بكالوريوس المختبرات الطبية
رؤيتنا
الريادة في التعليم والتدريب في مجال المختبرات الطبية والتميز في البحث العلمي والابتكار وخدمة المجتمع.
الرسالة
تخريج أخصائيين في المختبرات الطبية مؤهلين لخدمة المجتمع والبحث العلمي والتعليم المستمر من خلال الريادة في التعليم والتدريب الاكلينيكي.
Philosophy
The Department of Medical Laboratory Sciences is an important part of the college’s academic program at the undergraduate level. The department aims to improve the healthcare system in Saudi Arabia and contribute to the health of the people. Faculty members, students, and staff work together to influence the future of caring and health at community and national levels. The department also collaborates with other healthcare disciplines, nationally and internationally, to enhance the health and well-being of the population.
لمحة عامة عن البرنامج
برنامج بكالوريوس المختبرات الطبية هو برنامج شامل مدته خمس سنوات يعمل على إعداد الطلاب ليصبحوا أخصائيين مختبرات ذوي كفاءة مهنية عالية يسهمون في اكتشااف و تشخيص وعلاج الأمراض والوقاية منها. يلتزم البرنامج بتوفيربيئة تعليمية وتدريبية عالية الجودة تعمل على تطوير المهارات المعرفية والسريرية والأخلاقية لتزويد مجتمع الرعاية الصحية بأخصائيين مختبرات ذو كفاءة عالية. ويغطي المنهج مختلف التخصصات الأساسية، بما في ذلك أمراض الدم، وبنوك الدم، وعلم الأحياء الدقيقة، والكيمياء السريرية، وعلم المناعة، والتشخيص الجزيئي، ومختبر علم الأمراض والأنسجة. يتلقى الطلاب تدريبًا عمليًا مكثفًا في المختبرات التعليمية والاكلينيكية والتي تغطي كافة التخصصات. يتمتع خريجو برنامج المختبرات الطبية بمجموعة واسعة من الفرص الوظيفية في المختبرات البحثية والصناعية والاكلينيكية التابعة لوزارة الصحة او القطاع الخاص وكذلك في شركات تصنيع الأدوية.
الساعات المعتمدة للبرنامج: 136.
عدد سنوات الدراسة:
5 (سنة التأسيس + 3 سنين برنامج المختبرات الطبية + سنة تدريب عملي)
برنامج الصحة العالمي 2+X
تم تضمين برنامج الصحة العالمي 2+X في برامج كلية محمد المانع للعلوم الطبية الخمسة.
ويتألف البرنامج من سنتين من الدورات الموحدة في كل برنامج قبل أن يتم انتقال الطلاب لتخصصاتهم.
تم اعتماد برنامج 2+X للصحة العالمية من قبل خدمات التعليم العالمية (WES)، موضحًا أن المكون الذي يتم تدريسه بواسطة كلية محمد المانع للعلوم الطبية في برنامج 2+X للصحة العالمية يعادل عامين كاملين من الدراسة الجامعية في مؤسسة أمريكية معتمدة إقليميًا لبرنامج للصحة العالمي لأغراض القبول ومعادلة الوحدات الدراسية
بما يتيح للطلاب الانتقال بسهولة إلى تخصصات أخرى سواء داخل الكلية أو دوليًا دون فقدان الوحدات الدراسية المعتمدة.
أهداف البرنامج
- توفير تعليم وتدريب عالي الجودة
- تشجيع البحث العلمي واالبتكار
- تنمية الشعور بالمسؤولية المجتمعية
- استقطاب الموظفين والطلاب المؤهلين والأكفاء
- تعزيز مفهوم التعلم المستمر
- الحفاظ على االستقرار المالي و الأستدامة
- توسيع البنية التحتية للبرنامج.
- توسيع نطاق التعاون مع معاهد ومؤسسات متعددة.
الخبرات السريرية
يقدم برنامج البكالوريوس في كلية محمد المانع للعلوم الطبية للطلاب التدريب العملي في بيئات سريرية مختلفة، مثل المستشفيات والعيادات ووكالات صحة المجتمع ودور المسنين
التقييم
يتم استخدام مجموعة متنوعة من تقنيات واستراتيجيات التقييم لتقييم المعرفة والمهارات المكتسبة لكل مقرر دراسي خلال الفصل الدراسي على النحو التالي: التقييم المستمر - يشمل الاختبارات القصيرة والنصفية والواجبات والمشاريع وتقييم المهارات السريرية والواجبات السريرية والعديد من الطرق الأخرى لتقييم المعرفة والمهارات المستمرة للطلاب طوال الفصل الدراسي. التقييم الختامي - ويشمل الاختبار النهائي النظري والعملي لتقييم المهارات المعرفية والاكلينيكية.
سنة التدريب
الجزء 1 يشمل التناوب العام في جميع المجالات الطبية الجراحية والأمومة والأطفال والمجالات الحرجة والإدارية.
الجزء 2 يوفر الفرص للطلاب لمواصلة تطوير وصقل مهاراتهم في الرعاية التمريضية في مجال التخصص، مع التركيز على توفير الرعاية الشاملة للعملاء وأسرهم.
الخطة الدراسية
Level 1
Course Code | Course Title | Required or Elective | Pre-Requisite Courses | Credit Hours |
---|---|---|---|---|
ENGL 100- 1 | English Language | Required | القبول | 6 |
ISLC 100 | Islamic Culture | Required | القبول | 2 |
PHYS 100 | General Physics | Required | القبول | 3 |
LRSK 100 | Learning & Searching Skills | Required | القبول | 2 |
COMP 100 | Computer Skills & Information Technology | Required | القبول | 2 |
PHED 101 | Health & Physical Education | Required | القبول | 1 |
Level 2
Course Code | Course Title | Required or Elective | Pre-Requisite Courses | Credit Hours |
---|---|---|---|---|
ENGL 100- 2 | English Language | Required | ENGL 100-1 | 5 |
ISLC 200 | Islam & Construction of Society | Required | ISLC 100 | 2 |
BIOL 100 | General Biology | Required | 4 | |
CHEM 100 | General Chemistry | Required | 4 | |
ETHS 100 | Introduction to Ethical Dimensions for Health Care Professionals | Required | القبول | 1 |
COMM 100 | Communication Skills | Required | القبول | 2 |
Level 3
Course Code | Course Title | Required or Elective | Pre-Requisite Courses | Credit Hours |
---|---|---|---|---|
MDTR 210 | Medical Terminology | Required | ENGL 100-2 | 2 |
ENGL 210 | English for Specific Purposes | Required | ENGL 100-2 | 2 |
HUAP 210 | Human Anatomy and Physiology I | Required | BIOL 100 | 4 |
BIOC 210 | الكيمياء الحيوية | Required | CHEM 100, BIOL 100 | 3 |
MICR 210 | Microbiology | Required | BIOL 100 | 3 |
BIOS 210 | Biostatistics | Required | 2 |
Level 4
Course Code | Course Title | Required or Elective | Pre-Requisite Courses | Credit Hours |
---|---|---|---|---|
HUAP 220 | Human Anatomy and Physiology II | Required | HUAP 210 | 4 |
GENE 201 | Genetics | Required | BIOC 210 | 2 |
EPDE 220 | Epidemiology | Required | BIOS 210 | 2 |
CHEM 220 | Organic Chemistry | Required | CHEM 100 | 3 |
MDLB 220 | Medical Parasitology | Required | MICR 210 | 3 |
MDLB 221 | Laboratory Skills and occupational hazards | Required | CHEM 100, BIOL 100 | 2 |
MDLB 222 | Pathology | Required | HUAP 210 | 2 |
Level 5
Course Code | Course Title | Required or Elective | Pre-Requisite Courses | Credit Hours |
---|---|---|---|---|
ENGL 310 | English for Academic Purpose | Required | ENGL 200 | 2 |
MDLB 310 | Clinical Microbiology I | Required | MICR 210 | 3 |
MDLB 311 | Clinical Hematology I | Required | HUAP 220 | 3 |
MDLB 312 | Clinical Chemistry I | Required | BIOC 210, | 3 |
MDLB 313 | Immunology & Serology | Required | BIOC 210, | 3 |
MDLB 314 | Histology & Cytology Techniques | Required | MDLB 314 | 3 |
Level 6
Course Code | Course Title | Required or Elective | Pre-Requisite Courses | Credit Hours |
---|---|---|---|---|
MDLB 320 | Clinical Microbiology II | Required | MICR 210 | 3 |
MDLB 321 | Clinical Haematology II | Required | MDLB 311 | 3 |
MDLB 322 | Clinical Chemistry II | Required | MDLB 312 | 3 |
MDLB 323 | Coagulation and Haemostasis | Required | MDLB 311 | 3 |
MDLB 324 | Blood Banking | Required | MDLB 311, MDLB 313 | 3 |
MDLB 325 | Analytical Instrumentation | Required | CHEM 100, BIOL 100 | 2 |
Level 7
Course Code | Course Title | Required or Elective | Pre-Requisite Courses | Credit Hours |
---|---|---|---|---|
RESE 410 | Research and evidence-based | Required | BIOS 210 EPDE 220 | 3 |
MDLB 410 | Clinical Rotation in Hematology | Required | MDLB 321, MDLB 323 | 4 |
MDLB 410 | Clinical Rotation in Hematology | Required | MDLB 321, MDLB 323 | 4 |
MDLB 411 | Clinical Rotation in Blood Bnaking | Required | MDLB 324 | 4 |
MDLB 412 | Clinical Rotation in Histopathology and Cytology | Required | MDLB 314 | 4 |
VIRO 410 | Medical Virology | Required | MICR 210 | 4 |
MDLB 413 | Health Management and Laboratory Quality System | Required | MDLB 312 | 4 |
Level 8
Course Code | Course Title | Required or Elective | Pre-Requisite Courses | Credit Hours |
---|---|---|---|---|
RESE 420 | Applied research I | Required | RESE 410 | 4 |
MDLB 420 | Clinical Rotation in Microbiology | Required | MDLB 220, MDLB 310, MDLB 320, VIRO 410 | 4 |
MDLB 421 | Clinical Rotation in Chemistry | Required | MDLB 322 | 4 |
MDLB 422 | Clinical Rotation in Immunology & Serology | Required | MDLB 313, VIRO 410 | 4 |
MDLB 423 | Molecular Techniques | Required | GENE 220 | 2 |
ELEC | Elective course | Required | 2 |
خصائص الخريجين
مُطّلعون
أحد سمات التخرج الرئيسية لبرنامجنا هو إنتاج خريجين متعلمين يمتلكون المعرفة اللازمة والمهارات والخبرة الضرورية لتفوقهم في مجال اختيارهم
مفكرون
تطوير الأفراد القادرين على التفكير النقدي هو واحد من الأهداف الرئيسية لبرنامجنا التعليمي، حيث نسعى لتزويد طلابنا بالقدرة على تحليل المعلومات المعقدة، وتقييم وجهات نظر متنوعة، واتخاذ قرارات مستنيرة
التفكير البحثي
برنامجنا التعليمي مصمم لإعداد الطلاب ليصبحوا محترفين يملكون المهارات الضرورية والمعرفة والقيم الأخلاقية للنجاح في مجالهم المختار وتقديم مساهمات قيمة في ميادينهم المختلفة
محترفون
نحن نسعى لإنتاج خريجين مدفوعين بالأخلاق يقدرون النزاهة، والاحترام، والمسؤولية الاجتماعية، ملتزمين بالمبادئ والمعايير الأخلاقية في حياتهم الشخصية والمهنية
العمل الجماعي
نحن نسعى لإنتاج خريجين مدفوعين بالأخلاق يقدرون النزاهة، والاحترام، والمسؤولية الاجتماعية، ملتزمين بالمبادئ والمعايير الأخلاقية في حياتهم الشخصية والمهنية
أخلاق مهنية
نسعى لإنتاج خريجين يشاركون بنشاط في خدمة مجتمعاتهم، وتعزيز العدالة الاجتماعية، وتقديم مساهمات إيجابية للمجتمع
التواصل الفعال
نسعى لإنتاج خريجين يشاركون بنشاط في خدمة مجتمعاتهم، وتعزيز العدالة الاجتماعية، وتقديم مساهمات إيجابية للمجتمع
الالتزام المجتمعي
نسعى لإنتاج خريجين يشاركون بنشاط في خدمة مجتمعاتهم، وتعزيز العدالة الاجتماعية، وتقديم مساهمات إيجابية للمجتمع
اللجان والوحدات
. في كلية محمد المانع للعلوم الطبية العديد من اللجان والوحدات التي تركز على تقديم أفضل تجربة تعليمية ، بما في ذلك:
والوحدات التي تركز على التعليم، بما في ذلك:
تهدف لجنة تطوير المناهج إلى تطوير وتحديث الخطط الدراسية بشكل دوري لتتماشى مع التطور العلمي ومتطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي بالمملكة العربية السعودية، وكذلك متابعة تنفيذ هذه الخطط بعد اعتمادها.
الأدوار والمسؤوليات
1. مناقشة واعتماد توصيف البرنامج والمقررات. . .
2. مناقشة واعتماد خطة قياس مخرجات التعلم للبرنامج وتقاريرها السنوية مع خطة تحسينها.
3. الموافقة على التغييرات و التحديثات في البرنامج والمقررات (سمات الخريجين، مخرجات التعلم ، استراتيجيات التدريس ، طرق التقييم ونماذج التقييم ودليل التدريب الإكلينيكي وأدوات التقييم الإكلينيكي وما إلى ذلك).
4. الموافقة على مقترحات البرامج الجديد.
5. اعتماد التغييرات الجوهرية في المقررات الحالية.
6. وضع مؤشرات (مباشرة وغير مباشرة) لقياس آداء البرنامج.
7. مناقشة جميع القضايا التي تؤثر على جودة عالية في تقديم البرامج.
الوصف
لجنة الجودة والاعتماد وتقييم على مراقبة ممارسات ضمان الجودة..
الأدوار والمسؤوليات
1. تعزيز الوعي وتوجيه أعضاء هيئة التدريس حول ممارسات الجودة.
2. تقديم المساعدة المستمرة لأعضاء هيئة التدريس في إعداد ملفات الدورة.
3. مراقبة وتقديم جميع ملفات المقررات الدراسية إلى مركز الجودة في نهاية كل فصل دراسي.
4. 2.تسهيل إجراء المسوحات مثل CES، PES، SES … إلخ. كل فصل دراسي في الوقت المحدد.
5. المشاركة في متابعة خطة الكلية الاستراتيجية ومعايير جودة الكلية.
6. مراقبة المؤشرات غير المباشرة المختلفة لقياس تقدم البرنامج.
7. إعداد ومناقشة خطة العمل السنوية للقسم.
8.عقد اجتماعات على فترات منتظمة لإبقاء الأعضاء مطلعين على أي تحديثات تتعلق بالجودة والتطوير.
9. تنسيق الأنشطة مع مركز الجودة والاعتماد.
10. مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لخطة التقرير السنوي في القسم.
11. مناقشة تقرير مؤشرات الأداء الرئيسية السنوي للبرنامج وخطة التحسين.
12. مناقشة تقارير الاستبيانات المختلفة (للطلاب، أعضاء هيئة التدريس، الخريجين، ، أصحاب العمل، ...) ووضع خطة العمل لتحسين الأداء.
الوصف
لجنة تقييم مخرجات التعلم في القسم (PLO) مسؤولة عن مراقبة وتقييم مخرجات تعلم البرنامج.
الأدوار والمسؤوليات
- وضع خطة لتقييم مخرجات تعلم البرنامج والإبلاغ عنها سنويا لدورة مدتها 4 سنوات متضمنة مؤشرات (مباشرة وغير مباشرة) لقياس واحد من مخرجات التعلم.
- تحديد الهدف والمعيار الداخلي لكل من مخرجات تعلم البرنامج.
- مراجعة تقارير المقررات لجمع نتائج تقييم مخرجات التعلم للمقررات وتجميعها لتحديد إنجاز كل من مخرجات تعلم البرنامج
4. مراجعة جميع طرق التقييم المباشرة وغير المباشرة (نتائج الامتحانات ، الاستبانات ، إلخ) للبرامج والمقررات التي تستخدم لتقييم مخرجات البرنامج والمقررات وتحديد نتائج التعلم النهائية للبرنامج.
5. مقارنة الأداء الفعلي مع المعيار المستهدف والداخلي والخارجي.
6. وضع خطة تحسين لتحقيق الهدف ومراقبة تنفيذها لإغلاق حلقة التقييم.
الوصف
لجنة الأبحاث مستمدة من وحدة البحث العلمي بكلية محمد المانع للعلوم الصحية، وتهدف إلى تعزيز الأنشطة البحثية في القسم. تهدف اللجنة إلى نشر الوعي بأهمية البحث العلمي وتحسين مهارات البحث العلمي البحثية بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب.
الأدوار والمسؤوليات
تحسين مهارات البحث لدى أعضاء هيئة التدريس والطلاب من خلال توفير تقديم تدريبات بحثية متعددة التخصصات وتوجيهات لأعضاء هيئة التدريس والطلاب، والتي ستتم في وحدة البحث العلمي المركزية (SRU).
2. 2.تسهيل قنوات التواصل بين أعضاء هيئة التدريس، الطلاب، ووحدة البحث العلمي (SRU).
3. مراجعة مقترح البحث و إحالته إلى لجنة (DC) ووحدة البحث العلمي (SRU) للموافقة.
يعد الإرشاد الأكاديمي أمرًا مهماً لتطوير الطلاب طوال حياتهم الأكاديمية، فهو يوفر لهم مشورة الخبراء والموارد اللازمة لتعزيز تجربة التعلم الخاصة بهم. يعد الإرشاد الأكاديمي أحد أهم ركائز العملية التعليمية، والذي يرافق الطلاب طوال حياتهم الأكاديمية. يقدم عن طريق خبراء من أعضاء هيئة التدريس الذين يطلق عليهم المرشدين الأكاديميين. يقدم المرشد الأكاديمي النصائح بما يتوافق مع متطلبات الدراسة للطلبة.
الأدوار والمسؤوليات
- إجراء برامج توجيهية للطلاب الجدد (المستوى 3) وكذلك أعضاء هيئة التدريس الجدد
- يناقش الأداء الأكاديمي لأي طالب مع مرشده الأكاديمي في التخصص.
- يناقش السلوك الطموح ويتخذ التدابير اللازمة.
- الاحتفاظ بتقرير عن إحصائيات الإرشاد الأكاديمي وتقديمه مثل عدد الطلاب المسجلين في كل فصل دراسي، الإضافة والحذف، الانسحاب، الإنذار
- مناقشة تقارير الحوادث والموافقة على الإجراءات التأديبية لأي حالة حادث والاحتفاظ بالسجلات.
- الاحتفاظ بسجل للتواصل مع الأقسام الأخرى وقسم القبول والتسجيل فيما يتعلق بنقل الملفات، والطلاب غير المسجلين في نظام SMAX.
لجنة الجدولة هي لجنة داخل القسم تتولى ترتيب جداول الحصص الدراسية للطلاب، وجداول أعضاء هيئة التدريس، وأعباء العمل لأعضاء الهيئة التدريسية، وذلك وفقًا لسياسات الكلية وبما يتماشى مع رسالة ورؤية وقيم كلية محمد المانع للعلوم الصحية.
الأدوار والمسؤوليات
- إعداد الجدول الدراسي للقسم ومراجعته مع لجنة الجدولة المركزية ورئيس القسم.
- اقتراح عدد أعضاء هيئة التدريس الجدد المطلوب تعيينهم للمحافظة على نسبة طلاب الكلية وفقاً لسياسات الكلية.
- اقتراح أعضاء هيئة التدريس اللازمين من الأقسام الأخرى.
- تخصيص الفصول الدراسية حسب قدرة الطلاب.
- إعداد عبء العمل بالكلية ومراجعته مع رئيس القسم للحصول على موافقة مجلس الكلية.
- مشاركة الجدول الدراسي مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بعد الحصول على موافقة رئيس القسم.
- مراقبة قدرة الطلاب على تعديل الفصول الدراسية أو إضافتها أو حذفها.
- تحديث وثائق اللجنة بانتظام لتلبية احتياجات الإدارات.
الوصف
لجنة الامتحانات مسؤولة عن ضمان والحفاظ على جودة الامتحانات .
الأدوار والمسؤوليات
- مراجعة واعتماد علامات الطالب.
- إعداد جداول امتحانات القسم.
- مراجعة تقارير الامتحانات والموافقة على تحليل النتائج اللاحق.
- مناقشة أعذار الطلاب والموافقة على تعويض الامتحانات أو إعادة تعيينها.
- مراجعة وتحديث وإنشاء السياسات والإجراءات الداخلية للامتحانات.
- ضمان الالتزام السليم بالسياسات والإجراءات.
- تعيين مراجع الامتحان الداخلي ومشرفي الامتحان.
- التحقق من دورات التوزيع المنحرفة.
- مسؤول عن معايير التعلم والتدريس (حسب NCAAA).
- تقديم التقارير السنوية.
الوصف
وتختص اللجنة بالتدريب العملي لكافة المواد العملية بالإضافة إلى التدريب العملي (الامتياز) بعد استكمال جميع ساعات الخطة الدراسية وهي عبارة عن تدريب لمدة عام كامل في مرافق المستشفى.
الأدوار والمسؤوليات
- مراجعة واعتماد الخطة السريرية لكل فصل دراسي.
- مراجعة واعتماد خطة التدريب.
- مراجعة واعتماد المناوبة السريرية لكل فصل دراسي.
- مراجعة وتحديث واعتماد جميع أدوات التقييم السريري.
- يناقش المشاكل السريرية للدورات والمتدرب.
- الموافقة على خطة الامتحان السريري النهائي.
- يقدم الاحتياجات من المواد واللوازم لكل فصل دراسي.
الوصف
اللجنة المجتمعية واللامنهجية هي لجنة تندرج تحت لجنة المجتمع المركزية وتتخصص في تخطيط وتنسيق الأنشطة المجتمعية بما يتماشى مع مهمة ورؤية وقيم MACHS.
الأدوار والمسؤوليات
- تطوير وإنشاء سياسات مختلفة تتعلق بالأنشطة المجتمعية واللامنهجية.
- إعداد خطة النشاط المجتمعي السنوية.
- تنظيم الأنشطة المجتمعية.
- تقديم الدعم لأعضاء هيئة التدريس الذين يقدمون الخدمات المجتمعية.
- التواصل مع المؤسسات المختلفة المستفيدة من الخدمات المجتمعية.
- التواصل مع الطلاب الراغبين في التطوع في أنشطة خدمة المجتمع.
- ترتيب خطة النقل إذا لزم الأمر.
- مناقشة تقرير النشاط المجتمعي لكل نشاط.
الوصف
تتولى لجنة المرافق والموارد التخطيط ومتابعة تطوير المرافق والموارد.
الأدوار والمسؤوليات
1. إجراء تقييم لاحتياجات المرافق والموارد استنادًا إلى متطلبات المناهج الدراسية وعدد الطلاب.
2. تقديم طلبات الشراء إلى قسم المشتريات ومتابعتها.
3. استلام الطلبات المطلوبة من قسم المشتريات.
4. الحفاظ على قائمة الجرد ومراجعتها سنويًا.
5. التحقق بانتظام من حالة المرافق والموارد.
6. وضع خطة الصيانة واتباعها و وتقديم تقرير الصيانة السنوي.
استلام استبيان رضا المستفيدين من لجنة الجودة والاعتماد في القسم، ووضع خطة تحسين ومتابعتها.
اللجان والوحدات
التحاليل الطبية
تخصص العديد من الأقسام واللجان لبرنامج بكالوريوس المختبرات الطبية في كلية محمد المانع علم الطب. تتولى هذه المنظمات مسؤولية مثل لجنة الإرشاد الأكاديمي، ولجنة خدمات المجتمع والأنشطة اللامنهجية، ولجنة تطوير المناهج الدراسية، ولجنة الامتحانات، ولجنة الجودة والاعتماد، ولجنة الجدولة، ولجنة التدريب، ولجنة المرافق والموارد، ولجنة تقييم مخرجات التعلم للبرنامج، ولجنة البحوث. هدفهم المشترك هو تقديم تعليم ودعم عالي الجودة لمرشحي درجة البكالوريوس في المختبرات الطبية بالكلية.
Academic advising is vital to students’ development throughout their academic careers, it provides them with expert advice and resources to enhance their learning experience. Academic advising is one of the most important pillars of the educational process, which accompanies students throughout their academic lives. It is provided by experts from the faculty who are called academic advisors. The academic advisor provides advice in line with the students’ study requirements.
Roles/Responsibilities Conducts orientation programs for new students (Level 3) as well as new faculty members of the MDLB department. Discuss academic problems of any students with his/her advisor and HOD. Discuss students’ behavioral problems and take necessary action. Maintains and submit report of academic advising statistics such as number of students’ registration in each semester, add and drop, withdrawal, warning Discuss incident reports and approve disciplinary action for any incident case and maintain records. Maintain a record of communication with another department, registrar regarding transferring the file, missing students in the SMAX …. etc.
The community & Extracurricular Committee is a committee that falls under the central community committee and specializes in the planning and coordination of community activities in the medical laboratory. Department in line with the Mission, Vision, and Values of MACHS.
Roles/ResponsibilitiesDevelop and create different policies related to community & extracurricular activities. Prepare annual community activity plan. Organize the community activities. 4. Provide support for faculty members providing community services. Communicate with different institutions that are benefiting from the community services. Communicate with students who would like to volunteer in the community services activities. Arrange transport plan if required. Discuss the community activity report for each activity. Provide support for faculty members providing community services.
لجنة تطوير المناهج تهدف إلى تطوير وتحديث ومتابعة تنفيذ خطط الدراسة بشكل دوري بعد اعتمادها لتكون متوافقة مع التطور العلمي ومتطلبات الهيئة الوطنية للاعتماد والتقويم الأكاديمي في المملكة العربية السعودية.
الأدوار والمسؤوليات
1. مناقشة واعتماد مواصفات البرامج والمقررات الدراسية.
2. مناقشة واعتماد خطة ضمان الجودة لمخرجات التعلم (PLOA) وتقارير السنوات السابقة مع خطة تحسينها.
3. الموافقة على التغييرات و التحديثات في البرنامج والمقررات (سمات الخريجين، مخرجات التعلم ، استراتيجيات التدريس ، طرق التقييم ونماذج التقييم ودليل التدريب الإكلينيكي وأدوات التقييم الإكلينيكي وما إلى ذلك).
4. الموافقة على مقترحات البرامج الجديد.
5. اعتماد التغييرات الجوهرية في المقررات الحالية.
6. وضع مؤشرات (مباشرة وغير مباشرة) لقياس البرامج.
7. مناقشة كافة الموضوعات التي تؤثر على تقديم البرامج بجودة عالية.
لجنة الجودة والاعتماد مهتمة بمراقبة ممارسات ضمان الجودة داخل القسم.
الأدوار والمسؤوليات
1. تعزيز الوعي وتوجيه أعضاء هيئة التدريس حول ممارسات الجودة.
2. تقديم المساعدة المستمرة لأعضاء هيئة التدريس في إعداد ملفات الدورة التدريسية.
3. مراقبة وتقديم جميع ملفات الدورة التدريسية الرقمية إلى مركز الجودة في نهاية كل فصل دراسي.
4. تيسير إجراء استطلاعات مثل استطلاع رأي الطلاب (CES) واستطلاع رأي أعضاء هيئة التدريس (PES) واستطلاع رأي خريجي البرنامج (SES)، إلخ، كل فصل دراسي في الوقت المحدد.
5. المشاركة في مراقبة خطة الكلية الاستراتيجية ومعايير الجودة في الكلية
6. مراقبة مؤشرات غير المباشرة المختلفة لقياس تقدم البرنامج.
7. إعداد ومناقشة خطة العمل السنوية للقسم.
8. إجراء اجتماعات بشكل منتظم لإبقاء الأعضاء على علم بأي تحديثات تتعلق بالجودة والتطوير.
9. تنسيق الأنشطة مع مركز الجودة والاعتماد.
10. مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية لخطة التقرير السنوي في القسم.
11. مناقشة تقرير مؤشرات الأداء الرئيسية السنوي للبرنامج وخطة التحسين.
12. مناقشة تقارير الاستطلاع المختلفة (للطلاب، وأعضاء هيئة التدريس، والخريجين، والخريجين السابقين، وأصحاب العمل، وغيرهم) وخطط التحسين.
تهدف اللجنة إلى مراقبة وتقييم نتائج مخرجات تعلم البرنامج .
الأدوار والمسؤوليات
1. وضع خطة تقييم مخرجات التعلم للبرنامج (PLO) وتقديم تقرير سنوي عنها لمدة 4 سنوات، بما في ذلك المؤشرات (مباشرة وغير مباشرة) لقياس كل مخرج تعلم.
2. تحديد الأهداف والمعايير الداخلية لكل مخرج تعلم.
3. مراجعة تقارير المقررات لجمع نتائج تقييم أهداف التعلم المقررة (CLOs) وتجميعها لتحديد تحقيق كل مخرج تعلم (PLO).
4. مراجعة جميع طرق التقييم المباشرة وغير المباشرة (نتائج الاختبارات، واستطلاعات الرأي، وما إلى ذلك) المستخدمة لتقييم مخرجات التعلم للبرنامج والمقررات (PLOs وCLOs) وتحديد درجة تحقيق مخرجات التعلم النهائية للبرنامج.
5. مقارنة الأداء الفعلي مع المعيار المستهدف والداخلي والخارجي.
6. وضع خطة تحسين لتحقيق الهدف ومراقبة تنفيذها لإغلاق حلقة التقييم.
لجنة البحث تم استحداثها من وحدة البحث العلمي في كلية محمد المانع للعلوم الطبية بهدف تعزيز الأنشطة البحثية في القسم. تهدف اللجنة إلى نشر الوعي بأهمية البحث وتحسين مهارات البحث بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب.
الأدوار والمسؤوليات
1. تحسين مهارات البحث لأعضاء هيئة التدريس والطلاب من خلال تقديم دورات بحث تدريبية في مجالات طبية مختلفة.
2. تسهيل قنوات الاتصال بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب ومركز البحث العلمي الرئيسي.
3. مراجعة المقترحات البحثية وتقديمها إلى لجنة البحث بالقسم ومركز البحث العلمي الرئيسي للموافقة عليها.
الإرشاد الأكاديمي هو أحد أهم أركان العملية التعليمية لتنمية الطلاب طوال مسيرتهم الأكاديمية، حيث يوفر لهم نصائح وموارد مختلفة لتعزيز تجربتهم التعليمية. يتم تقديم المشورة من قبل خبراء في الهيئة التدريسية يُسمون مرشدين أكاديميين. حيث يقدم المرشد الأكاديمي نصائح تتوافق مع متطلبات دراسة الطلاب.
الأدوار والمسؤوليات
1. يقدم برامج تعريفية للطلاب الجدد (المستوى 3) وأعضاء هيئة التدريس الجدد في القسم.
2. يناقش مشكلات الأداء الأكاديمي لأي طالب مع مرشده الأكاديمي ورئيس القسم.
3. يناقش مشكلات السلوك للطلاب ويتخذ الإجراءات اللازمة.
يحتفظ بسجل ويقدم تقريرًا حول إحصائيات الإرشاد الأكاديمي مثل عدد التسجيلات للطلاب في كل فصل دراسي، إضافة و إلغاء المقررات، الإنسحاب، و الإنذارات.
5.مناقشة التقارير والموافقة على الإجراءات التأديبية لأي حالة تستدعي ذلك، مع الحفاظ على السجلات.
6.الاحتفاظ بسجل للتواصل مع الأقسام الأخرى وقسم القبول والتسجيل فيما يتعلق بنقل الملفات، والطلاب غير المسجلين في نظام SMAX.
Scheduling committee is a committee in the department to arrange the student class schedule, faculty schedules, and the faculty workload according to the college policies in line with the Mission, Vision and Values of MACHS.
الأدوار والمسؤوليات
الأدوار والمسؤوليات: 1. إعداد جداول الصفوف ومراجعتها مع لجنة الجدولة المركزية ورئيس القسم.
2. اقتراح عدد أعضاء هيئة التدريس المطلوب تعيينهم للمحافظة على توازن نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب وفقًا لسياسات الكلية.
3. اقتراح عدد أعضاء هيئة التدريس اللازمين من الأقسام الأخرى.
4. تخصيص الفصول الدراسية استنادًا إلى سعة الطلاب.
5. إعداد أعباء العمل لأعضاء هيئة التدريس ومراجعتها مع رئيس القسم للحصول على موافقة من مجلس الكلية.
6. مشاركة جدول الصفوف مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بعد الحصول على الموافقة من رئيس القسم.
6. Monitor the students’ capacity to adjust, add, or delete classes.
8. تحديث وثائق اللجنة بانتظام لتلبية احتياجات القسم.
9. التنسيق مع لجنة الإمتحانات وتزويدهم بالمعلومات المطلوبة لإعداد جداول الإمتحانات.
لجنة الإمتحانات مسؤولة عن ضمان جودة الإمتحانات والتقييم في القسم
الأدوار والمسؤوليات
1. مراجعة وإعتماد درجات الطلاب.
2. إعداد جداول الإمتحانات للقسم.
3. مراجعة تقارير الإمتحانات واعتماد تحليل النتائج.
4. مناقشة أعذار الطلاب والموافقة على الامتحانات البديلة أو إعادة الامتحانات.
5. مراجعة وتحديث وإعداد السياسات والإجراءات الداخلية للامتحانات.
6. ضمان الإتزام الصحيح بالسياسات والإجراءات.
7. تعيين المراجعين الداخليين للامتحانات ومشرفي الامتحانات.
8. مراجعة نتائج المقررات ومناقشة خطة تحسين النتائج مع منسق المقرر.
9. جمع حوادث الغش والتحقق منها وتقديمها إلى لجنة الامتحانات المركزية للتحقيق فيها.
10. تقديم التقارير السنوية.
تختص اللجنة في تدريب الطلاب على جميع المواد العملية في القسم بالإضافة إلى التدريب العملي السريري بعد اكتمال ساعات خطة الدراسة، والذي يتضمن تدريبًا لمدة عام كامل في مرافق المستشفى.
الأدوار والمسؤوليات
1. مراجعة واعتماد خطة التدريب السريرية لكل فصل دراسي.
2. مراجعة واعتماد خطة التدريب في مرافق المستشفى.
3. مراجعة واعتماد التناوب السريري لكل فصل دراسي.
4. مراجعة وتحديث واعتماد جميع أدوات التقييم السريري.
5. مناقشة مشاكل التدريب السريري للمقررات والمتدربين.
6. الموافقة على خطة الامتحان السريري النهائي.
7. تقديم الاحتياجات من المواد والمستلزمات لكل فصل دراسي إلى لجنة مرافق وموارد القسم لإضافتها في الخطة السنوية
لجنة العلاقات المجتمعية والأنشطة اللامنهجية هي لجنة تتبع للجنة المجتمع المركزية وتختص بتخطيط وتنسيق الأنشطة المجتمعية و اللامنهجية للقسم وفقًا لرؤية وقيم ورسالة كلية محمد المانع للعلوم الطبية.
الأدوار والمسؤوليات
1. وضع وإنشاء سياسات مختلفة تتعلق بالأنشطة المجتمعية والأنشطة اللامنهجية.
2.إعداد خطة نشاط سنوي وخارجي للمجتمع بناءً على احتياجات المناهج الدراسية ورغبات الطلاب..
3. تنظيم الأنشطة المجتمعية واللامنهجية بالتعاون مع اللجنة المركزية.
4. تقديم الدعم لأعضاء هيئة التدريس القائمين على الأنشطة المجتمعية واللامنهجية.
5. التواصل مع المؤسسات المختلفة المستفيدة من خدمات المجتمع.
6. التواصل مع الطلاب الراغبين في التطوع في المجتمع والأنشطة اللامنهجية.
7. ترتيب المواصلات إذا لزم الأمر.
8. تقديم تقارير دورية بالأنشطة المجتمعية و اللامنهجية
هي لجنة متخصصة في التخطيط ومتابعة تطوير المرافق والموارد.
الأدوار والمسؤوليات
1. إجراء تقييم لاحتياجات المرافق والموارد استنادًا إلى متطلبات المناهج الدراسية وعدد الطلاب.
2. ارسال طلبات الشراء إلى قسم المشتريات ومتابعتها.
3. استلام الطلبات المطلوبة من قسم المشتريات.
4. الاحتفاظ بقائمة جرد المخزون و مراجعتها سنوياً.
5. مراقبة حالة المرافق والموارد بشكل دوري.
6. وضع خطة لصيانة المرافق والموارد ومتابعتها وتقديم تقرير سنوي عن الصيانة.
7. استلام استبيان رضا المستفيدين من لجنة الجودة والاعتماد في القسم وإعداد خطة للتحسين ومتابعتها.
الهيكل التنظيمي
برنامج التحاليل الطبية - المعرفة والفهم
- وصف النظريات والمبادئ العلمية الشاملة للممارسات المخبرية السريرية ورعاية المرضى والاختبارات المعملية والأبحاث والتشخيصات المرضية
- التعرف على الأساليب والتقنيات المناسبة لأغراض التشخيص أو البحث والتي ترتبط بحالات معينة وفقًا للممارسات القائمة على الأدلة والبراهين
القيم
V1ظهار المهارات المهنية والقيادية المناسبة مع الالتزام بجميع لوائح المختبرات وقواعد السلامة والسرية والممارسات الأخلاقية بما يتوافق مع القيم الإسلامية
|
المهارات
S1تطبيق النظريات والمبادئ والمفاهيم المتكاملة في سياقات مختلفة تتعلق بتخصص المختبرات الطبية للتفسير المناسب
|
فرص مستقبلية
خريجو برنامج المختبرات الطبية في كلية محمد المانع للعلوم الصحية مستعدون ليكونوا:
- أخصائي مختبر طبي مرخص من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية (SCFHS)
- أخصائي مختبرات طبية محترف في أماكن الرعاية الصحية.
- مدرسو المختبرات الطبية في الأوساط الأكاديمية.
- مساعدو البحوث في مختبرات البحوث
- أخصائي مختبر في شركات الطب الحيوي