بكالوريوس التمريض

رؤيتنا

تقديم برنامج تمريض رائد معترف به من أجل التميز الأكاديمي في مجالات المجتمع والأنشطة البحثية .

الرسالة

تخريج ممرضين مؤهلين ذوي كفاءةٍ عالية متمرسين في تقديم الرعاية الآمنة و احتياجات المجتمع وأنشطة البحث.

لمحة عامة عن البرنامج

برنامج بكالوريوس التمريض في كلية محمد المانع للعلوم الطبية يهدف إلى أعداد ممرضين و ممرضات بشكل قوي وعلى أساس متين في العلوم السلوكية والحياتية والتمريضية بهدف تأهيلهم لتقديم رعاية متميزة لجميع أفراد المجتمع. خريجي برنامج بكالوريوس التمريض مستعدون جيداً للإنخراط في ممارسة مهنة التمريض والتي من شأنها تعزيز الصحة العامة والوقاية من الأمراض ورعاية المصابين بدنيَّاً كذلك رعاية أصحاب الهمم من جميع الأعمار وفي جميع أماكن الرعاية الصحية وغيرها من الأماكن المجتمعية. إنهم على استعداد للمشاركة كعضو لا يتجزأ من فريق الرعاية الصحية وكذلك قادة في مهنتهم.

الساعات المعتمدة للبرنامج: 142 ساعة.
عدد سنوات الدراسة:
خمس سنوات دراسية (سنة تأسيسية + ثلاث سنوات + سنة تدريب عملي" امتياز")

برنامج الصحة العالمي 2+X

تم تضمين برنامج الصحة العالمي 2+X في برامج كلية محمد المانع للعلوم الطبية الخمسة.

ويتألف البرنامج من سنتين من الدورات الموحدة في كل برنامج قبل أن يتم انتقال الطلاب لتخصصاتهم.

تم اعتماد برنامج 2+X للصحة العالمية من قبل خدمات التعليم العالمية (WES)، موضحًا أن المكون الذي يتم تدريسه بواسطة كلية محمد المانع للعلوم الطبية في برنامج 2+X للصحة العالمية يعادل عامين كاملين من الدراسة الجامعية في مؤسسة أمريكية معتمدة إقليميًا لبرنامج للصحة العالمي لأغراض القبول ومعادلة الوحدات الدراسية

بما يتيح للطلاب الانتقال بسهولة إلى تخصصات أخرى سواء داخل الكلية أو دوليًا دون فقدان الوحدات الدراسية المعتمدة.

أهداف البرنامج

الخبرات السريرية

يقدم برنامج البكالوريوس في التمريض في كلية محمد المانع للعلوم الطبية للطلاب تدريبًا عمليًا في بيئات سريرية مختلفة، مثل المستشفيات، والعيادات، ووكالات الصحة المجتمعية، ودور رعاية المسنين.

التقييم

يتم استخدام مجموعة متنوعة من تقنيات التقييم لاختبار المعرفة والمهارات المكتسبة أثناء كل دورة وفي نهايتها.

  • التقييم المستمر: يشمل الاختبارات القصيرة، ,امتحانات منتصف الفصل الدراسي، تقييم المهام، المشاريع، المهارات السريرية، وغيرها من الطرق الأخرى لتقييم المعرفة والمهارات المستمرة للطلاب طوال الفصل الدراسي.
  • التقييم النهائي: امتحان نهائي شامل للجزء النظري إضافة إلى الإمتحان السريري المنهجي المنظم (OSCE) للجانب السريري.

سنة التدريب

برنامج التدريب العملي لقسم التمريض في كلية محمد المانع للعلوم الطبية يمتد على مدى 52 أسبوعًا ويتيح للمتدربين تنمية مهاراتهم العملية وتطبيق معرفتهم وإظهار كفاءتهم من خلال التدريب في جميع المجالات الباطنية و الجراحية والأمومة والأطفال والحالات الحرجة والإدارة.



الجزء 1 يشمل التناوب العام في جميع المجالات الطبية الجراحية والأمومة والأطفال والمجالات الحرجة والإدارية.



الجزء 2 يوفر الفرص للطلاب لمواصلة تطوير وصقل مهاراتهم في الرعاية التمريضية في مجال التخصص، مع التركيز على توفير الرعاية الشاملة للعملاء وأسرهم.

الخطة الدراسية

السنة الأولى

Level 1

Course Code Course Title Required
or Elective
Pre-Requisite Courses Credit Hours Type of requirements
(Institution, College or Department)
ENGL 100 – 1 English Language Required القبول 6 كلية
ISLC 100 Islamic Culture I Required القبول 2 كلية
PHYS 100 General Physics Required القبول 3 كلية
LRSK 100 Learning & Searching Skills Required القبول 2 كلية
COMP 100 Computer Skills & Information Technology Required القبول 2 كلية
PHEDU 101 Health & Physical Education Required القبول 1 كلية

Level 2

Course Code Course Title Required
or Elective
Pre-Requisite Courses Credit Hours Type of requirements
(Institution, College or Department)
ENGL 100-2 English Language Required ENGL 100 – 1 5 كلية
ISLC-200 Islam Medical Jurisprudence Required ISLC-100 2 كلية
BIOL-100 Biology Required القبول 4 كلية
CHEM 100 General Chemistry Required القبول 4 كلية
COMM 100 Communication Skills Required القبول 2 كلية
ETHS 100 Introduction to Ethical Dimensions for Healthcare Professionals Required القبول 1 كلية

السنة الثانية

Level 3

Course Code Course Title Required
or Elective
Pre-Requisite Courses Credit Hours Type of requirements
(Institution, College or Department)
ENGL 200 English for Specific Purposes Required ENGL100 – 2 2 كلية
HUAP 210 Human Anatomy & physiology I Required BIOL-100 4 الأقسام الأكاديمية
BIOC-210 الكيمياء الحيوية Required CHEM-100 BIOL-100 3 الأقسام الأكاديمية
MICR 210 Microbiology Required BIOL 100 3 الأقسام الأكاديمية
BIOS 210 Biostatistics Required BIOL 100 2 الأقسام الأكاديمية
MDTR 210 Medical Terminology Required ENGL 100-2 2 الأقسام الأكاديمية

Level 4

Course Code Course Title Required
or Elective
Pre-Requisite Courses Credit Hours Type of requirements
(Institution, College or Department)
NURS 221 Health Assessment Required HUAP 210 5 الأقسام الأكاديمية
HUAP 220 Human Anatomy & physiology II Required HUAP 210 4 الأقسام الأكاديمية
EPDE 220 Epidemiology Required BIOS 210 2 الأقسام الأكاديمية
NURS 220 Fundamentals of Nursing Required HUAP 210 4 الأقسام الأكاديمية
السنة الثالثة

Level 5

Course Code Course Title Required
or Elective
Pre-Requisite Courses Credit Hours Type of requirements
(Institution, College or Department)
PATH 310 Pathophysiology Required HUAP 210 HUAP 220 3 الأقسام الأكاديمية
PHCO 310 Pharmacology Required HUAP 210 HUAP 220 BIOC 210 3 الأقسام الأكاديمية
NUTR 310 Nutrition Required BIOC 210 2 الأقسام الأكاديمية
PSYC 310 Psychology Required NURS 221 2 الأقسام الأكاديمية
EDUC 310 Principles of Education Required NURS 221 2 الأقسام الأكاديمية
NURS 310 Nursing Care of Adults I Required NURS 220 NURS 221 PHCO 310 5 الأقسام الأكاديمية

Level 6

Course Code Course Title Required
or Elective
Pre-Requisite Courses Credit Hours Type of requirements
(Institution, College or Department)
NURS 320 Nursing Care Of Adults II Required NURS 310 5 الأقسام الأكاديمية
NURS 321 Obstetrical & Gynecological Nursing Required NURS 310 5 الأقسام الأكاديمية
NURS 322 Geriatric Nursing Required NURS 310 2 الأقسام الأكاديمية
NURS 323 Growth and development across the life Required NURS 221 2 الأقسام الأكاديمية
*ELEC * Elective course Required 2 الأقسام الأكاديمية
السنة الرابعة

Level 7

Course Code Course Title Required
or Elective
Pre-Requisite Courses Credit Hours Type of requirements
(Institution, College or Department)
ENGL 300 English for Academic Purposes Required ENGL 200 2 كلية
RESE 410 Research & Evidence based Practice Required BIOS 210 EPDE 220 3 الأقسام الأكاديمية
NURS 410 Nursing Care of Children Required NURS 320 NURS 323 5 الأقسام الأكاديمية
NURS 411 Community Health Nursing Required NURS 320 NURS 321 5 الأقسام الأكاديمية
NURS 412 Nursing Informatics Required COMP 100 NURS 310 2 الأقسام الأكاديمية

Level 8

Course Code Course Title Required
or Elective
Pre-Requisite Courses Credit Hours Type of requirements
(Institution, College or Department)
NURS 423 Psychiatric Nursing Required NURS 320 PSYC 310 5 الأقسام الأكاديمية
NURS 424 Critical Care Nursing Required NURS 410 NURS 411 5 الأقسام الأكاديمية
NURS 425 Leadership & Nursing Management Required NURS 410 NURS 411 5 الأقسام الأكاديمية
RESE 420 Research Project Required RESE 410 ENGL 300 2 الأقسام الأكاديمية
السنة الخامسة

Internship (NURS 500 & NURS 501) mandatory for graduates. 

خصائص الخريجين

مُطّلعون

أحد خصائص التخرج الرئيسية لبرنامجنا هو إنتاج خريجين متعلمين يمتلكون المعرفة اللازمة والمهارات والخبرات الضرورية لتفوقهم في مجال تخصصهم

مُفكرون

تطوير الأفراد القادرين على التفكير النقدي هو أحد الأهداف الرئيسية لبرنامجنا التعليمي، حيث نسعى لتزويد طلابنا بالقدرة على تحليل المعلومات المعقدة، وتقييم وجهات النظر المتنوعة، واتخاذ قرارات مستنيرة

محترفون

برنامجنا التعليمي مصمم لإعداد الطلاب ليصبحوا محترفين يملكون المهارات الضرورية والمعرفة والقيم الأخلاقية للنجاح في مجالهم وتقديم مساهمات قيمة في الميادين المختلفة

ملتزمون أخلاقيا

نسعى لإنتاج خريجين ملتزمين بالأخلاق، يقدرون النزاهة، والاحترام، والمسؤولية الاجتماعية، ملتزمين بالمبادئ والمعايير الأخلاقية في حياتهم الشخصية والمهنية

ملتزمون اجتماعيا

نسعى لإنتاج خريجين يشاركون بنشاط في خدمة مجتمعاتهم، وتعزيز العدالة الاجتماعية، وتقديم مساهمات إيجابية للمجتمع

مؤهلون

برنامجنا يهدف إلى إنتاج خريجين مؤهلين يمتلكون المهارات اللازمة والمعرفة والخبرة العملية الضرورية للنجاح في مجالهم وتقديم مساهمات ذات مغزى في تخصصاتهم

باحثون

برنامجنا التعليمي يعزز نهجًا موجهًا نحو البحث، حيث نهدف إلى إنتاج خريجين يمتلكون تقديرًا عميقًا لقيمة البحث، ويمتلكون المهارات اللازمة لإجراء أبحاث عالية الجودة، وملتزمون بتقدم المعرفة في تخصصاتهم

ماهرون في استخدام التكنولوجيا

برنامجنا يُؤكد على أهمية مهارات الإلمام بتكنولوجيا المعلومات، حيث نهدف إلى إنتاج خريجين ماهرين في استخدام التكنولوجيا للوصول إلى المعلومات، وتحليلها، والتواصل بها، يمتلكون المهارات اللازمة للتكيف مع التكنولوجية المتطورة باستمرار في مجالاتهم

اللجان والوحدات

. في كلية محمد المانع للعلوم الطبية العديد من اللجان والوحدات التي تركز على تقديم أفضل تجربة تعليمية ، بما في ذلك: 
والوحدات التي تركز على التعليم، بما في ذلك:

تهدف لجنة تطوير المناهج إلى تطوير وتحديث الخطط الدراسية بشكل دوري لتتماشى مع التطور العلمي ومتطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي بالمملكة العربية السعودية، وكذلك متابعة تنفيذ هذه الخطط بعد اعتمادها.

الأدوار والمسؤوليات
1. مناقشة واعتماد توصيف البرنامج والمقررات. . . 
2. مناقشة واعتماد خطة قياس مخرجات التعلم للبرنامج وتقاريرها السنوية مع خطة تحسينها. 
3. الموافقة على التغييرات و التحديثات في البرنامج والمقررات (سمات الخريجين، مخرجات التعلم ، استراتيجيات التدريس ، طرق التقييم ونماذج التقييم ودليل التدريب الإكلينيكي وأدوات التقييم الإكلينيكي وما إلى ذلك). 
4. الموافقة على مقترحات البرامج الجديد. 
5. اعتماد التغييرات الجوهرية في المقررات الحالية. 
6. وضع مؤشرات (مباشرة وغير مباشرة) لقياس آداء البرنامج. 
7. مناقشة جميع القضايا التي تؤثر على جودة عالية في تقديم البرامج.

الوصف
لجنة الجودة والاعتماد وتقييم على مراقبة ممارسات ضمان الجودة..

الأدوار والمسؤوليات

 
1. تعزيز الوعي وتوجيه أعضاء هيئة التدريس حول ممارسات الجودة. 
2. تقديم المساعدة المستمرة لأعضاء هيئة التدريس في إعداد ملفات الدورة. 
3. مراقبة وتقديم جميع ملفات المقررات الدراسية إلى مركز الجودة في نهاية كل فصل دراسي. 
4. 2.تسهيل إجراء المسوحات مثل CES، PES، SES … إلخ. كل فصل دراسي في الوقت المحدد. 
5. المشاركة في متابعة خطة الكلية الاستراتيجية ومعايير جودة الكلية. 
6. مراقبة المؤشرات غير المباشرة المختلفة لقياس تقدم البرنامج. 
7. إعداد ومناقشة خطة العمل السنوية للقسم. 
8.عقد اجتماعات على فترات منتظمة لإبقاء الأعضاء مطلعين على أي تحديثات تتعلق بالجودة والتطوير. 
9. تنسيق الأنشطة مع مركز الجودة والاعتماد. 
10. مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لخطة التقرير السنوي في القسم. 
11. مناقشة تقرير مؤشرات الأداء الرئيسية السنوي للبرنامج وخطة التحسين. 
12. مناقشة تقارير الاستبيانات المختلفة (للطلاب، أعضاء هيئة التدريس، الخريجين، ، أصحاب العمل، ...) ووضع خطة العمل لتحسين الأداء.

الوصف
لجنة تقييم مخرجات التعلم في القسم (PLO) مسؤولة عن مراقبة وتقييم مخرجات تعلم البرنامج.
الأدوار والمسؤوليات

  1. وضع خطة لتقييم مخرجات تعلم البرنامج والإبلاغ عنها سنويا لدورة مدتها 4 سنوات متضمنة مؤشرات (مباشرة وغير مباشرة) لقياس واحد من مخرجات التعلم.
  2. تحديد الهدف والمعيار الداخلي لكل من مخرجات تعلم البرنامج.
  3. مراجعة تقارير المقررات لجمع نتائج تقييم مخرجات التعلم للمقررات وتجميعها لتحديد إنجاز كل من مخرجات تعلم البرنامج
    4. مراجعة جميع طرق التقييم المباشرة وغير المباشرة (نتائج الامتحانات ، الاستبانات ، إلخ) للبرامج والمقررات التي تستخدم لتقييم مخرجات البرنامج والمقررات وتحديد نتائج التعلم النهائية للبرنامج.
    5. مقارنة الأداء الفعلي مع المعيار المستهدف والداخلي والخارجي. 
    6. وضع خطة تحسين لتحقيق الهدف ومراقبة تنفيذها لإغلاق حلقة التقييم. 

الوصف
لجنة الأبحاث مستمدة من وحدة البحث العلمي بكلية محمد المانع للعلوم الصحية، وتهدف إلى تعزيز الأنشطة البحثية في القسم. تهدف اللجنة إلى نشر الوعي بأهمية البحث العلمي وتحسين مهارات البحث العلمي البحثية بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

الأدوار والمسؤوليات

تحسين مهارات البحث لدى أعضاء هيئة التدريس والطلاب من خلال توفير تقديم تدريبات بحثية متعددة التخصصات وتوجيهات لأعضاء هيئة التدريس والطلاب، والتي ستتم في وحدة البحث العلمي المركزية (SRU). 
2. 2.تسهيل قنوات التواصل بين أعضاء هيئة التدريس، الطلاب، ووحدة البحث العلمي (SRU). 
3. مراجعة مقترح البحث و إحالته إلى لجنة (DC) ووحدة البحث العلمي (SRU) للموافقة.

يعد الإرشاد الأكاديمي أمرًا مهماً لتطوير الطلاب طوال حياتهم الأكاديمية، فهو يوفر لهم مشورة الخبراء والموارد اللازمة لتعزيز تجربة التعلم الخاصة بهم. يعد الإرشاد الأكاديمي أحد أهم ركائز العملية التعليمية، والذي يرافق الطلاب طوال حياتهم الأكاديمية. يقدم عن طريق خبراء من أعضاء هيئة التدريس الذين يطلق عليهم المرشدين الأكاديميين. يقدم المرشد الأكاديمي النصائح بما يتوافق مع متطلبات الدراسة للطلبة.

الأدوار والمسؤوليات

  1. إجراء برامج توجيهية للطلاب الجدد (المستوى 3) وكذلك أعضاء هيئة التدريس الجدد
  2. يناقش الأداء الأكاديمي لأي طالب مع مرشده الأكاديمي في التخصص.
  3. يناقش السلوك الطموح ويتخذ التدابير اللازمة.
  4. الاحتفاظ بتقرير عن إحصائيات الإرشاد الأكاديمي وتقديمه مثل عدد الطلاب المسجلين في كل فصل دراسي، الإضافة والحذف، الانسحاب، الإنذار
  5. مناقشة تقارير الحوادث والموافقة على الإجراءات التأديبية لأي حالة حادث والاحتفاظ بالسجلات.
  6. الاحتفاظ بسجل للتواصل مع الأقسام الأخرى وقسم القبول والتسجيل فيما يتعلق بنقل الملفات، والطلاب غير المسجلين في نظام SMAX.

لجنة الجدولة هي لجنة داخل القسم تتولى ترتيب جداول الحصص الدراسية للطلاب، وجداول أعضاء هيئة التدريس، وأعباء العمل لأعضاء الهيئة التدريسية، وذلك وفقًا لسياسات الكلية وبما يتماشى مع رسالة ورؤية وقيم كلية محمد المانع للعلوم الصحية.

الأدوار والمسؤوليات

  1.  إعداد الجدول الدراسي الخاص بالقسم ومراجعته مع لجنة الجدولة المركزية ورئيس القسم .
  2. اقتراح عدد أعضاء هيئة التدريس الجدد المطلوب توظيفهم للحفاظ على نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب وفقًا لسياسات الكلية. 
  3. اقتراح أعضاء هيئة التدريس المطلوبين من الأقسام الأخرى. 
  4. تخصيص القاعات الدراسية بناءً على سعة الطلاب.
  5.  تقديم مقترح بالموارد المطلوبة إلى لجنة الموارد. 
  6. إعداد ساعات التدريس لأعضاء هيئة التدريس ومراجعتها مع رئيس القسم للحصول على الموافقة من مجلس الكلية. 
  7. مشاركة الجدول الدراسي مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بعد الحصول على الموافقة من رئيس القسم .
  8. مراقبة إمكانية الطلاب لتعديل أو إضافة أو حذف المواد الدراسية. 
  9. تحديث مستندات اللجنة بانتظام لتلبية احتياجات القسم. 
  10. التنسيق مع لجنة جدولة الامتحانات وتزويدهم بالمعلومات المطلوبة لإعداد جداول الامتحانات.

الوصف

لجنة الامتحانات مسؤولة عن ضمان والحفاظ على جودة الامتحانات .

الأدوار والمسؤوليات

  1. مراجعة واعتماد علامات الطالب.
  2. إعداد جداول امتحانات القسم.
  3. مراجعة تقارير الامتحانات والموافقة على تحليل النتائج اللاحق.
  4. مناقشة أعذار الطلاب والموافقة على تعويض الامتحانات أو إعادة تعيينها.
  5. مراجعة وتحديث وإنشاء السياسات والإجراءات الداخلية للامتحانات.
  6. ضمان الالتزام السليم بالسياسات والإجراءات.
  7. تعيين مراجع الامتحان الداخلي ومشرفي الامتحان.
  8. التحقق من دورات التوزيع المنحرفة.
  9. مسؤول عن معايير التعلم والتدريس (حسب NCAAA).
  10. تقديم التقارير السنوية.

الوصف

وتختص اللجنة بالتدريب العملي لكافة المواد العملية بالإضافة إلى التدريب العملي (الامتياز) بعد استكمال جميع ساعات الخطة الدراسية وهي عبارة عن تدريب لمدة عام كامل في مرافق المستشفى.

الأدوار والمسؤوليات

  1. مراجعة واعتماد الخطة السريرية لكل فصل دراسي.
  2. مراجعة واعتماد خطة التدريب.
  3. مراجعة واعتماد المناوبة السريرية لكل فصل دراسي.
  4. مراجعة وتحديث واعتماد جميع أدوات التقييم السريري.
  5. يناقش المشاكل السريرية للدورات والمتدرب.
  6. الموافقة على خطة الامتحان السريري النهائي.
  7. يقدم الاحتياجات من المواد واللوازم لكل فصل دراسي.

الوصف

اللجنة المجتمعية واللامنهجية هي لجنة تندرج تحت لجنة المجتمع المركزية وتتخصص في تخطيط وتنسيق الأنشطة المجتمعية بما يتماشى مع مهمة ورؤية وقيم MACHS.

الأدوار والمسؤوليات

  1. تطوير وإنشاء سياسات مختلفة تتعلق بالأنشطة المجتمعية واللامنهجية.
  2. إعداد خطة النشاط المجتمعي السنوية.
  3. تنظيم الأنشطة المجتمعية.
  4. تقديم الدعم لأعضاء هيئة التدريس الذين يقدمون الخدمات المجتمعية.
  5. التواصل مع المؤسسات المختلفة المستفيدة من الخدمات المجتمعية.
  6. التواصل مع الطلاب الراغبين في التطوع في أنشطة خدمة المجتمع.
  7. ترتيب خطة النقل إذا لزم الأمر.
  8. مناقشة تقرير النشاط المجتمعي لكل نشاط.

الوصف

لجنة المرافق والموارد مسؤولة عن التخطيط ومتابعة تطوير المرافق والموارد.

الأدوار والمسؤوليات

1. إجراء تقييم لاحتياجات المرافق والموارد استنادًا إلى متطلبات المناهج الدراسية وعدد الطلاب. 
2. تقديم طلبات الشراء إلى قسم المشتريات ومتابعتها. 
3. استلام الطلبات المطلوبة من قسم المشتريات. 
4. الحفاظ على قائمة الجرد ومراجعتها سنويًا. 
5. التحقق بانتظام من حالة المرافق والموارد. 
6. وضع خطة الصيانة واتباعها و وتقديم تقرير الصيانة السنوي. 
استلام استبيان رضا المستفيدين من لجنة الجودة والاعتماد في القسم، ووضع خطة تحسين ومتابعتها. 

وحدات ولجان التمريض

تضم كلية محمد المانع للعلوم الطبية لجان ووحدات مختلفة تركز على تعليم التمريض، بما في ذلك:
الوصف
لجنة تطوير المناهج تهدف إلى تطوير وتحديث ومتابعة تنفيذ خطط الدراسة بشكل دوري بعد اعتمادها لتكون متوافقة مع التطور العلمي ومتطلبات الهيئة الوطنية للاعتماد والتقويم الأكاديمي في المملكة العربية السعودية.
الأدوار والمسؤوليات
1. مناقشة واعتماد مواصفات البرامج والمقررات الدراسية.
2. مناقشة واعتماد خطة ضمان الجودة لمخرجات التعلم (PLOA) وتقارير السنوات السابقة مع خطة تحسينها.
3. الموافقة على التغييرات و التحديثات في البرنامج والمقررات (سمات الخريجين، مخرجات التعلم ، استراتيجيات التدريس ، طرق التقييم ونماذج التقييم ودليل التدريب الإكلينيكي وأدوات التقييم الإكلينيكي وما إلى ذلك).
4. الموافقة على مقترحات البرامج الجديد.
5. اعتماد التغييرات الجوهرية في المقررات الحالية.
6. وضع مؤشرات (مباشرة وغير مباشرة) لقياس البرامج.
7. مناقشة كافة الموضوعات التي تؤثر على تقديم البرامج بجودة عالية.
الوصف
لجنة الجودة والاعتماد مهتمة بمراقبة ممارسات ضمان الجودة داخل القسم.
الأدوار والمسؤوليات
1. تعزيز الوعي وتوجيه أعضاء هيئة التدريس حول ممارسات الجودة.
2. تقديم المساعدة المستمرة لأعضاء هيئة التدريس في إعداد ملفات الدورة التدريسية.
3. مراقبة وتقديم جميع ملفات الدورة التدريسية الرقمية إلى مركز الجودة في نهاية كل فصل دراسي.
4. تيسير إجراء استطلاعات مثل استطلاع رأي الطلاب (CES) واستطلاع رأي أعضاء هيئة التدريس (PES) واستطلاع رأي خريجي البرنامج (SES)، إلخ، كل فصل دراسي في الوقت المحدد.
5. المشاركة في مراقبة خطة الكلية الاستراتيجية ومعايير الجودة في الكلية
6. مراقبة مؤشرات غير المباشرة المختلفة لقياس تقدم البرنامج.
7. إعداد ومناقشة خطة العمل السنوية للقسم.
8. إجراء اجتماعات بشكل منتظم لإبقاء الأعضاء على علم بأي تحديثات تتعلق بالجودة والتطوير.
9. تنسيق الأنشطة مع مركز الجودة والاعتماد.
10. مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية لخطة التقرير السنوي في القسم.
11. مناقشة تقرير مؤشرات الأداء الرئيسية السنوي للبرنامج وخطة التحسين.
12. مناقشة تقارير الاستطلاع المختلفة (للطلاب، وأعضاء هيئة التدريس، والخريجين، والخريجين السابقين، وأصحاب العمل، وغيرهم) وخطط التحسين.
الوصف
تهدف اللجنة إلى مراقبة وتقييم نتائج مخرجات تعلم البرنامج .
الأدوار والمسؤوليات
1. وضع خطة تقييم مخرجات التعلم للبرنامج (PLO) وتقديم تقرير سنوي عنها لمدة 4 سنوات، بما في ذلك المؤشرات (مباشرة وغير مباشرة) لقياس كل مخرج تعلم.
2. تحديد الأهداف والمعايير الداخلية لكل مخرج تعلم.
3. مراجعة تقارير المقررات لجمع نتائج تقييم أهداف التعلم المقررة (CLOs) وتجميعها لتحديد تحقيق كل مخرج تعلم (PLO).
4. مراجعة جميع طرق التقييم المباشرة وغير المباشرة (نتائج الاختبارات، واستطلاعات الرأي، وما إلى ذلك) المستخدمة لتقييم مخرجات التعلم للبرنامج والمقررات (PLOs وCLOs) وتحديد درجة تحقيق مخرجات التعلم النهائية للبرنامج.
5. مقارنة الأداء الفعلي مع المعيار المستهدف والداخلي والخارجي.
6. وضع خطة تحسين لتحقيق الهدف ومراقبة تنفيذها لإغلاق حلقة التقييم.
الوصف
لجنة البحث تم استحداثها من وحدة البحث العلمي في كلية محمد المانع للعلوم الطبية بهدف تعزيز الأنشطة البحثية في القسم. تهدف اللجنة إلى نشر الوعي بأهمية البحث وتحسين مهارات البحث بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب.
الأدوار والمسؤوليات
1. تحسين مهارات البحث لأعضاء هيئة التدريس والطلاب من خلال تقديم دورات بحث تدريبية في مجالات طبية مختلفة.
2. تسهيل قنوات الاتصال بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب ومركز البحث العلمي الرئيسي.
3. مراجعة المقترحات البحثية وتقديمها إلى لجنة البحث بالقسم ومركز البحث العلمي الرئيسي للموافقة عليها.
الوصف
الإرشاد الأكاديمي هو أحد أهم أركان العملية التعليمية لتنمية الطلاب طوال مسيرتهم الأكاديمية، حيث يوفر لهم نصائح وموارد مختلفة لتعزيز تجربتهم التعليمية. يتم تقديم المشورة من قبل خبراء في الهيئة التدريسية يُسمون مرشدين أكاديميين. حيث يقدم المرشد الأكاديمي نصائح تتوافق مع متطلبات دراسة الطلاب.
الأدوار والمسؤوليات
1. يقدم برامج تعريفية للطلاب الجدد (المستوى 3) وأعضاء هيئة التدريس الجدد في القسم.
2. يناقش مشكلات الأداء الأكاديمي لأي طالب مع مرشده الأكاديمي ورئيس القسم.
3. يناقش مشكلات السلوك للطلاب ويتخذ الإجراءات اللازمة.
يحتفظ بسجل ويقدم تقريرًا حول إحصائيات الإرشاد الأكاديمي مثل عدد التسجيلات للطلاب في كل فصل دراسي، إضافة و إلغاء المقررات، الإنسحاب، و الإنذارات.
5.مناقشة التقارير والموافقة على الإجراءات التأديبية لأي حالة تستدعي ذلك، مع الحفاظ على السجلات.
6.الاحتفاظ بسجل للتواصل مع الأقسام الأخرى وقسم القبول والتسجيل فيما يتعلق بنقل الملفات، والطلاب غير المسجلين في نظام SMAX.
الوصف
Scheduling committee is a committee in the department to arrange the student class schedule, faculty schedules, and the faculty workload according to the college policies in line with the Mission, Vision and Values of MACHS.
الأدوار والمسؤوليات
الأدوار والمسؤوليات: 1. إعداد جداول الصفوف ومراجعتها مع لجنة الجدولة المركزية ورئيس القسم.
2. اقتراح عدد أعضاء هيئة التدريس المطلوب تعيينهم للمحافظة على توازن نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب وفقًا لسياسات الكلية.
3. اقتراح عدد أعضاء هيئة التدريس اللازمين من الأقسام الأخرى.
4. تخصيص الفصول الدراسية استنادًا إلى سعة الطلاب.
5. إعداد أعباء العمل لأعضاء هيئة التدريس ومراجعتها مع رئيس القسم للحصول على موافقة من مجلس الكلية.
6. مشاركة جدول الصفوف مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بعد الحصول على الموافقة من رئيس القسم.
6. Monitor the students’ capacity to adjust, add, or delete classes.
8. تحديث وثائق اللجنة بانتظام لتلبية احتياجات القسم.
9. التنسيق مع لجنة الإمتحانات وتزويدهم بالمعلومات المطلوبة لإعداد جداول الإمتحانات.
الوصف
لجنة الإمتحانات مسؤولة عن ضمان جودة الإمتحانات والتقييم في القسم
الأدوار والمسؤوليات
1. مراجعة وإعتماد درجات الطلاب.
2. إعداد جداول الإمتحانات للقسم.
3. مراجعة تقارير الإمتحانات واعتماد تحليل النتائج.
4. مناقشة أعذار الطلاب والموافقة على الامتحانات البديلة أو إعادة الامتحانات.
5. مراجعة وتحديث وإعداد السياسات والإجراءات الداخلية للامتحانات.
6. ضمان الإتزام الصحيح بالسياسات والإجراءات.
7. تعيين المراجعين الداخليين للامتحانات ومشرفي الامتحانات.
8. مراجعة نتائج المقررات ومناقشة خطة تحسين النتائج مع منسق المقرر.
9. جمع حوادث الغش والتحقق منها وتقديمها إلى لجنة الامتحانات المركزية للتحقيق فيها.
10. تقديم التقارير السنوية.
الوصف
تختص اللجنة في تدريب الطلاب على جميع المواد العملية في القسم بالإضافة إلى التدريب العملي السريري بعد اكتمال ساعات خطة الدراسة، والذي يتضمن تدريبًا لمدة عام كامل في مرافق المستشفى.
الأدوار والمسؤوليات
1. مراجعة واعتماد خطة التدريب السريرية لكل فصل دراسي.
2. مراجعة واعتماد خطة التدريب في مرافق المستشفى.
3. مراجعة واعتماد التناوب السريري لكل فصل دراسي.
4. مراجعة وتحديث واعتماد جميع أدوات التقييم السريري.
5. مناقشة مشاكل التدريب السريري للمقررات والمتدربين.
6. الموافقة على خطة الامتحان السريري النهائي.
7. تقديم الاحتياجات من المواد والمستلزمات لكل فصل دراسي إلى لجنة مرافق وموارد القسم لإضافتها في الخطة السنوية
الوصف
لجنة العلاقات المجتمعية والأنشطة اللامنهجية هي لجنة تتبع للجنة المجتمع المركزية وتختص بتخطيط وتنسيق الأنشطة المجتمعية و اللامنهجية للقسم وفقًا لرؤية وقيم ورسالة كلية محمد المانع للعلوم الطبية.
الأدوار والمسؤوليات
1. وضع وإنشاء سياسات مختلفة تتعلق بالأنشطة المجتمعية والأنشطة اللامنهجية.
2.إعداد خطة نشاط سنوي وخارجي للمجتمع بناءً على احتياجات المناهج الدراسية ورغبات الطلاب..
3. تنظيم الأنشطة المجتمعية واللامنهجية بالتعاون مع اللجنة المركزية.
4. تقديم الدعم لأعضاء هيئة التدريس القائمين على الأنشطة المجتمعية واللامنهجية.
5. التواصل مع المؤسسات المختلفة المستفيدة من خدمات المجتمع.
6. التواصل مع الطلاب الراغبين في التطوع في المجتمع والأنشطة اللامنهجية.
7. ترتيب المواصلات إذا لزم الأمر.
8. تقديم تقارير دورية بالأنشطة المجتمعية و اللامنهجية
الوصف
هي لجنة متخصصة في التخطيط ومتابعة تطوير المرافق والموارد.
الأدوار والمسؤوليات
1. إجراء تقييم لاحتياجات المرافق والموارد استنادًا إلى متطلبات المناهج الدراسية وعدد الطلاب.
2. ارسال طلبات الشراء إلى قسم المشتريات ومتابعتها.
3. استلام الطلبات المطلوبة من قسم المشتريات.
4. الاحتفاظ بقائمة جرد المخزون و مراجعتها سنوياً.
5. مراقبة حالة المرافق والموارد بشكل دوري.
6. وضع خطة لصيانة المرافق والموارد ومتابعتها وتقديم تقرير سنوي عن الصيانة.
7. استلام استبيان رضا المستفيدين من لجنة الجودة والاعتماد في القسم وإعداد خطة للتحسين ومتابعتها.

الهيكل التنظيمي

برنامج التمريض

برنامجنا التعليمي يهدف إلى:
  • الاعتراف بالمفاهيم الأساسية والمبادئ والنظريات المختلفة للعلوم الطبية المتعلقة بمجال التمريض.

  • ربط معرفة العلوم الطبية بعلم التمريض لتقديم رعاية تمريضية شاملة ومحدثة ومتناسبة ثقافيًا بناءً على المبادئ الأخلاقية للأفراد والعائلات والمجتمعات.

  • وصف عملية البحث ومنهجيتها المتعلقة بعلم التمريض.

القيم

● تظهر الاستمرارية والتعاون ومهارات القيادة بطريقة احترافية وأخلاقية عند التعامل مع الأفراد والمجموعات

● تظهر الالتزام والمسؤولية تجاه المجتمع لتعزيز جودة الحياة

● تظهر الاستقلالية والوعي الذاتي في المعرفة والأداء لتعزيز التطوير الشخصي المستمر

 

المهارات

● التفكير بشكل نقدي إيجابي واستخدام المعرفة التمريضية على أساس الأدلة العلمية لتحسين رعاية الأفراد والعائلات والمجموعات والمجتمعات في مختلف إعدادات الرعاية الصحية

● دمج مهارات حل المشكلات والتحليل والتفكير النقدي لتحسين نتائج الرعاية الصحية على جميع المستويات عبر مراحل العمر

● تطبيق المهارات البحثية الأسلوبية والتحليلية المناسبة اللازمة لإجراء أبحاث تمريضية

● التواصل بشكل احترافي وفعال لفظيًا وغير لفظيًا باستخدام التكنولوجيا الرقمية الحديثة والتقنيات الإحصائية المستخدمة في مهن الرعاية الصحية.

● إظهار الكفاءة في مجموعة واسعة من مهارات التمريض السريري طوال العمر.

● إظهار القدرة على استخدام أحدث المعدات والتكنولوجيا المتعلقة بمجال التمريض.

فرص مستقبلية

  • ممرضة مسجلة

نظره عامه عن البرنامج