بكالوريوس دكتور صيدلي

رؤيتنا

أن نبرز بكوننا قادة في التميز في تعليم الصيدلة ونعرف بالبحث وخدمه المجتمع

الرسالة

إعداد طلبة برنامج الصيدلة بالمعرفة والمهارات الازمة لخدمة المجتمع من خلال تقديم الرعائة الصحية المتمحورة حول المريض والبحوث

لمحة عامة عن البرنامج

قسم الصيدلة في كلية محمد المانع للعلوم الطبية يُعد الطلاب لتولي المناصب في مختلف مجالات مهنة الصيدلة. التعليم بقسم الصيدلة يُمكّن خريجيه من العمل بفاعلية في مجالات تطوير الأدوية وتصنيعها، وضمان الجودة ومراقبتها بلأضافه الي مجالات الصيدلة المجتمعية ، والبحث والتدريس الأكاديمي..

الساعات المعتمدة للبرنامج: 194 ساعة.

عدد سنوات الدراسة:

6 سنوات دراسية (سنة تأسيسية + 4 سنوات + سنة تدريب عملي) 4 .

برنامج الصحة العالمي 2+X

تم تضمين برنامج الصحة العالمي 2+X في برامج كلية محمد المانع للعلوم الطبية الخمسة.

ويتألف البرنامج من سنتين من الدورات الموحدة في كل برنامج قبل أن يتم انتقال الطلاب لتخصصاتهم.

تم اعتماد برنامج 2+X للصحة العالمية من قبل خدمات التعليم العالمية (WES)، موضحًا أن المكون الذي يتم تدريسه بواسطة كلية محمد المانع للعلوم الطبية في برنامج 2+X للصحة العالمية يعادل عامين كاملين من الدراسة الجامعية في مؤسسة أمريكية معتمدة إقليميًا لبرنامج للصحة العالمي لأغراض القبول ومعادلة الوحدات الدراسية

بما يتيح للطلاب الانتقال بسهولة إلى تخصصات أخرى سواء داخل الكلية أو دوليًا دون فقدان الوحدات الدراسية المعتمدة.

أهداف البرنامج

خصائص الخريجين

مُطّلعون

أحد خصائص التخرج الرئيسية لبرنامجنا هو إنتاج خريجين متعلمين يمتلكون المعرفة اللازمة والمهارات والخبرات الضرورية لتفوقهم في مجال تخصصهم

مُفكرون

تطوير الأفراد القادرين على التفكير النقدي هو أحد الأهداف الرئيسية لبرنامجنا التعليمي، حيث نسعى لتزويد طلابنا بالقدرة على تحليل المعلومات المعقدة، وتقييم وجهات النظر المتنوعة، واتخاذ قرارات مستنيرة

محترفون

برنامجنا التعليمي مصمم لإعداد الطلاب ليصبحوا محترفين يملكون المهارات الضرورية والمعرفة والقيم الأخلاقية للنجاح في مجالهم وتقديم مساهمات قيمة في الميادين المختلفة

ملتزمون أخلاقيا

نسعى لإنتاج خريجين ملتزمين بالأخلاق، يقدرون النزاهة، والاحترام، والمسؤولية الاجتماعية، ملتزمين بالمبادئ والمعايير الأخلاقية في حياتهم الشخصية والمهنية

ملتزمون اجتماعيا

نسعى لإنتاج خريجين يشاركون بنشاط في خدمة مجتمعاتهم، وتعزيز العدالة الاجتماعية، وتقديم مساهمات إيجابية للمجتمع

مؤهلون

برنامجنا يهدف إلى إنتاج خريجين مؤهلين يمتلكون المهارات اللازمة والمعرفة والخبرة العملية الضرورية للنجاح في مجالهم وتقديم مساهمات ذات مغزى في تخصصاتهم

باحثون

برنامجنا التعليمي يعزز نهجًا موجهًا نحو البحث، حيث نهدف إلى إنتاج خريجين يمتلكون تقديرًا عميقًا لقيمة البحث، ويمتلكون المهارات اللازمة لإجراء أبحاث عالية الجودة، وملتزمون بتقدم المعرفة في تخصصاتهم

ماهرون في استخدام التكنولوجيا

برنامجنا يُؤكد على أهمية مهارات الإلمام بتكنولوجيا المعلومات، حيث نهدف إلى إنتاج خريجين ماهرين في استخدام التكنولوجيا للوصول إلى المعلومات، وتحليلها، والتواصل بها، يمتلكون المهارات اللازمة للتكيف مع التكنولوجية المتطورة باستمرار في مجالاتهم

الخطة الدراسية

السنة الأولى

Level 1

Course Code Course Title Required or Elective Pre-Requisite Courses Credit Hours Type of requirements
(Institution, College or Department)
ENGL 100 – 1 English Language Required القبول 6 كلية
ISLC 100 Islamic Culture I Required القبول 2 كلية
PHYS 100 General Physics Required القبول 3 كلية
LRSK 100 Learning & Searching Skills Required القبول 2 كلية
COMP 100 Computer Skills & Information Technology Required القبول 2 كلية
PHED 101 Health & Physical Education Required القبول 1 كلية

Level 2

Course Code Course Title Required or Elective Pre-Requisite Courses Credit Hours Type of requirements
(Institution, College or Department)
ENGL 100-2 English Language Required ENGL 100 – 1 5 كلية
ISLC-200 Islam and Construction of the society Required ISLC-100 2 كلية
BIOL-100 Biology Required القبول 4 كلية
CHEM 100 General Chemistry Required القبول 4 كلية
COMM 100 Communication Skills Required القبول 2 كلية
ETHS 100 Introduction to Ethical Dimensions for Healthcare Professionals Required القبول 1 كلية

السنة الثانية

Level 3

Course Code Course Title Required or Elective Pre-Requisite Courses Credit Hours Type of requirements
(Institution, College or Department)
ENGL 210 English for Specific Purposes Required ENGL100 – 2 2 الأقسام الأكاديمية
HUAP 210 Anatomy & physiology I Required BIOL-100 4 الأقسام الأكاديمية
BIOC-210 الكيمياء الحيوية Required BIOL-100, CHEM 100 3 الأقسام الأكاديمية
BIOS 210 Biostatistics Required COMP 100 2 الأقسام الأكاديمية
MDTR 210 Medical Terminology Required ENGL 100-2 2 الأقسام الأكاديمية
PHARM 202 Pharmaceutical Organic Chemistry Required CHEM-100 3 الأقسام الأكاديمية

Level 4

Course Code Course Title Required or Elective Pre-Requisite Courses Credit Hours Type of requirements
(Institution, College or Department)
MICR 210 Microbiology Required BIOL 100 3 الأقسام الأكاديمية
HUAP 220 Anatomy & physiology II Required HUAP 210 4 الأقسام الأكاديمية
EPDE 220 Epidemiology Required BIOS 210 2 الأقسام الأكاديمية
PHARM 206 Pharmaceutical Analytical Chemistry Required PHARM 202 3 الأقسام الأكاديمية
PHARM 207 Medicinal Chemistry I Required PHARM 202 2 الأقسام الأكاديمية
TR 201 Pharmacy Training-I Required MDTR 210 1 الأقسام الأكاديمية
PHARM 203 Pharmaceutics-I Required PHYS 100 3 الأقسام الأكاديمية

السنة الثالثة

Level 5

Course Code Course Title Required or Elective Pre-Requisite Courses Credit Hours Type of requirements
(Institution, College or Department)
PHARM 301 Pharmaceutics-II Required PHARM 203 3 الأقسام الأكاديمية
PHARM 302 Immunology Required MICR 210 2 الأقسام الأكاديمية
PHARM 303 Pharmacognosy-I Required PHARM 202 3 الأقسام الأكاديمية
PHARM 304 Introduction to Pathophysiology Required HUAP 220 2 الأقسام الأكاديمية
PHARM 305 Introduction to Drug information Required TR 201 2 الأقسام الأكاديمية
PHARM 306 Pharmacology-I Required HUAP 220 3 الأقسام الأكاديمية
PHARM 307 Medicinal Chemistry-II Required PHARM 207 2 الأقسام الأكاديمية

Level 6

Course Code Course Title Required or Elective Pre-Requisite Courses Credit Hours Type of requirements
(Institution, College or Department)
PHARM 308 Self-care and community Pharmacy Required TR 201 2 الأقسام الأكاديمية
PHARM 309 Biopharmaceutics & Pharmacokinetics Required PHARM 301 3 الأقسام الأكاديمية
PHARM 310 Pharmacology-II Required PHARM 306 2 الأقسام الأكاديمية
PHARM 311 Medicinal Chemistry-III Required PHARM 307 3 الأقسام الأكاديمية
PHARM 312 Pharmacotherapy-I Required PHARM 306, PHARM 307 2 الأقسام الأكاديمية
PHARM 313 Pharmacy Practice Lab I Required PHARM 306, PHARM 307 1 الأقسام الأكاديمية
PHARM 314 Pharmacotherapy-II Required PHARM 306, PHARM 307 2 الأقسام الأكاديمية

Summmer

TR 302 Pharmacy Training-II(Community Pharmacy) Required PHARM 308 2 الأقسام الأكاديمية

السنة الرابعة

Level 7

Course Code Course Title Required or Elective Pre-Requisite Courses Credit Hours Type of requirements
(Institution, College or Department)
PHARM 401 Pharmacology-III Required PHARM 306 2 الأقسام الأكاديمية
PHARM 402 Pharmacotherapy-III Required PHARM 310, PHARM 311 2 الأقسام الأكاديمية
PHARM 403 Pharmacy Practice Lab II Required PHARM 310, PHARM 311 1 الأقسام الأكاديمية
PHARM 404 Pharmacotherapy-IV Required PHARM 310, PHARM 311 2 الأقسام الأكاديمية
PHARM 405 Medicinal Chemistry-IV Required PHARM 307 2 الأقسام الأكاديمية
PHARM 406 Sterile & non-sterile pharmaceutical compounding Required MICR 210 PHARM 301 2 الأقسام الأكاديمية
PHARM 407 Pharmacognosy-II Required PHARM 303 3 الأقسام الأكاديمية

Level 8

Course Code Course Title Required or Elective Pre-Requisite Courses Credit Hours Type of requirements
(Institution, College or Department)
ENGL 310 English for Academic Purposes Required ENGL 210 2 الأقسام الأكاديمية
PHARM 408 Pharmacoepidemiology and Biostatistics Required PHARM 313 3 الأقسام الأكاديمية
PHARM 409 Pharmaceutical Biotechnology Required PHARM 302, PHARM 309 2 الأقسام الأكاديمية
RESE 410 Research & Evidence based Practice Required BIOS 210 EPDE 220 3 الأقسام الأكاديمية
PHARM 411 Pharmacotherapy-V Required PHARM 401, PHARM 405 2 الأقسام الأكاديمية
PHARM 412 Pharmacy Practice Lab III Required PHARM 401, PHARM 405 1 الأقسام الأكاديمية
PHARM 413 Pharmacotherapy-VI Required PHARM 401, PHARM 405 2 الأقسام الأكاديمية
PHARM 414 Antimicrobial agents Required PHARM 401 2 الأقسام الأكاديمية

Summmer

TR 401 Pharmacy Training-III (Community Pharmacy) Required TR 302 2 الأقسام الأكاديمية

السنة الخامسة

Level 9

Course Code Course Title Required or Elective Pre-Requisite Courses Credit Hours Type of requirements
(Institution, College or Department)
PHARM 501 Toxicology Required PHARM 401 2 الأقسام الأكاديمية
PHARM 502 Pharmacoeconomics Required PHARM 408 2 الأقسام الأكاديمية
PHARM 503 Social and behavioral Pharmacy Required PHARM 408 2 الأقسام الأكاديمية
PHARM 504 Pharmacy informatics Required TR 401 1 الأقسام الأكاديمية
PHARM 505 Pharmacotherapy-VII Required PHARM 414 3 الأقسام الأكاديمية
PHARM 506 Pharmacy Laws Ethics and drug Regulations Required PHARM 408 2 الأقسام الأكاديمية
PHARM 507 Clinical Pharmacokinetics Required PHARM 414 2 الأقسام الأكاديمية

Level 10

Course Code Course Title Required or Elective Pre-Requisite Courses Credit Hours Type of requirements
(Institution, College or Department)
PHARM 508 Pharmacology-IV Required PHARM 501 2 الأقسام الأكاديمية
PHARM 509 Dietary supplement and Nutraceuticals Required PHARM 407 2 الأقسام الأكاديمية
PHARM 511 Pharmacotherapy-VIII Required PHARM 505 3 الأقسام الأكاديمية
PHARM 512 Pharmacy Management & Marketing Required PHARM 502, PHARM 503 2 الأقسام الأكاديمية
PHARM 513 Patient Safety Required TR 401 2 الأقسام الأكاديمية
ELEC 514 Elective Required 2 الأقسام الأكاديمية
RESE 420 Research Project Required RESE 410, ENGL 300 2 الأقسام الأكاديمية

السنة السادسة

Level 11 & 12 ( Internship Year )

Course Code Course Title Required or Elective Pre-Requisite Courses Credit Hours Type of requirements
(Institution, College or Department)
TR 409 Internal medicine I Required Level 10 3 الأقسام الأكاديمية
TR 410 Community pharmacy Required Level 10 3 الأقسام الأكاديمية
TR 411 Acute care Required Level 10 3 الأقسام الأكاديمية
TR 412 Ambulatory care Required Level 10 3 الأقسام الأكاديمية
TR 413 Advanced Pharmacy practice Required Level 10 3 الأقسام الأكاديمية
Elective Elective Level 10 3 الأقسام الأكاديمية
Elective Elective Level 10 3 الأقسام الأكاديمية
Elective Elective Level 10 3 الأقسام الأكاديمية
Elective Elective Level 10 3 الأقسام الأكاديمية
Elective Elective Level 10 3 الأقسام الأكاديمية

Electives

TR 414 Internal medicine II TR 421 Nephrology TR 429 Industrial and company
TR 415 Internal medicine III TR 422 Hematology/ Oncology TR 430 Regulatory
TR 416 Internal medicine IV TR 423 Psychiatric TR 431 لجنة الأبحاث
TR 417 Geratric medicine TR 424 Pediatric medicine TR 432 Academia
TR 418 Infectious disease TR 425 Neonatal intensive care TR 433 Pharmacy informatics
TR 419 Pain Management TR 426 Drug information
TR 420 Transplantation TR 427 Medication safety

اللجان والوحدات

. في كلية محمد المانع للعلوم الطبية العديد من اللجان والوحدات التي تركز على تقديم أفضل تجربة تعليمية ، بما في ذلك: 
والوحدات التي تركز على التعليم، بما في ذلك:

الوصف
لجنة تطوير المناهج تهدف إلى تطوير وتحديث ومتابعة تنفيذ خطط الدراسة بشكل دوري بعد اعتمادها لتكون متوافقة مع التطور العلمي ومتطلبات الهيئة الوطنية للاعتماد والتقويم الأكاديمي في المملكة العربية السعودية.

الأدوار والمسؤوليات
1. مناقشة واعتماد توصيف البرنامج والمقررات. . . 
2. مناقشة واعتماد خطة قياس مخرجات التعلم للبرنامج وتقاريرها السنوية مع خطة تحسينها. 
3. الموافقة على التغييرات و التحديثات في البرنامج والمقررات (سمات الخريجين، مخرجات التعلم ، استراتيجيات التدريس ، طرق التقييم ونماذج التقييم ودليل التدريب الإكلينيكي وأدوات التقييم الإكلينيكي وما إلى ذلك). 
4. الموافقة على مقترحات البرامج الجديد. 
5. اعتماد التغييرات الجوهرية في المقررات الحالية. 
6. وضع مؤشرات (مباشرة وغير مباشرة) لقياس آداء البرنامج. 
7. مناقشة جميع القضايا التي تؤثر على جودة عالية في تقديم البرامج.

الوصف
لجنة الجودة والاعتماد وتقييم على مراقبة ممارسات ضمان الجودة..

الأدوار والمسؤوليات

 
1. تعزيز الوعي وتوجيه أعضاء هيئة التدريس حول ممارسات الجودة. 
2. تقديم المساعدة المستمرة لأعضاء هيئة التدريس في إعداد ملفات الدورة. 
3. مراقبة وتقديم جميع ملفات المقررات الدراسية إلى مركز الجودة في نهاية كل فصل دراسي. 
4. 2.تسهيل إجراء المسوحات مثل CES، PES، SES … إلخ. كل فصل دراسي في الوقت المحدد. 
5. المشاركة في متابعة خطة الكلية الاستراتيجية ومعايير جودة الكلية. 
6. مراقبة المؤشرات غير المباشرة المختلفة لقياس تقدم البرنامج. 
7. إعداد ومناقشة خطة العمل السنوية للقسم. 
8.عقد اجتماعات على فترات منتظمة لإبقاء الأعضاء مطلعين على أي تحديثات تتعلق بالجودة والتطوير. 
9. تنسيق الأنشطة مع مركز الجودة والاعتماد. 
10. مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لخطة التقرير السنوي في القسم. 
11. مناقشة تقرير مؤشرات الأداء الرئيسية السنوي للبرنامج وخطة التحسين. 
12. مناقشة تقارير الاستبيانات المختلفة (للطلاب، أعضاء هيئة التدريس، الخريجين، ، أصحاب العمل، ...) ووضع خطة العمل لتحسين الأداء.

الوصف
لجنة تقييم مخرجات التعلم في القسم (PLO) مسؤولة عن مراقبة وتقييم مخرجات تعلم البرنامج.
الأدوار والمسؤوليات

  1. وضع خطة لتقييم مخرجات تعلم البرنامج والإبلاغ عنها سنويا لدورة مدتها 4 سنوات متضمنة مؤشرات (مباشرة وغير مباشرة) لقياس واحد من مخرجات التعلم.
  2. تحديد الهدف والمعيار الداخلي لكل من مخرجات تعلم البرنامج.
  3. مراجعة تقارير المقررات لجمع نتائج تقييم مخرجات التعلم للمقررات وتجميعها لتحديد إنجاز كل من مخرجات تعلم البرنامج
    4. مراجعة جميع طرق التقييم المباشرة وغير المباشرة (نتائج الامتحانات ، الاستبانات ، إلخ) للبرامج والمقررات التي تستخدم لتقييم مخرجات البرنامج والمقررات وتحديد نتائج التعلم النهائية للبرنامج.
    5. مقارنة الأداء الفعلي مع المعيار المستهدف والداخلي والخارجي. 
    6. وضع خطة تحسين لتحقيق الهدف ومراقبة تنفيذها لإغلاق حلقة التقييم. 

الوصف
لجنة الأبحاث مستمدة من وحدة البحث العلمي بكلية محمد المانع للعلوم الصحية، وتهدف إلى تعزيز الأنشطة البحثية في القسم. تهدف اللجنة إلى نشر الوعي بأهمية البحث العلمي وتحسين مهارات البحث العلمي البحثية بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

الأدوار والمسؤوليات

تحسين مهارات البحث لدى أعضاء هيئة التدريس والطلاب من خلال توفير تقديم تدريبات بحثية متعددة التخصصات وتوجيهات لأعضاء هيئة التدريس والطلاب، والتي ستتم في وحدة البحث العلمي المركزية (SRU). 
2. 2.تسهيل قنوات التواصل بين أعضاء هيئة التدريس، الطلاب، ووحدة البحث العلمي (SRU). 
3. مراجعة مقترح البحث و إحالته إلى لجنة (DC) ووحدة البحث العلمي (SRU) للموافقة.

الوصف
الإرشاد الأكاديمي عنصر أساسي في تطوير الطلاب طوال مسيرتهم الأكاديمية، حيث يزوّدهم بالنصائح والخبرات والموارد اللازمة لتحسين تجربتهم التعليمية. يُعد الإرشاد الأكاديمي أحد أهم أعمدة العملية التعليمية، إذ يرافق الطلاب طوال حياتهم الأكاديمية. يُقدَّم هذا الإرشاد من قبل خبراء من أعضاء هيئة التدريس يُطلق عليهم مستشارون أكاديميون، حيث يقدم المستشار الأكاديمي النصائح 
بما يتوافق مع متطلبات دراسة الطلاب.

الأدوار والمسؤوليات

 
1. تنظيم برامج توجيهية للطلاب الجدد (المستوى 3) وكذلك لأعضاء هيئة التدريس الجدد.. 
2. يناقش مشكلات الأداء الأكاديمي لأي طالب مع مرشده الأكاديمي ورئيس القسم. 
3. يناقش مشكلات السلوك للطلاب ويتخذ الإجراءات اللازمة. 
4. Maintains 4. يحتفظ بإحصائيات الإرشاد الأكاديمي ويقدم تقريراً عنها، مثل عدد تسجيل الطلاب في كل فصل دراسي، والإضافة والحذف، والانسحاب، والإنذارات الأكاديمية. 
5. Discuss incident reports and approve disciplinary action for any incident case و maintain records. 
6. الحفاظ a record of communication with another department, registrar 
regarding transferring the file, missing students in the SMAX …. etc.

الوصف
لجنة الجدولة هي لجنة في القسم تقوم بترتيب الجدول الدراسي للطلاب وجداول أعضاء هيئة التدريس وعبء عمل أعضاء هيئة التدريس وفقًا لسياسات الكلية بما يتماشى مع رسالة ورؤية وقيم MACHS. رؤيتنا and Values of MACHS.

الأدوار والمسؤوليات

الأدوار والمسؤوليات: 1. إعداد جداول الصفوف ومراجعتها مع لجنة الجدولة المركزية ورئيس القسم. 
2. Propose the number of the needed new faculty to be recruit to maintain the faculty students’ ratio according to the college policies. 
3. اقتراح عدد أعضاء هيئة التدريس اللازمين من الأقسام الأخرى. 
4. تخصيص الفصول الدراسية استنادًا إلى سعة الطلاب. 
5. إعداد أعباء العمل لأعضاء هيئة التدريس ومراجعتها مع رئيس القسم للحصول على موافقة من مجلس الكلية. 
6. مشاركة جدول الصفوف مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بعد الحصول على الموافقة من رئيس القسم. 
6. مراقبة the students’ capacity to adjust, add, or delete classes. 
7. Update the committee documents regularly to meet the departmental needs. 
9. التنسيق مع لجنة الإمتحانات وتزويدهم بالمعلومات المطلوبة لإعداد جداول الإمتحانات. 
.

الوصف

Examination Committee is responsible to ensure و safeguard the quality of examinations/ assessment.

الأدوار والمسؤوليات

1. مراجعة وإعتماد درجات الطلاب. 
2. إعداد جداول امتحانات القسم. 
3. Review exams reports and approve post-hoc result analysis. 
4. مناقشة أعذار الطلاب والموافقة على الامتحانات البديلة أو إعادة الامتحانات. 
5. مراجعة وتحديث وإعداد السياسات والإجراءات الداخلية للامتحانات. 
6. ضمان الإتزام الصحيح بالسياسات والإجراءات. 
7. تعيين المراجعين الداخليين للامتحانات ومشرفي الامتحانات. 
8. مراجعة نتائج المقررات ومناقشة خطة تحسين النتائج مع منسق المقرر. 
9. Responsible about Learning and Teaching standard (according to NCAAA). 
10. تقديم annual reports. 

الوصف

وتختص اللجنة بالتدريب العملي لكافة المواد العملية بالإضافة إلى التدريب العملي (الامتياز) بعد استكمال جميع ساعات الخطة الدراسية وهي عبارة عن تدريب لمدة عام كامل في مرافق المستشفى.

الأدوار والمسؤوليات

1. مراجعة واعتماد خطة التدريب السريرية لكل فصل دراسي. 
2. مراجعة واعتماد خطة التدريب في مرافق المستشفى. 
3. مراجعة واعتماد التناوب السريري لكل فصل دراسي. 
4. Review, update and approve all the clinical assessment tool. 
5. مناقشة مشاكل التدريب السريري للمقررات والمتدربين. 
6. الموافقة على خطة الامتحان السريري النهائي. 
7. Submits the material and supplies needs per semester. 

الوصف

Community & Extracurricular Committee is a committee that falls under the central community committee and specializes in the planning and coordination of community activities in line with the Mission, رؤيتنا and Values of MACHS.

الأدوار والمسؤوليات

1. وضع وإنشاء سياسات مختلفة تتعلق بالأنشطة المجتمعية والأنشطة اللامنهجية. 
2.إعداد خطة نشاط سنوي وخارجي للمجتمع بناءً على احتياجات المناهج الدراسية ورغبات الطلاب.. 
3. Organize the community activities. 
4. تقديم الدعم لأعضاء هيئة التدريس القائمين على الأنشطة المجتمعية واللامنهجية. 
5. Communicate with different institutions that are benefiting from the community services. 
6. Communicate with students who would like to volunteer in the community services activities. 
7. Arrange transport plan if required. 
8. تقديم تقارير دورية بالأنشطة المجتمعية و اللامنهجية

الوصف

تتولى لجنة المرافق والموارد التخطيط ومتابعة تطوير المرافق والموارد.

الأدوار والمسؤوليات

1. إجراء تقييم لاحتياجات المرافق والموارد استنادًا إلى متطلبات المناهج الدراسية وعدد الطلاب. 
2. تقديم طلبات الشراء إلى قسم المشتريات ومتابعتها. 
3. استلام الطلبات المطلوبة من قسم المشتريات. 
4. الحفاظ على قائمة الجرد ومراجعتها سنويًا. 
5. التحقق بانتظام من حالة المرافق والموارد. 
6. وضع خطة الصيانة واتباعها و وتقديم تقرير الصيانة السنوي. 
استلام استبيان رضا المستفيدين من لجنة الجودة والاعتماد في القسم، ووضع خطة تحسين ومتابعتها. 

اللجان والوحدات
الصيدلة

. في كلية محمد المانع للعلوم الطبية العديد من اللجان والوحدات التي تركز على تقديم أفضل تجربة تعليمية ، بما في ذلك: 
and units focused on Pharmacy education, including:

الوصف
لجنة تطوير المناهج تهدف إلى تطوير وتحديث ومتابعة تنفيذ خطط الدراسة بشكل دوري بعد اعتمادها لتكون متوافقة مع التطور العلمي ومتطلبات الهيئة الوطنية للاعتماد والتقويم الأكاديمي في المملكة العربية السعودية.
الأدوار والمسؤوليات
1. مناقشة واعتماد مواصفات البرامج والمقررات الدراسية.
2. مناقشة واعتماد خطة ضمان الجودة لمخرجات التعلم (PLOA) وتقارير السنوات السابقة مع خطة تحسينها.
3. الموافقة على التغييرات و التحديثات في البرنامج والمقررات (سمات الخريجين، مخرجات التعلم ، استراتيجيات التدريس ، طرق التقييم ونماذج التقييم ودليل التدريب الإكلينيكي وأدوات التقييم الإكلينيكي وما إلى ذلك).
4. الموافقة على مقترحات البرامج الجديد.
5. اعتماد التغييرات الجوهرية في المقررات الحالية.
6. وضع مؤشرات (مباشرة وغير مباشرة) لقياس البرامج.
7. مناقشة كافة الموضوعات التي تؤثر على تقديم البرامج بجودة عالية.
الوصف
لجنة الجودة والاعتماد مهتمة بمراقبة ممارسات ضمان الجودة داخل القسم.
الأدوار والمسؤوليات
1. تعزيز الوعي وتوجيه أعضاء هيئة التدريس حول ممارسات الجودة.
2. تقديم المساعدة المستمرة لأعضاء هيئة التدريس في إعداد ملفات الدورة التدريسية.
3. مراقبة وتقديم جميع ملفات الدورة التدريسية الرقمية إلى مركز الجودة في نهاية كل فصل دراسي.
4. تيسير إجراء استطلاعات مثل استطلاع رأي الطلاب (CES) واستطلاع رأي أعضاء هيئة التدريس (PES) واستطلاع رأي خريجي البرنامج (SES)، إلخ، كل فصل دراسي في الوقت المحدد.
5. المشاركة في مراقبة خطة الكلية الاستراتيجية ومعايير الجودة في الكلية
6. مراقبة مؤشرات غير المباشرة المختلفة لقياس تقدم البرنامج.
7. إعداد ومناقشة خطة العمل السنوية للقسم.
8. إجراء اجتماعات بشكل منتظم لإبقاء الأعضاء على علم بأي تحديثات تتعلق بالجودة والتطوير.
9. تنسيق الأنشطة مع مركز الجودة والاعتماد.
10. مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية لخطة التقرير السنوي في القسم.
11. مناقشة تقرير مؤشرات الأداء الرئيسية السنوي للبرنامج وخطة التحسين.
12. مناقشة تقارير الاستطلاع المختلفة (للطلاب، وأعضاء هيئة التدريس، والخريجين، والخريجين السابقين، وأصحاب العمل، وغيرهم) وخطط التحسين.
الوصف
تهدف اللجنة إلى مراقبة وتقييم نتائج مخرجات تعلم البرنامج .
الأدوار والمسؤوليات
1. وضع خطة تقييم مخرجات التعلم للبرنامج (PLO) وتقديم تقرير سنوي عنها لمدة 4 سنوات، بما في ذلك المؤشرات (مباشرة وغير مباشرة) لقياس كل مخرج تعلم.
2. تحديد الأهداف والمعايير الداخلية لكل مخرج تعلم.
3. مراجعة تقارير المقررات لجمع نتائج تقييم أهداف التعلم المقررة (CLOs) وتجميعها لتحديد تحقيق كل مخرج تعلم (PLO).
4. مراجعة جميع طرق التقييم المباشرة وغير المباشرة (نتائج الاختبارات، واستطلاعات الرأي، وما إلى ذلك) المستخدمة لتقييم مخرجات التعلم للبرنامج والمقررات (PLOs وCLOs) وتحديد درجة تحقيق مخرجات التعلم النهائية للبرنامج.
5. مقارنة الأداء الفعلي مع المعيار المستهدف والداخلي والخارجي.
6. وضع خطة تحسين لتحقيق الهدف ومراقبة تنفيذها لإغلاق حلقة التقييم.
الوصف
لجنة البحث تم استحداثها من وحدة البحث العلمي في كلية محمد المانع للعلوم الطبية بهدف تعزيز الأنشطة البحثية في القسم. تهدف اللجنة إلى نشر الوعي بأهمية البحث وتحسين مهارات البحث بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب.
الأدوار والمسؤوليات
1. تحسين مهارات البحث لأعضاء هيئة التدريس والطلاب من خلال تقديم دورات بحث تدريبية في مجالات طبية مختلفة.
2. تسهيل قنوات الاتصال بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب ومركز البحث العلمي الرئيسي.
3. مراجعة المقترحات البحثية وتقديمها إلى لجنة البحث بالقسم ومركز البحث العلمي الرئيسي للموافقة عليها.
الوصف
الإرشاد الأكاديمي هو أحد أهم أركان العملية التعليمية لتنمية الطلاب طوال مسيرتهم الأكاديمية، حيث يوفر لهم نصائح وموارد مختلفة لتعزيز تجربتهم التعليمية. يتم تقديم المشورة من قبل خبراء في الهيئة التدريسية يُسمون مرشدين أكاديميين. حيث يقدم المرشد الأكاديمي نصائح تتوافق مع متطلبات دراسة الطلاب.
الأدوار والمسؤوليات
1. يقدم برامج تعريفية للطلاب الجدد (المستوى 3) وأعضاء هيئة التدريس الجدد في القسم.
2. يناقش مشكلات الأداء الأكاديمي لأي طالب مع مرشده الأكاديمي ورئيس القسم.
3. يناقش مشكلات السلوك للطلاب ويتخذ الإجراءات اللازمة.
يحتفظ بسجل ويقدم تقريرًا حول إحصائيات الإرشاد الأكاديمي مثل عدد التسجيلات للطلاب في كل فصل دراسي، إضافة و إلغاء المقررات، الإنسحاب، و الإنذارات.
5.مناقشة التقارير والموافقة على الإجراءات التأديبية لأي حالة تستدعي ذلك، مع الحفاظ على السجلات.
6.الاحتفاظ بسجل للتواصل مع الأقسام الأخرى وقسم القبول والتسجيل فيما يتعلق بنقل الملفات، والطلاب غير المسجلين في نظام SMAX.
الوصف
Scheduling committee is a committee in the department to arrange the student class schedule, faculty schedules, and the faculty workload according to the college policies in line with the Mission, Vision and Values of MACHS.
الأدوار والمسؤوليات
الأدوار والمسؤوليات: 1. إعداد جداول الصفوف ومراجعتها مع لجنة الجدولة المركزية ورئيس القسم.
2. اقتراح عدد أعضاء هيئة التدريس المطلوب تعيينهم للمحافظة على توازن نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب وفقًا لسياسات الكلية.
3. اقتراح عدد أعضاء هيئة التدريس اللازمين من الأقسام الأخرى.
4. تخصيص الفصول الدراسية استنادًا إلى سعة الطلاب.
5. إعداد أعباء العمل لأعضاء هيئة التدريس ومراجعتها مع رئيس القسم للحصول على موافقة من مجلس الكلية.
6. مشاركة جدول الصفوف مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بعد الحصول على الموافقة من رئيس القسم.
6. Monitor the students’ capacity to adjust, add, or delete classes.
8. تحديث وثائق اللجنة بانتظام لتلبية احتياجات القسم.
9. التنسيق مع لجنة الإمتحانات وتزويدهم بالمعلومات المطلوبة لإعداد جداول الإمتحانات.
الوصف
لجنة الإمتحانات مسؤولة عن ضمان جودة الإمتحانات والتقييم في القسم
الأدوار والمسؤوليات
1. مراجعة وإعتماد درجات الطلاب.
2. إعداد جداول الإمتحانات للقسم.
3. مراجعة تقارير الإمتحانات واعتماد تحليل النتائج.
4. مناقشة أعذار الطلاب والموافقة على الامتحانات البديلة أو إعادة الامتحانات.
5. مراجعة وتحديث وإعداد السياسات والإجراءات الداخلية للامتحانات.
6. ضمان الإتزام الصحيح بالسياسات والإجراءات.
7. تعيين المراجعين الداخليين للامتحانات ومشرفي الامتحانات.
8. مراجعة نتائج المقررات ومناقشة خطة تحسين النتائج مع منسق المقرر.
9. جمع حوادث الغش والتحقق منها وتقديمها إلى لجنة الامتحانات المركزية للتحقيق فيها.
10. تقديم التقارير السنوية.
الوصف
تختص اللجنة في تدريب الطلاب على جميع المواد العملية في القسم بالإضافة إلى التدريب العملي السريري بعد اكتمال ساعات خطة الدراسة، والذي يتضمن تدريبًا لمدة عام كامل في مرافق المستشفى.
الأدوار والمسؤوليات
1. مراجعة واعتماد خطة التدريب السريرية لكل فصل دراسي.
2. مراجعة واعتماد خطة التدريب في مرافق المستشفى.
3. مراجعة واعتماد التناوب السريري لكل فصل دراسي.
4. مراجعة وتحديث واعتماد جميع أدوات التقييم السريري.
5. مناقشة مشاكل التدريب السريري للمقررات والمتدربين.
6. الموافقة على خطة الامتحان السريري النهائي.
7. تقديم الاحتياجات من المواد والمستلزمات لكل فصل دراسي إلى لجنة مرافق وموارد القسم لإضافتها في الخطة السنوية
الوصف
لجنة العلاقات المجتمعية والأنشطة اللامنهجية هي لجنة تتبع للجنة المجتمع المركزية وتختص بتخطيط وتنسيق الأنشطة المجتمعية و اللامنهجية للقسم وفقًا لرؤية وقيم ورسالة كلية محمد المانع للعلوم الطبية.
الأدوار والمسؤوليات
1. وضع وإنشاء سياسات مختلفة تتعلق بالأنشطة المجتمعية والأنشطة اللامنهجية.
2.إعداد خطة نشاط سنوي وخارجي للمجتمع بناءً على احتياجات المناهج الدراسية ورغبات الطلاب..
3. تنظيم الأنشطة المجتمعية واللامنهجية بالتعاون مع اللجنة المركزية.
4. تقديم الدعم لأعضاء هيئة التدريس القائمين على الأنشطة المجتمعية واللامنهجية.
5. التواصل مع المؤسسات المختلفة المستفيدة من خدمات المجتمع.
6. التواصل مع الطلاب الراغبين في التطوع في المجتمع والأنشطة اللامنهجية.
7. ترتيب المواصلات إذا لزم الأمر.
8. تقديم تقارير دورية بالأنشطة المجتمعية و اللامنهجية
الوصف
هي لجنة متخصصة في التخطيط ومتابعة تطوير المرافق والموارد.
الأدوار والمسؤوليات
1. إجراء تقييم لاحتياجات المرافق والموارد استنادًا إلى متطلبات المناهج الدراسية وعدد الطلاب.
2. ارسال طلبات الشراء إلى قسم المشتريات ومتابعتها.
3. استلام الطلبات المطلوبة من قسم المشتريات.
4. الاحتفاظ بقائمة جرد المخزون و مراجعتها سنوياً.
5. مراقبة حالة المرافق والموارد بشكل دوري.
6. وضع خطة لصيانة المرافق والموارد ومتابعتها وتقديم تقرير سنوي عن الصيانة.
7. استلام استبيان رضا المستفيدين من لجنة الجودة والاعتماد في القسم وإعداد خطة للتحسين ومتابعتها.

الهيكل التنظيمي

برنامج الصيدلة

برنامجنا التعليمي يهدف إلى:

  • إظهار المعرفة المتخصصة في العلوم الطبية الحيوية والصيدلانية والاجتماعية/السلوكية/الإدارية والسريرية الأساسية فيما يتعلق بتطوير واستخدام الأدوية والعلاجات الطبيعية للوقاية من الأمراض وعلاجها.

  • وصف دور الصيادلة وفقًا للمعايير القانونية والأخلاقية والمهنية والرعاية القائمة على الأدلة في بيئات ممارسة الصيدلة المختلفة.

  • إظهار المعرفة بالخصائص الفيزيائية والكيميائية وعلاقات النشاط الهيكلي وتصميم وتصنيع الأدوية.

القيم

إظهار التعاطف والموقف المهني والسلوك الأخلاقي والقانوني والنزاهة والقيادة الفعالة والمهارات الإدارية والشعور بالمسؤولية والمساءلة عند تقديم الرعاية الصيدلية للمرضى في بيئات ومجتمعات مختلفة.

الانخراط في الوعي الذاتي والتأمل الذاتي فيما يتعلق بالتطوير الشخصي والمهني لتحقيق النمو الفردي.

المهارات

تطبيق المعرفة من العلوم الصيدلانية والإدارية والسريرية للتوصية ومعالجة التحديات العلمية والمتعلقة بالممارسة، باستخدام الحلول الإبداعية.

إظهار المهارات العملية الكافية اللازمة للاستفادة من الإجراءات والتقنيات والأدوات المتقدمة لحل المشكلات المعقدة المتعلقة بالعلوم الصيدلانية والإدارية والسريرية.

إجراء تحليل نقدي للأدبيات العلمية والتقنيات المتعلقة بالصيدلة عند تصميم استراتيجيات الوقاية والتدخل والتعليم للأفراد والمجتمعات لإدارة احتياجات المريض وتعزيز صحة وعافية المجتمع.

تطبيق أساليب البحث المناسبة بما في ذلك الصيدلانية والكيميائية النباتية والطبية والصيدلانية والسريرية لحل المشاكل العلمية والممارسة ذات الصلة.

بناء خطط رعاية صيدلانية متعددة التخصصات ومرتكزة على المريض وقائمة على الأدلة في بيئات صيدلية مختلفة.

إدارة احتياجات الرعاية الصحية للمرضى باستخدام تكنولوجيا المعلومات والحساب والموارد المادية لتحسين سلامة وفعالية أنظمة استخدام الدواء وفقًا للمتطلبات الأخلاقية والقانونية والمهنية.

التواصل بشكل فعال عند التفاعل مع المرضى ومقدمي الرعاية ومتخصصي الرعاية الصحية وغيرهم من الموظفين.

 

فرص مستقبلية

يمكن للصيدلي العمل في:

  • صيدلية المستشفى
  • صيدلية المجتمع
  • شركات الأدوية كممثل طبي في المبيعات والتسويق
  • المعاهد الحكومية مثل الهيئة العامة للغذاء والدواء
  • الصناعات الدوائية
  • مراكز البحوث
  • شركات التأمين
  • المعاهد الأكاديمية (مدرس مختبر، مدرس إكلينيكي)



نظره عامه عن البرنامج