بكالوريوس العلاج الطبيعي
رؤيتنا
الريادة في التعليم والتدريب المهني في مجال العلاج الطبيعي والتميز في البحث العلمي، الإبتكار، والخدمة المجتمعية.
الرسالة
تخريج أخصائيين علاج طبيعي أكفاء، مؤهلين لخدمة المجتمع والبحث العلمي والتعلم المستمر من خلال التعليم والتدريب المتميز.
لمحة عامة عن البرنامج
يهدف برنامج العلاج الطبيعي إلى تحسين جودة حياة المرضى من خلال تقديم رعاية صحية مبنية على الأدلة. يشمل البرنامج مجموعة من العلاجات مثل التمارين العلاجية، العلاج بالكهرباء، تحريك المفاصل، والتدليك لعلاج المشاكل الجسدية الناتجة عن الأمراض أو الحوادث أو التقدم في العمر.
الساعات المعتمدة للبرنامج: 131 hours.
عدد سنوات الدراسة:
5 (سنة التأسيس + 3 سنوات برنامج العلاج الطبيعي + سنة تدريب عملي)
برنامج الصحة العالمي 2+X
أهداف البرنامج
- توفير تعليم وتدريب عالي الجودة
- تشجيع البحث العلمي واالبتكار
- تنمية الشعور بالمسؤولية المجتمعية
- استقطاب واستبقاء الكفاءات المهنية من منسوبي الكلية وتأهيل الطالب لسوق العمل
- تعزيز مفهوم التعلم المستمر
- الحفاظ على االستقرار المالي و الأستدامة
- تنمية خطط تطوير البنية التحتية لبرنامج العالج الطبيعي
- تعزيز آفاق التعاون العلمي والبحثي مع العديد من المؤسسات التعليمية
الخبرات السريرية
برنامج البكالوريوس في العلاج الطبيعي (PHTH) في كلية محمد المانع للعلوم الطبية يقدم للطلاب تدريبًا عمليًا في مختلف الإعدادات السريرية، مثل المستشفيات، والعيادات، ووكالات الرعاية الصحية في المجتمع، ومنازل المسنين، وصالات الألعاب الرياضية.
التقييم
يتم استخدام مجموعة متنوعة من تقنيات التقييم لاختبار المعرفة والمهارات المكتسبة أثناء كل دورة وفي نهايتها.
التقييم المستمر: يشمل الاختبارات القصيرة، ,امتحانات منتصف الفصل الدراسي، تقييم المهام، المشاريع، المهارات السريرية، وغيرها من الطرق الأخرى لتقييم المعرفة والمهارات المستمرة للطلاب طوال الفصل الدراسي.
التقييم النهائي: امتحان نهائي شامل للجزء النظري إضافة إلى الإمتحان السريري المنهجي المنظم (OSCE) للجانب السريري.
سنة التدريب
برنامج التدريب العملي في مجال العلاج الطبيعي في كلية محمد المانع للعلوم الطبية يمتد لمدة 52 أسبوعًا ويتيح للمتدربين تنمية مهاراتهم العملية، وتطبيق معرفتهم، وإظهار الكفاءة.
الخطة الدراسية
Level 1
Course Code | Course Title | Required or Elective | Pre-Requisite Courses | Credit Hours |
---|---|---|---|---|
ENGL-100-1 | English Language | Required | القبول | 6 |
ISLC-100 | Islamic Culture | Required | القبول | 2 |
PHYS-100 | General Physics | Required | القبول | 3 |
LRSK-100 | Learning & Searching Skills | Required | القبول | 2 |
COMP-100 | Computer Skills and Information Technology | القبول | 2 | |
PHED-101 | Health & Physical Education | القبول | 1 |
Level 2
Course Code | Course Title | Required or Elective | Pre-Requisite Courses | Credit Hours |
---|---|---|---|---|
ENGL-100-2 | English Language | Required | ENGL100-1 | 5 |
ISLC-200 | Islam and Construction of the Society | Required | ISLC-100 | 2 |
BIOL-100 | Biology | Required | القبول | 4 |
CHEM-100 | General Chemistry | Required | القبول | 4 |
ETHS-100 | Introduction To Ethical Dimensions for Health Care Professionals | Required | القبول | 1 |
COMM-100 | Communication skills | Required | القبول | 2 |
Level 3
Course Code | Course Title | Required or Elective | Pre-Requisite Courses | Credit Hours |
---|---|---|---|---|
MDTR 210 | Medical terminology | Required | ENGL-100-2 | 2 |
HUAP 210 | Human Anatomy & physiology I | Required | BIOL-100 | 4 |
BIOC-210 | الكيمياء الحيوية | Required | CHEM-100, BIOL-100 | 3 |
ENGL-200 | English for Specific Purposes | Required | ENGL 100-2 | 2 |
BIOS 210 | Biostatistics | Required | ANHT-200 | 2 |
MICR 210 | Microbiology | Required | BIOL-100 | 3 |
Level 4
Course Code | Course Title | Required or Elective | Pre-Requisite Courses | Credit Hours |
---|---|---|---|---|
HUAP 220 | Human anatomy and physiology | Required | HUAP 210 | 4 |
EPDE 220 | Epidemiology | Required | – | 2 |
PHTH 220 | Introduction to PT | Required | HUAP 210 | 2 |
PHTH221 | Human movement | Required | PHYS 100 | 3 |
PHTH223 | Electro physical agent I | Required | PHYS 100 | 3 |
PHTH 224 | Anatomy for musculoskeletal system | Required | HUAP 210 | 3 |
Level 5
Course Code | Course Title | Required or Elective | Pre-Requisite Courses | Credit Hours |
---|---|---|---|---|
PHTH310 | Physical therapy procedures | Required | PHTH 224 | 3 |
PHTH311 | Pathophysiology for PT | Required | HUAP 220 PHTH 224 | 3 |
PHTH312 | Diagnostic imaging | Required | PHYS 100 HUAP 210 | 2 |
PHTH313 | Therapeutic exercise | Required | PHTH 220 PHTH 221 | 3 |
PHTH314 | Psychology | Required | 2 | |
PHTH315 | Electro physical agent II | Required | PHTH223 | 3 |
ELECT*** | Elective | 2 |
Level 6
Course Code | Course Title | Required or Elective | Pre-Requisite Courses | Credit Hours |
---|---|---|---|---|
PHTH321 | Pharmacology | Required | PHTH311 BIOC-210 | 2 |
PHTH322 | Orthopedics | Required | PHTH310 PHTH311 PHTH313 | 2 |
PHTH323 | PT in orthopedic conditions | Required | PHTH310 PHTH311 PHTH313 | 2 |
PHTH324 | Physical therapy in sport and | Required | PHTH310 PHTH311 PHTH313 | 3 |
PHTH325 | PT for selected conditions | Required | PHTH313 | 3 |
PHTH326 | Clinical practice I | Required | PHTH310 PHTH313 | 2 |
ENGL-300 | English for specific purposes | Required | ENGL-200 | 2 |
Level 7
Course Code | Course Title | Required or Elective | Pre-Requisite Courses | Credit Hours |
---|---|---|---|---|
PHTH410 | Cardiorespiratory conditions | Required | PHTH311 | 2 |
PHTH411 | PT for cardiorespiratory conditions | Required | PHTH311 | 2 |
PHTH412 | Physical therapy for senior population | Required | PHTH311 PHTH322 | 3 |
PHTH413 | Preventive and community physiotherapy | Required | – | 3 |
PHTH414 | Clinical practice II | Required | PHTH326 | 2 |
RESE 410 | Research and evidence | Required | BIOS 210 EPDE 220 | 3 |
Level 8
Course Code | Course Title | Required or Elective | Pre-Requisite Courses | Credit Hours |
---|---|---|---|---|
PHTH420 | Neurology | Required | PHTH311 | 2 |
PHTH421 | PT for neurological conditions | Required | PHTH311 | 2 |
PHTH422 | Management of physical therapy | Required | 2 | |
PHTH423 | Physical therapy for pediatrics | Required | PHTH311 | 3 |
PHTH424 | Clinical practice for pediatrics | Required | PHTH414 | 2 |
PHTH425 | Selected topics in rehabilitation | Required | PHTH326 | 2 |
PHTH326 | Applied research | Required | RESE 410 | 2 |
خصائص الخريجين
مُطّلعون
أحد خصائص التخرج الرئيسية لبرنامجنا هو إنتاج خريجين متعلمين يمتلكون المعرفة اللازمة والمهارات والخبرات الضرورية لتفوقهم في مجال تخصصهم
مُفكرون
تطوير الأفراد القادرين على التفكير النقدي هو أحد الأهداف الرئيسية لبرنامجنا التعليمي، حيث نسعى لتزويد طلابنا بالقدرة على تحليل المعلومات المعقدة، وتقييم وجهات النظر المتنوعة، واتخاذ قرارات مستنيرة
محترفون
برنامجنا التعليمي مصمم لإعداد الطلاب ليصبحوا محترفين يملكون المهارات الضرورية والمعرفة والقيم الأخلاقية للنجاح في مجالهم وتقديم مساهمات قيمة في الميادين المختلفة
ملتزمون أخلاقيا
نسعى لإنتاج خريجين ملتزمين بالأخلاق، يقدرون النزاهة، والاحترام، والمسؤولية الاجتماعية، ملتزمين بالمبادئ والمعايير الأخلاقية في حياتهم الشخصية والمهنية
ملتزمون اجتماعيا
نسعى لإنتاج خريجين يشاركون بنشاط في خدمة مجتمعاتهم، وتعزيز العدالة الاجتماعية، وتقديم مساهمات إيجابية للمجتمع
مؤهلون
برنامجنا يهدف إلى إنتاج خريجين مؤهلين يمتلكون المهارات اللازمة والمعرفة والخبرة العملية الضرورية للنجاح في مجالهم وتقديم مساهمات ذات مغزى في تخصصاتهم
باحثون
برنامجنا التعليمي يعزز نهجًا موجهًا نحو البحث، حيث نهدف إلى إنتاج خريجين يمتلكون تقديرًا عميقًا لقيمة البحث، ويمتلكون المهارات اللازمة لإجراء أبحاث عالية الجودة، وملتزمون بتقدم المعرفة في تخصصاتهم
ماهرون في استخدام التكنولوجيا
برنامجنا يُؤكد على أهمية مهارات الإلمام بتكنولوجيا المعلومات، حيث نهدف إلى إنتاج خريجين ماهرين في استخدام التكنولوجيا للوصول إلى المعلومات، وتحليلها، والتواصل بها، يمتلكون المهارات اللازمة للتكيف مع التكنولوجية المتطورة باستمرار في مجالاتهم
اللجان والوحدات
. في كلية محمد المانع للعلوم الطبية العديد من اللجان والوحدات التي تركز على تقديم أفضل تجربة تعليمية ، بما في ذلك:
والوحدات التي تركز على التعليم، بما في ذلك:
تهدف لجنة تطوير المناهج إلى تطوير وتحديث الخطط الدراسية بشكل دوري لتتماشى مع التطور العلمي ومتطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي بالمملكة العربية السعودية، وكذلك متابعة تنفيذ هذه الخطط بعد اعتمادها.
الأدوار والمسؤوليات
1. مناقشة واعتماد توصيف البرنامج والمقررات. . .
2. مناقشة واعتماد خطة قياس مخرجات التعلم للبرنامج وتقاريرها السنوية مع خطة تحسينها.
3. الموافقة على التغييرات و التحديثات في البرنامج والمقررات (سمات الخريجين، مخرجات التعلم ، استراتيجيات التدريس ، طرق التقييم ونماذج التقييم ودليل التدريب الإكلينيكي وأدوات التقييم الإكلينيكي وما إلى ذلك).
4. الموافقة على مقترحات البرامج الجديد.
5. اعتماد التغييرات الجوهرية في المقررات الحالية.
6. وضع مؤشرات (مباشرة وغير مباشرة) لقياس آداء البرنامج.
7. مناقشة جميع القضايا التي تؤثر على جودة عالية في تقديم البرامج.
الوصف
لجنة الجودة والاعتماد وتقييم على مراقبة ممارسات ضمان الجودة..
الأدوار والمسؤوليات
1. تعزيز الوعي وتوجيه أعضاء هيئة التدريس حول ممارسات الجودة.
2. تقديم المساعدة المستمرة لأعضاء هيئة التدريس في إعداد ملفات الدورة.
3. مراقبة وتقديم جميع ملفات المقررات الدراسية إلى مركز الجودة في نهاية كل فصل دراسي.
4. 2.تسهيل إجراء المسوحات مثل CES، PES، SES … إلخ. كل فصل دراسي في الوقت المحدد.
5. المشاركة في متابعة خطة الكلية الاستراتيجية ومعايير جودة الكلية.
6. مراقبة المؤشرات غير المباشرة المختلفة لقياس تقدم البرنامج.
7. إعداد ومناقشة خطة العمل السنوية للقسم.
8.عقد اجتماعات على فترات منتظمة لإبقاء الأعضاء مطلعين على أي تحديثات تتعلق بالجودة والتطوير.
9. تنسيق الأنشطة مع مركز الجودة والاعتماد.
10. مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لخطة التقرير السنوي في القسم.
11. مناقشة تقرير مؤشرات الأداء الرئيسية السنوي للبرنامج وخطة التحسين.
12. مناقشة تقارير الاستبيانات المختلفة (للطلاب، أعضاء هيئة التدريس، الخريجين، ، أصحاب العمل، ...) ووضع خطة العمل لتحسين الأداء.
الوصف
لجنة تقييم مخرجات التعلم في القسم (PLO) مسؤولة عن مراقبة وتقييم مخرجات تعلم البرنامج.
الأدوار والمسؤوليات
- وضع خطة لتقييم مخرجات تعلم البرنامج والإبلاغ عنها سنويا لدورة مدتها 4 سنوات متضمنة مؤشرات (مباشرة وغير مباشرة) لقياس واحد من مخرجات التعلم.
- تحديد الهدف والمعيار الداخلي لكل من مخرجات تعلم البرنامج.
- مراجعة تقارير المقررات لجمع نتائج تقييم مخرجات التعلم للمقررات وتجميعها لتحديد إنجاز كل من مخرجات تعلم البرنامج
4. مراجعة جميع طرق التقييم المباشرة وغير المباشرة (نتائج الامتحانات ، الاستبانات ، إلخ) للبرامج والمقررات التي تستخدم لتقييم مخرجات البرنامج والمقررات وتحديد نتائج التعلم النهائية للبرنامج.
5. مقارنة الأداء الفعلي مع المعيار المستهدف والداخلي والخارجي.
6. وضع خطة تحسين لتحقيق الهدف ومراقبة تنفيذها لإغلاق حلقة التقييم.
الوصف
لجنة الأبحاث مستمدة من وحدة البحث العلمي بكلية محمد المانع للعلوم الصحية، وتهدف إلى تعزيز الأنشطة البحثية في القسم. تهدف اللجنة إلى نشر الوعي بأهمية البحث العلمي وتحسين مهارات البحث العلمي البحثية بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب.
الأدوار والمسؤوليات
تحسين مهارات البحث لدى أعضاء هيئة التدريس والطلاب من خلال توفير تقديم تدريبات بحثية متعددة التخصصات وتوجيهات لأعضاء هيئة التدريس والطلاب، والتي ستتم في وحدة البحث العلمي المركزية (SRU).
2. 2.تسهيل قنوات التواصل بين أعضاء هيئة التدريس، الطلاب، ووحدة البحث العلمي (SRU).
3. مراجعة مقترح البحث و إحالته إلى لجنة (DC) ووحدة البحث العلمي (SRU) للموافقة.
يعد الإرشاد الأكاديمي أمرًا مهماً لتطوير الطلاب طوال حياتهم الأكاديمية، فهو يوفر لهم مشورة الخبراء والموارد اللازمة لتعزيز تجربة التعلم الخاصة بهم. يعد الإرشاد الأكاديمي أحد أهم ركائز العملية التعليمية، والذي يرافق الطلاب طوال حياتهم الأكاديمية. يقدم عن طريق خبراء من أعضاء هيئة التدريس الذين يطلق عليهم المرشدين الأكاديميين. يقدم المرشد الأكاديمي النصائح بما يتوافق مع متطلبات الدراسة للطلبة.
الأدوار والمسؤوليات
- إجراء برامج توجيهية للطلاب الجدد (المستوى 3) وكذلك أعضاء هيئة التدريس الجدد
- يناقش الأداء الأكاديمي لأي طالب مع مرشده الأكاديمي في التخصص.
- يناقش السلوك الطموح ويتخذ التدابير اللازمة.
- الاحتفاظ بتقرير عن إحصائيات الإرشاد الأكاديمي وتقديمه مثل عدد الطلاب المسجلين في كل فصل دراسي، الإضافة والحذف، الانسحاب، الإنذار
- مناقشة تقارير الحوادث والموافقة على الإجراءات التأديبية لأي حالة حادث والاحتفاظ بالسجلات.
- الاحتفاظ بسجل للتواصل مع الأقسام الأخرى وقسم القبول والتسجيل فيما يتعلق بنقل الملفات، والطلاب غير المسجلين في نظام SMAX.
لجنة الجدولة هي لجنة داخل القسم تتولى ترتيب جداول الحصص الدراسية للطلاب، وجداول أعضاء هيئة التدريس، وأعباء العمل لأعضاء الهيئة التدريسية، وذلك وفقًا لسياسات الكلية وبما يتماشى مع رسالة ورؤية وقيم كلية محمد المانع للعلوم الصحية.
الأدوار والمسؤوليات
- إعداد الجدول الدراسي للقسم ومراجعته مع لجنة الجدولة المركزية ورئيس القسم.
- اقتراح عدد أعضاء هيئة التدريس الجدد المطلوب تعيينهم للمحافظة على نسبة طلاب الكلية وفقاً لسياسات الكلية.
- اقتراح أعضاء هيئة التدريس اللازمين من الأقسام الأخرى.
- تخصيص الفصول الدراسية حسب قدرة الطلاب.
- إعداد عبء العمل بالكلية ومراجعته مع رئيس القسم للحصول على موافقة مجلس الكلية.
- مشاركة الجدول الدراسي مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بعد الحصول على موافقة رئيس القسم.
- مراقبة قدرة الطلاب على تعديل الفصول الدراسية أو إضافتها أو حذفها.
- تحديث وثائق اللجنة بانتظام لتلبية احتياجات الإدارات.
الوصف
لجنة الامتحانات مسؤولة عن ضمان والحفاظ على جودة الامتحانات .
الأدوار والمسؤوليات
- مراجعة واعتماد علامات الطالب.
- إعداد جداول امتحانات القسم.
- مراجعة تقارير الامتحانات والموافقة على تحليل النتائج اللاحق.
- مناقشة أعذار الطلاب والموافقة على تعويض الامتحانات أو إعادة تعيينها.
- مراجعة وتحديث وإنشاء السياسات والإجراءات الداخلية للامتحانات.
- ضمان الالتزام السليم بالسياسات والإجراءات.
- تعيين مراجع الامتحان الداخلي ومشرفي الامتحان.
- التحقق من دورات التوزيع المنحرفة.
- مسؤول عن معايير التعلم والتدريس (حسب NCAAA).
- تقديم التقارير السنوية.
الوصف
وتختص اللجنة بالتدريب العملي لكافة المواد العملية بالإضافة إلى التدريب العملي (الامتياز) بعد استكمال جميع ساعات الخطة الدراسية وهي عبارة عن تدريب لمدة عام كامل في مرافق المستشفى.
الأدوار والمسؤوليات
- مراجعة واعتماد الخطة السريرية لكل فصل دراسي.
- مراجعة واعتماد خطة التدريب.
- مراجعة واعتماد المناوبة السريرية لكل فصل دراسي.
- مراجعة وتحديث واعتماد جميع أدوات التقييم السريري.
- يناقش المشاكل السريرية للدورات والمتدرب.
- الموافقة على خطة الامتحان السريري النهائي.
- يقدم الاحتياجات من المواد واللوازم لكل فصل دراسي.
الوصف
اللجنة المجتمعية واللامنهجية هي لجنة تندرج تحت لجنة المجتمع المركزية وتتخصص في تخطيط وتنسيق الأنشطة المجتمعية بما يتماشى مع مهمة ورؤية وقيم MACHS.
الأدوار والمسؤوليات
- تطوير وإنشاء سياسات مختلفة تتعلق بالأنشطة المجتمعية واللامنهجية.
- إعداد خطة النشاط المجتمعي السنوية.
- تنظيم الأنشطة المجتمعية.
- تقديم الدعم لأعضاء هيئة التدريس الذين يقدمون الخدمات المجتمعية.
- التواصل مع المؤسسات المختلفة المستفيدة من الخدمات المجتمعية.
- التواصل مع الطلاب الراغبين في التطوع في أنشطة خدمة المجتمع.
- ترتيب خطة النقل إذا لزم الأمر.
- مناقشة تقرير النشاط المجتمعي لكل نشاط.
الوصف
تتولى لجنة المرافق والموارد التخطيط ومتابعة تطوير المرافق والموارد.
الأدوار والمسؤوليات
1. إجراء تقييم لاحتياجات المرافق والموارد استنادًا إلى متطلبات المناهج الدراسية وعدد الطلاب.
2. تقديم طلبات الشراء إلى قسم المشتريات ومتابعتها.
3. استلام الطلبات المطلوبة من قسم المشتريات.
4. الحفاظ على قائمة الجرد ومراجعتها سنويًا.
5. التحقق بانتظام من حالة المرافق والموارد.
6. وضع خطة الصيانة واتباعها و وتقديم تقرير الصيانة السنوي.
استلام استبيان رضا المستفيدين من لجنة الجودة والاعتماد في القسم، ووضع خطة تحسين ومتابعتها.
الهيكل التنظيمي
برنامج العلاج الطبيعي
برنامجنا التعليمي يهدف إلى:
التعرف على المفاهيم الأساسية والمبادئ والنظريات المختلفة لعلوم الصحة المتعلقة بالعلاج الطبيعي. ربط معرفة علوم الصحة بعلوم العلاج الطبيعي لتقديم رعاية شاملة ومُحدَّثة ومتوافقة مع الثقافة، استنادًا إلى المبادئ الأخلاقية، للأفراد والأسر والمجتمعات. وصف عملية البحث ومنهجيتها ذات الصلة بعلوم العلاج الطبيعي.
القيم
- الاحترافية وروح العمل الجماعي والقيادة مع التزام بمعايير الأخلاق والسلامة في ممارسة العلاج الطبيعي.
- إظهار الاستقلالية من خلال استخدام مصادر تطوير المهنة الحديثة.
- إظهار الالتزام تجاه المهنة والمجتمع في نطاق ممارسة العلاج الطبيعي.
- الإنتماء
- الريادة
- العدالة
- المسئولية
- التميز
المهارات
- تطبيق مفاهيم ونظريات ومبادئ مختلف علوم الطب والعلاج الطبيعي في تقييم وإدارة حالات المرضى ذوي التشخيصات المختلفة.
- استخدام التفكير النقدي والتحليل ومهارات حل المشكلات في تطوير خطط العلاج القائمة على الأدلة، وتقييم نتائج المرضى ذوي التشخيصات المختلفة.
- تطبيق منهجيات البحث المناسبة ومهارات التحليل في أنشطة البحث المختلفة المتعلقة بمجال العلاج الطبيعي.
- التواصل بشكل محترف وفعّال من خلال مهارات الاتصال الشفهي والكتابي باستخدام تقنيات تكنولوجيا المعلومات.
- عرض الكفاءات في مجال العلاج الطبيعي، شاملًا جوانب المرض، والعافية، والوقاية من الأمراض، وتعزيز الصحة.