بكالوريوس العلاج الطبيعي

رؤيتنا

الريادة في التعليم والتدريب المهني في مجال العلاج الطبيعي والتميز في البحث العلمي، الإبتكار، والخدمة المجتمعية.

 

الرسالة

تخريج أخصائيين علاج طبيعي أكفاء، مؤهلين لخدمة المجتمع والبحث العلمي والتعلم المستمر من خلال التعليم والتدريب المتميز.

لمحة عامة عن البرنامج

يهدف برنامج العلاج الطبيعي إلى تحسين جودة حياة المرضى من خلال تقديم رعاية صحية مبنية على الأدلة. يشمل البرنامج مجموعة من العلاجات مثل التمارين العلاجية، العلاج بالكهرباء، تحريك المفاصل، والتدليك لعلاج المشاكل الجسدية الناتجة عن الأمراض أو الحوادث أو التقدم في العمر. 

الساعات المعتمدة للبرنامج: 131 hours.

عدد سنوات الدراسة:

5 (سنة التأسيس + 3 سنوات برنامج العلاج الطبيعي + سنة تدريب عملي)

برنامج الصحة العالمي 2+X

تم تضمين برنامج الصحة العالمي 2+X في برامج كلية محمد المانع للعلوم الطبية الخمسة. ويتألف البرنامج من سنتين من الدورات الموحدة في كل برنامج قبل أن يتم انتقال الطلاب لتخصصاتهم. تم اعتماد برنامج 2+X للصحة العالمية من قبل خدمات التعليم العالمية (WES)، موضحًا أن المكون الذي يتم تدريسه بواسطة كلية محمد المانع للعلوم الطبية في برنامج 2+X للصحة العالمية يعادل عامين كاملين من الدراسة الجامعية في مؤسسة أمريكية معتمدة إقليميًا لبرنامج للصحة العالمي لأغراض القبول ومعادلة الوحدات الدراسية بما يتيح للطلاب الانتقال بسهولة إلى تخصصات أخرى سواء داخل الكلية أو دوليًا دون فقدان الوحدات الدراسية المعتمدة.

أهداف البرنامج

الخبرات السريرية

برنامج البكالوريوس في العلاج الطبيعي (PHTH) في كلية محمد المانع للعلوم الطبية يقدم للطلاب تدريبًا عمليًا في مختلف الإعدادات السريرية، مثل المستشفيات، والعيادات، ووكالات الرعاية الصحية في المجتمع، ومنازل المسنين، وصالات الألعاب الرياضية.

التقييم

يتم استخدام مجموعة متنوعة من تقنيات التقييم لاختبار المعرفة والمهارات المكتسبة أثناء كل دورة وفي نهايتها.

التقييم المستمر: يشمل الاختبارات القصيرة، ,امتحانات منتصف الفصل الدراسي، تقييم المهام، المشاريع، المهارات السريرية، وغيرها من الطرق الأخرى لتقييم المعرفة والمهارات المستمرة للطلاب طوال الفصل الدراسي.

التقييم النهائي: امتحان نهائي شامل للجزء النظري إضافة إلى الإمتحان السريري المنهجي المنظم (OSCE) للجانب السريري.

سنة التدريب

برنامج التدريب العملي في مجال العلاج الطبيعي في كلية محمد المانع للعلوم الطبية يمتد لمدة 52 أسبوعًا ويتيح للمتدربين تنمية مهاراتهم العملية، وتطبيق معرفتهم، وإظهار الكفاءة.

الخطة الدراسية

السنة الأولى

Level 1

Course Code Course Title Required
or Elective
Pre-Requisite Courses Credit Hours
ENGL-100-1 English Language Required القبول  6
ISLC-100 Islamic Culture Required القبول  2
PHYS-100 General Physics Required القبول  3
LRSK-100 Learning & Searching Skills Required القبول  2
COMP-100 Computer Skills and Information Technology القبول  2
PHED-101 Health & Physical Education القبول  1

Level 2

Course Code Course Title Required
or Elective
Pre-Requisite Courses Credit Hours
ENGL-100-2 English Language Required ENGL100-1 5
ISLC-200 Islam and Construction of the Society Required ISLC-100 2
BIOL-100 Biology Required القبول  4
CHEM-100 General Chemistry Required القبول  4
ETHS-100 Introduction To Ethical Dimensions for Health Care Professionals Required القبول  1
COMM-100 Communication skills Required القبول 2
 

السنة الثانية

Level 3

Course Code Course Title Required
or Elective
Pre-Requisite Courses Credit Hours
MDTR 210 Medical terminology Required ENGL-100-2 2
HUAP 210 Human Anatomy & physiology I Required BIOL-100 4
BIOC-210 الكيمياء الحيوية  Required CHEM-100, BIOL-100 3
ENGL-200 English for Specific Purposes   Required ENGL 100-2 2
BIOS 210 Biostatistics Required ANHT-200 2
MICR 210 Microbiology Required BIOL-100 3

Level 4

Course Code Course Title Required
or Elective
Pre-Requisite Courses Credit Hours
HUAP 220 Human anatomy and physiology  Required HUAP 210 4
EPDE 220 Epidemiology  Required 2
PHTH 220 Introduction to PT Required HUAP 210 2
PHTH221 Human movement Required PHYS 100 3
PHTH223 Electro physical agent I Required PHYS 100 3
PHTH 224 Anatomy for musculoskeletal system  Required HUAP 210 3
 

السنة الثالثة

Level 5

Course Code Course Title Required
or Elective
Pre-Requisite Courses Credit Hours
PHTH310 Physical therapy procedures Required PHTH 224 3
PHTH311 Pathophysiology for PT  Required HUAP 220 PHTH 224 3
PHTH312 Diagnostic imaging  Required PHYS 100 HUAP 210 2
PHTH313 Therapeutic exercise  Required PHTH 220 PHTH 221 3
PHTH314 Psychology  Required 2
PHTH315 Electro physical agent II Required PHTH223 3
ELECT*** Elective 2

Level 6

Course Code Course Title Required
or Elective
Pre-Requisite Courses Credit Hours
PHTH321 Pharmacology  Required PHTH311 BIOC-210 2
PHTH322 Orthopedics Required PHTH310 PHTH311 PHTH313 2
PHTH323 PT in orthopedic conditions Required PHTH310 PHTH311 PHTH313 2
PHTH324 Physical therapy in sport and  Required PHTH310 PHTH311 PHTH313 3
PHTH325 PT for selected conditions Required PHTH313 3
PHTH326 Clinical practice I  Required PHTH310 PHTH313 2
ENGL-300 English for specific purposes   Required ENGL-200 2
 

السنة الرابعة

Level 7

Course Code Course Title Required
or Elective
Pre-Requisite Courses Credit Hours
PHTH410 Cardiorespiratory conditions Required PHTH311 2
PHTH411 PT for cardiorespiratory conditions Required PHTH311 2
PHTH412 Physical therapy for senior population Required PHTH311 PHTH322 3
PHTH413 Preventive and community physiotherapy  Required 3
PHTH414 Clinical practice II Required PHTH326 2
RESE 410 Research and evidence  Required BIOS 210  EPDE 220  3

Level 8

Course Code Course Title Required
or Elective
Pre-Requisite Courses Credit Hours
PHTH420 Neurology  Required PHTH311 2
PHTH421 PT for neurological conditions  Required PHTH311 2
PHTH422 Management of physical therapy  Required 2
PHTH423 Physical therapy for pediatrics  Required PHTH311 3
PHTH424 Clinical practice for pediatrics Required PHTH414 2
PHTH425 Selected topics in rehabilitation  Required PHTH326 2
PHTH326 Applied research  Required RESE 410 2

خصائص الخريجين

مُطّلعون

أحد خصائص التخرج الرئيسية لبرنامجنا هو إنتاج خريجين متعلمين يمتلكون المعرفة اللازمة والمهارات والخبرات الضرورية لتفوقهم في مجال تخصصهم

مُفكرون

تطوير الأفراد القادرين على التفكير النقدي هو أحد الأهداف الرئيسية لبرنامجنا التعليمي، حيث نسعى لتزويد طلابنا بالقدرة على تحليل المعلومات المعقدة، وتقييم وجهات النظر المتنوعة، واتخاذ قرارات مستنيرة

محترفون

برنامجنا التعليمي مصمم لإعداد الطلاب ليصبحوا محترفين يملكون المهارات الضرورية والمعرفة والقيم الأخلاقية للنجاح في مجالهم وتقديم مساهمات قيمة في الميادين المختلفة

ملتزمون أخلاقيا

نسعى لإنتاج خريجين ملتزمين بالأخلاق، يقدرون النزاهة، والاحترام، والمسؤولية الاجتماعية، ملتزمين بالمبادئ والمعايير الأخلاقية في حياتهم الشخصية والمهنية

ملتزمون اجتماعيا

نسعى لإنتاج خريجين يشاركون بنشاط في خدمة مجتمعاتهم، وتعزيز العدالة الاجتماعية، وتقديم مساهمات إيجابية للمجتمع

مؤهلون

برنامجنا يهدف إلى إنتاج خريجين مؤهلين يمتلكون المهارات اللازمة والمعرفة والخبرة العملية الضرورية للنجاح في مجالهم وتقديم مساهمات ذات مغزى في تخصصاتهم

باحثون

برنامجنا التعليمي يعزز نهجًا موجهًا نحو البحث، حيث نهدف إلى إنتاج خريجين يمتلكون تقديرًا عميقًا لقيمة البحث، ويمتلكون المهارات اللازمة لإجراء أبحاث عالية الجودة، وملتزمون بتقدم المعرفة في تخصصاتهم

ماهرون في استخدام التكنولوجيا

برنامجنا يُؤكد على أهمية مهارات الإلمام بتكنولوجيا المعلومات، حيث نهدف إلى إنتاج خريجين ماهرين في استخدام التكنولوجيا للوصول إلى المعلومات، وتحليلها، والتواصل بها، يمتلكون المهارات اللازمة للتكيف مع التكنولوجية المتطورة باستمرار في مجالاتهم

اللجان والوحدات

. في كلية محمد المانع للعلوم الطبية العديد من اللجان والوحدات التي تركز على تقديم أفضل تجربة تعليمية ، بما في ذلك: 
والوحدات التي تركز على التعليم، بما في ذلك:

تهدف لجنة تطوير المناهج إلى تطوير وتحديث الخطط الدراسية بشكل دوري لتتماشى مع التطور العلمي ومتطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي بالمملكة العربية السعودية، وكذلك متابعة تنفيذ هذه الخطط بعد اعتمادها.

الأدوار والمسؤوليات
1. مناقشة واعتماد توصيف البرنامج والمقررات. . . 
2. مناقشة واعتماد خطة قياس مخرجات التعلم للبرنامج وتقاريرها السنوية مع خطة تحسينها. 
3. الموافقة على التغييرات و التحديثات في البرنامج والمقررات (سمات الخريجين، مخرجات التعلم ، استراتيجيات التدريس ، طرق التقييم ونماذج التقييم ودليل التدريب الإكلينيكي وأدوات التقييم الإكلينيكي وما إلى ذلك). 
4. الموافقة على مقترحات البرامج الجديد. 
5. اعتماد التغييرات الجوهرية في المقررات الحالية. 
6. وضع مؤشرات (مباشرة وغير مباشرة) لقياس آداء البرنامج. 
7. مناقشة جميع القضايا التي تؤثر على جودة عالية في تقديم البرامج.

الوصف
لجنة الجودة والاعتماد وتقييم على مراقبة ممارسات ضمان الجودة..

الأدوار والمسؤوليات

 
1. تعزيز الوعي وتوجيه أعضاء هيئة التدريس حول ممارسات الجودة. 
2. تقديم المساعدة المستمرة لأعضاء هيئة التدريس في إعداد ملفات الدورة. 
3. مراقبة وتقديم جميع ملفات المقررات الدراسية إلى مركز الجودة في نهاية كل فصل دراسي. 
4. 2.تسهيل إجراء المسوحات مثل CES، PES، SES … إلخ. كل فصل دراسي في الوقت المحدد. 
5. المشاركة في متابعة خطة الكلية الاستراتيجية ومعايير جودة الكلية. 
6. مراقبة المؤشرات غير المباشرة المختلفة لقياس تقدم البرنامج. 
7. إعداد ومناقشة خطة العمل السنوية للقسم. 
8.عقد اجتماعات على فترات منتظمة لإبقاء الأعضاء مطلعين على أي تحديثات تتعلق بالجودة والتطوير. 
9. تنسيق الأنشطة مع مركز الجودة والاعتماد. 
10. مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لخطة التقرير السنوي في القسم. 
11. مناقشة تقرير مؤشرات الأداء الرئيسية السنوي للبرنامج وخطة التحسين. 
12. مناقشة تقارير الاستبيانات المختلفة (للطلاب، أعضاء هيئة التدريس، الخريجين، ، أصحاب العمل، ...) ووضع خطة العمل لتحسين الأداء.

الوصف
لجنة تقييم مخرجات التعلم في القسم (PLO) مسؤولة عن مراقبة وتقييم مخرجات تعلم البرنامج.
الأدوار والمسؤوليات

  1. وضع خطة لتقييم مخرجات تعلم البرنامج والإبلاغ عنها سنويا لدورة مدتها 4 سنوات متضمنة مؤشرات (مباشرة وغير مباشرة) لقياس واحد من مخرجات التعلم.
  2. تحديد الهدف والمعيار الداخلي لكل من مخرجات تعلم البرنامج.
  3. مراجعة تقارير المقررات لجمع نتائج تقييم مخرجات التعلم للمقررات وتجميعها لتحديد إنجاز كل من مخرجات تعلم البرنامج
    4. مراجعة جميع طرق التقييم المباشرة وغير المباشرة (نتائج الامتحانات ، الاستبانات ، إلخ) للبرامج والمقررات التي تستخدم لتقييم مخرجات البرنامج والمقررات وتحديد نتائج التعلم النهائية للبرنامج.
    5. مقارنة الأداء الفعلي مع المعيار المستهدف والداخلي والخارجي. 
    6. وضع خطة تحسين لتحقيق الهدف ومراقبة تنفيذها لإغلاق حلقة التقييم. 

الوصف
لجنة الأبحاث مستمدة من وحدة البحث العلمي بكلية محمد المانع للعلوم الصحية، وتهدف إلى تعزيز الأنشطة البحثية في القسم. تهدف اللجنة إلى نشر الوعي بأهمية البحث العلمي وتحسين مهارات البحث العلمي البحثية بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

الأدوار والمسؤوليات

تحسين مهارات البحث لدى أعضاء هيئة التدريس والطلاب من خلال توفير تقديم تدريبات بحثية متعددة التخصصات وتوجيهات لأعضاء هيئة التدريس والطلاب، والتي ستتم في وحدة البحث العلمي المركزية (SRU). 
2. 2.تسهيل قنوات التواصل بين أعضاء هيئة التدريس، الطلاب، ووحدة البحث العلمي (SRU). 
3. مراجعة مقترح البحث و إحالته إلى لجنة (DC) ووحدة البحث العلمي (SRU) للموافقة.

يعد الإرشاد الأكاديمي أمرًا مهماً لتطوير الطلاب طوال حياتهم الأكاديمية، فهو يوفر لهم مشورة الخبراء والموارد اللازمة لتعزيز تجربة التعلم الخاصة بهم. يعد الإرشاد الأكاديمي أحد أهم ركائز العملية التعليمية، والذي يرافق الطلاب طوال حياتهم الأكاديمية. يقدم عن طريق خبراء من أعضاء هيئة التدريس الذين يطلق عليهم المرشدين الأكاديميين. يقدم المرشد الأكاديمي النصائح بما يتوافق مع متطلبات الدراسة للطلبة.

الأدوار والمسؤوليات

  1. إجراء برامج توجيهية للطلاب الجدد (المستوى 3) وكذلك أعضاء هيئة التدريس الجدد
  2. يناقش الأداء الأكاديمي لأي طالب مع مرشده الأكاديمي في التخصص.
  3. يناقش السلوك الطموح ويتخذ التدابير اللازمة.
  4. الاحتفاظ بتقرير عن إحصائيات الإرشاد الأكاديمي وتقديمه مثل عدد الطلاب المسجلين في كل فصل دراسي، الإضافة والحذف، الانسحاب، الإنذار
  5. مناقشة تقارير الحوادث والموافقة على الإجراءات التأديبية لأي حالة حادث والاحتفاظ بالسجلات.
  6. الاحتفاظ بسجل للتواصل مع الأقسام الأخرى وقسم القبول والتسجيل فيما يتعلق بنقل الملفات، والطلاب غير المسجلين في نظام SMAX.

لجنة الجدولة هي لجنة داخل القسم تتولى ترتيب جداول الحصص الدراسية للطلاب، وجداول أعضاء هيئة التدريس، وأعباء العمل لأعضاء الهيئة التدريسية، وذلك وفقًا لسياسات الكلية وبما يتماشى مع رسالة ورؤية وقيم كلية محمد المانع للعلوم الصحية.

الأدوار والمسؤوليات

  1. إعداد الجدول الدراسي للقسم ومراجعته مع لجنة الجدولة المركزية ورئيس القسم.
  2. اقتراح عدد أعضاء هيئة التدريس الجدد المطلوب تعيينهم للمحافظة على نسبة طلاب الكلية وفقاً لسياسات الكلية.
  3. اقتراح أعضاء هيئة التدريس اللازمين من الأقسام الأخرى.
  4. تخصيص الفصول الدراسية حسب قدرة الطلاب.
  5. إعداد عبء العمل بالكلية ومراجعته مع رئيس القسم للحصول على موافقة مجلس الكلية.
  6. مشاركة الجدول الدراسي مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بعد الحصول على موافقة رئيس القسم.
  7. مراقبة قدرة الطلاب على تعديل الفصول الدراسية أو إضافتها أو حذفها.
  8. تحديث وثائق اللجنة بانتظام لتلبية احتياجات الإدارات.

الوصف

لجنة الامتحانات مسؤولة عن ضمان والحفاظ على جودة الامتحانات .

الأدوار والمسؤوليات

  1. مراجعة واعتماد علامات الطالب.
  2. إعداد جداول امتحانات القسم.
  3. مراجعة تقارير الامتحانات والموافقة على تحليل النتائج اللاحق.
  4. مناقشة أعذار الطلاب والموافقة على تعويض الامتحانات أو إعادة تعيينها.
  5. مراجعة وتحديث وإنشاء السياسات والإجراءات الداخلية للامتحانات.
  6. ضمان الالتزام السليم بالسياسات والإجراءات.
  7. تعيين مراجع الامتحان الداخلي ومشرفي الامتحان.
  8. التحقق من دورات التوزيع المنحرفة.
  9. مسؤول عن معايير التعلم والتدريس (حسب NCAAA).
  10. تقديم التقارير السنوية.

الوصف

وتختص اللجنة بالتدريب العملي لكافة المواد العملية بالإضافة إلى التدريب العملي (الامتياز) بعد استكمال جميع ساعات الخطة الدراسية وهي عبارة عن تدريب لمدة عام كامل في مرافق المستشفى.

الأدوار والمسؤوليات

  1. مراجعة واعتماد الخطة السريرية لكل فصل دراسي.
  2. مراجعة واعتماد خطة التدريب.
  3. مراجعة واعتماد المناوبة السريرية لكل فصل دراسي.
  4. مراجعة وتحديث واعتماد جميع أدوات التقييم السريري.
  5. يناقش المشاكل السريرية للدورات والمتدرب.
  6. الموافقة على خطة الامتحان السريري النهائي.
  7. يقدم الاحتياجات من المواد واللوازم لكل فصل دراسي.

الوصف

اللجنة المجتمعية واللامنهجية هي لجنة تندرج تحت لجنة المجتمع المركزية وتتخصص في تخطيط وتنسيق الأنشطة المجتمعية بما يتماشى مع مهمة ورؤية وقيم MACHS.

الأدوار والمسؤوليات

  1. تطوير وإنشاء سياسات مختلفة تتعلق بالأنشطة المجتمعية واللامنهجية.
  2. إعداد خطة النشاط المجتمعي السنوية.
  3. تنظيم الأنشطة المجتمعية.
  4. تقديم الدعم لأعضاء هيئة التدريس الذين يقدمون الخدمات المجتمعية.
  5. التواصل مع المؤسسات المختلفة المستفيدة من الخدمات المجتمعية.
  6. التواصل مع الطلاب الراغبين في التطوع في أنشطة خدمة المجتمع.
  7. ترتيب خطة النقل إذا لزم الأمر.
  8. مناقشة تقرير النشاط المجتمعي لكل نشاط.

الوصف

تتولى لجنة المرافق والموارد التخطيط ومتابعة تطوير المرافق والموارد.

الأدوار والمسؤوليات

1. إجراء تقييم لاحتياجات المرافق والموارد استنادًا إلى متطلبات المناهج الدراسية وعدد الطلاب. 
2. تقديم طلبات الشراء إلى قسم المشتريات ومتابعتها. 
3. استلام الطلبات المطلوبة من قسم المشتريات. 
4. الحفاظ على قائمة الجرد ومراجعتها سنويًا. 
5. التحقق بانتظام من حالة المرافق والموارد. 
6. وضع خطة الصيانة واتباعها و وتقديم تقرير الصيانة السنوي. 
استلام استبيان رضا المستفيدين من لجنة الجودة والاعتماد في القسم، ووضع خطة تحسين ومتابعتها. 

الهيكل التنظيمي

برنامج العلاج الطبيعي

برنامجنا التعليمي يهدف إلى:


التعرف على المفاهيم الأساسية والمبادئ والنظريات المختلفة لعلوم الصحة المتعلقة بالعلاج الطبيعي. ربط معرفة علوم الصحة بعلوم العلاج الطبيعي لتقديم رعاية شاملة ومُحدَّثة ومتوافقة مع الثقافة، استنادًا إلى المبادئ الأخلاقية، للأفراد والأسر والمجتمعات. وصف عملية البحث ومنهجيتها ذات الصلة بعلوم العلاج الطبيعي.

القيم

المهارات