بكالوريوس العلاج التنفسي
رؤيتنا
أن نكون رائدين في تعليم تخصص الرعاية التنفسية وأن نساهم في البحث العلمي وخدمة المجتمع.
الرسالة
تخريج متخصصين في الرعاية التنفسية قادرين على تقديم رعاية صحية عالية الجودة والبحث وخدمة المجتمع.
لمحة عامة عن البرنامج
التنفس هو واحدة من أهم وظائف الجسم لتوفير الطاقة المطلوبة لبقاء الجسم البشري على قيد الحياة. برنامج الرعاية التنفسية في كلية محمد المانع للعلوم الطبية يُعِد الطلاب ليكونوا ملمين ومؤهلين وكفوءين في مهارات الرعاية التنفسية السريرية والتفكير النقدي اللازم للتقديم رعاية تنفسية فعالة وعالية الجودة. كمعالجي تنفسي، سيقوم الطلاب بتقييم وعلاج وتثقيف وإعادة تأهيل وإنقاذ المرضى الذين يعانون منن الأمراض التنفسية.
سيعمل المعالجين التنفسيين الخريجون مع جميع الفئات العمرية وفي معظم المجالات السريرية، وتشمل:
- وحدات العناية المركزة بما في ذلك البالغين والأطفال وحديثي الولادة.
- مختبرات اختبار وظائف الرئة (PFT).
- مختبرات اضطرابات النوم.
- برامج الرعاية المنزلية.
- مراكز العلاج وإعادة التأهيل.
- التعليم والإدارة.
سيتمكن طلاب الرعاية التنفسية من ممارسة العمل العملي في إعدادات سريرية حقيقية في المرافق داخل المنطقة الشرقية.
الساعات المعتمدة للبرنامج: 137 ساعه.
عدد سنوات الدراسة:
5 سنوات (سنة تأسيسية + 3 سنوات برنامج تنفسي + سنة تدريب).
برنامج الصحة العالمي 2+X
تم تضمين برنامج الصحة العالمي 2+X في برامج كلية محمد المانع للعلوم الطبية الخمسة.
ويتألف البرنامج من سنتين من الدورات الموحدة في كل برنامج قبل أن يتم انتقال الطلاب لتخصصاتهم.
تم اعتماد برنامج 2+X للصحة العالمية من قبل خدمات التعليم العالمية (WES)، موضحًا أن المكون الذي يتم تدريسه بواسطة كلية محمد المانع للعلوم الطبية في برنامج 2+X للصحة العالمية يعادل عامين كاملين من الدراسة الجامعية في مؤسسة أمريكية معتمدة إقليميًا لبرنامج للصحة العالمي لأغراض القبول ومعادلة الوحدات الدراسية
بما يتيح للطلاب الانتقال بسهولة إلى تخصصات أخرى سواء داخل الكلية أو دوليًا دون فقدان الوحدات الدراسية المعتمدة.
أهداف البرنامج
- تخريج متخصصين في الرعاية التنفسية عالية الكفاءة وماهرين في تقديم رعاية آمنة ومعيارية
- توفير بنية تحتية متميزة لدعم جودة التعليم
- توفير تطوير مهني مستمر للهيئة التدريسية لتعزيز مساهمتها في التعليم
- إشراك هيئة التدريس والطلاب في خدمة المجتمع
- تعزيز مشاركة أعضاء هيئة التدريس والطلاب في الأنشطة البحثية
- تعزيز عملية الاعتماد الوطني.
قبل الممارسة الإكلينيكية
خلال الفصل الثاني (المستوى الرابع) من السنة الثانية في برنامج الرعاية التنفسية، يبدأ الطلاب بدراسة المقررات المخصصة لتخصص الرعاية التنفسية. فيه يتعرف الطلاب على تاريخ وقوانين والخدمات الطبية في تخصص الرعاية التنفسية. أيضا سوف يتعرف الطلاب على مهارات التواصل في البيئة الصحية وإجراءات السلامة للمرضى والممارسين الصحيين
الممارسة الإكلينيكية
خلال الفصل الثاني (المستوى الرابع) من السنة الثانية في برنامج الرعاية التنفسية، يمكن للطلاب مراقبة وتطبيق المبادئ النظرية والمهارات المعرفية للرعاية التنفسية في منشأة رعاية صحية حقيقية تقدم خدمات الرعاية التنفسية. يصبحون على دراية بقواعد ولوائح الرعاية التنفسية، والإعداد، والممارسة المبنية على الأدلة، والمهن الصحية الأخرى في المنظمة.
سنة التدريب
سنة التدريب تبدأ بعد السنة الرابعة في برنامج الرعاية التنفسية. وهي تتيح للطلاب ممارسة مهارات الرعاية التنفسية بدوام كامل تحت إشراف مباشر وتوجيه فريق رعاية تنفسية مؤهل في مختلف المرافق الصحية. تشمل هذه المرافق مناطق الطوارئ والعناية المركزة والعناية العامة، ومختبرات اختبار وظائف الرئة ومختبرات البوليسومنوغرافي. التوجيه الدوري والتقييم وتقديم الملاحظات يعدون الطلاب ليصبحوا محترفين مؤهلين في مجال الرعاية التنفسية.
الخطة الدراسية
Level 1
Course Code | Course Title | Required or Elective | Pre-Requisite Courses | Credit Hours | Type of requirements (Institution, College or Department) |
---|---|---|---|---|---|
ENGL 100-1 | English Language | Required | القبول | 6 | كلية |
ISLC 100 | Islamic Culture | Required | 2 | كلية | |
PHYS 100 | General Physics | Required | 3 | كلية | |
LRSK 100 | Learning & Searching Skills | Required< | 2 | كلية | |
COMP 100 | Computer Skills & Information Technology | Required | 2 | كلية | |
PHED 100 | Health & Physical Education | Required | 1 | كلية |
Level 2
Course Code | Course Title | Required or Elective | Pre-Requisite Courses | Credit Hours | Type of requirements (Institution, College or Department) |
---|---|---|---|---|---|
ENGL 100-2 | English Language | Required | ENGL100- 1 | 5 | كلية |
ISLC 200 | Islam & Construction of the Society | Required | ISLC 100 | 2 | كلية |
BIOL 100 | General Biology | Required | 4 | كلية | |
CHEM 100 | General Chemistry | Required | 4 | كلية | |
ETHS 100 | Introduction to Ethical Dimensions for Healthcare Professionals | Required | 1 | كلية | |
COMM 100 | Communication Skills | Required | 2 | كلية | |
MDTR 210 | Medical Terminology | Required | ENGL 100- 2 | 2 | كلية |
Level 3
Course Code | Course Title | Required or Elective | Pre-Requisite Courses | Credit Hours | Type of requirements (Institution, College or Department) |
---|---|---|---|---|---|
HUAP 210 | Human Anatomy & Physiology I | Required | BIOL 100 | 4 | كلية |
BIOC 210 | الكيمياء الحيوية | Required | BIOL 100, CHEM 100 | 3 | كلية |
ENGL 200 | English for Specific Purposes | Required | ENGL 100- 2 | 2 | كلية |
BIOS 210 | Biostatistics | Required | 2 | كلية | |
MICR 210 | Microbiology | Required | BIOL 100 | 3 | كلية |
Level 4
Course Code | Course Title | Required or Elective | Pre-Requisite Courses | Credit Hours | Type of requirements (Institution, College or Department) |
---|---|---|---|---|---|
HUAP 200 | Human Anatomy & Physiology II | Required | HUAP 210 | 4 | كلية |
EPDE 220 | Epidemiology | Required | 2 | كلية | |
ENGL 300 | English for Academic Purposes | Required | ENGL 200 | 2 | كلية |
RESP 220 | Introduction to Respiratory Therapy & Medical Gases | Required | PHYS 100 | 4 | الأقسام الأكاديمية |
RESP 221 | Patient Assessment | Required | 4 | الأقسام الأكاديمية | |
RESP 222 | Clinical Practice 1 | Required | 2 | الأقسام الأكاديمية |
Level 5
Course Code | Course Title | Required or Elective | Pre-Requisite Courses | Credit Hours | Type of requirements (Institution, College or Department) |
---|---|---|---|---|---|
RESP 310 | Cardiopulmonary Anatomy and Physiology | Required | HUAP 210 | 3 | الأقسام الأكاديمية |
RESP 311 | Cardiopulmonary Disorders 1 | Required | RESP 221 | 3 | الأقسام الأكاديمية |
RESP 312 | Cardiopulmonary Pharmacology | Required | 3 | الأقسام الأكاديمية | |
RESP 313 | Cardiopulmonary Monitoring and Diagnostics 1 | Required | RESP 221 | 3 | الأقسام الأكاديمية |
RESP 314 | Respiratory Care Therapeutic Procedures 1 | Required | RESP 221 | 4 | الأقسام الأكاديمية |
RESP 315 | Clinical Practice 2 | Required | RESP 222 | 2 | الأقسام الأكاديمية |
Level 6
Course Code | Course Title | Required or Elective | Pre-Requisite Courses | Credit Hours | Type of requirements (Institution, College or Department) |
---|---|---|---|---|---|
RESP 320 | Cardiopulmonary Disorders 2 | Required | RESP 311 | 3 | الأقسام الأكاديمية |
RESP 321 | Pulmonary Function Testing | Required | 4 | الأقسام الأكاديمية | |
RESP 322 | Respiratory Care Therapeutic Procedures 2 | Required | RESP 314 | 3 | الأقسام الأكاديمية |
RESP 323 | Mechanical Ventilation | Required | RESP 314 | 4 | الأقسام الأكاديمية |
RESP 324 | Clinical Practice 3 | Required | RESP 315 | 2 | الأقسام الأكاديمية |
PSYC 320 | Psychology | Required | 2 | الأقسام الأكاديمية |
Level 7
Course Code | Course Title | Required or Elective | Pre-Requisite Courses | Credit Hours | Type of requirements (Institution, College or Department) |
---|---|---|---|---|---|
RESP 410 | Advanced Mechanical Ventilation | Required | RESP 323 | 3 | الأقسام الأكاديمية |
RESP 411 | Cardiopulmonary Rehabilitation and Respiratory Home Care | Required | RESP 321 RESP 322 RESP 323 | 3 | الأقسام الأكاديمية |
RESP 412 | Neonatal and Pediatric Respiratory Care | Required | RESP 322 RESC 323 | 4 | الأقسام الأكاديمية |
RESP 413 | Management in Healthcare Organizations | Required | 2 | الأقسام الأكاديمية | |
RESP 414 | Clinical Practice 4 | Required | RESP 324 | 2 | الأقسام الأكاديمية |
RESE 400 | Research & Evidence based Practice | Required | 3 | كلية |
Level 8
Course Code | Course Title | Required or Elective | Pre-Requisite Courses | Credit Hours | Type of requirements (Institution, College or Department) | RESP 420 | Clinical Simulation Seminar | Required | RESP 410 RESP 411 RESC 412 | 3 | الأقسام الأكاديمية |
---|---|---|---|---|---|
RESP 421 | Fundamentals of Polysomnography | Required | RESP 323 | 3 | الأقسام الأكاديمية |
RESP 422 | Monitoring of the Patient in the Intensive Care Unit | Required | RESP 410 | 4 | الأقسام الأكاديمية |
RESP 423 | Clinical Practice 5 | Required | RESP 414 | 2 | الأقسام الأكاديمية |
RESE 401 | Applied research | Required | RESE 400 | 2 | Capstone Course /Project |
ELEC | Elective | Elective | 2 | كلية |
خصائص الخريجين
مُطّلعون
أحد خصائص التخرج الرئيسية لبرنامجنا هو إنتاج خريجين متعلمين يمتلكون المعرفة اللازمة والمهارات والخبرات الضرورية لتفوقهم في مجال تخصصهم
مُفكرون
تطوير الأفراد القادرين على التفكير النقدي هو أحد الأهداف الرئيسية لبرنامجنا التعليمي، حيث نسعى لتزويد طلابنا بالقدرة على تحليل المعلومات المعقدة، وتقييم وجهات النظر المتنوعة، واتخاذ قرارات مستنيرة
محترفون
برنامجنا التعليمي مصمم لإعداد الطلاب ليصبحوا محترفين يملكون المهارات الضرورية والمعرفة والقيم الأخلاقية للنجاح في مجالهم وتقديم مساهمات قيمة في الميادين المختلفة
ملتزمون أخلاقيا
نسعى لإنتاج خريجين ملتزمين بالأخلاق، يقدرون النزاهة، والاحترام، والمسؤولية الاجتماعية، ملتزمين بالمبادئ والمعايير الأخلاقية في حياتهم الشخصية والمهنية
ملتزمون اجتماعيا
نسعى لإنتاج خريجين يشاركون بنشاط في خدمة مجتمعاتهم، وتعزيز العدالة الاجتماعية، وتقديم مساهمات إيجابية للمجتمع
مؤهلون
برنامجنا يهدف إلى إنتاج خريجين مؤهلين يمتلكون المهارات اللازمة والمعرفة والخبرة العملية الضرورية للنجاح في مجالهم وتقديم مساهمات ذات مغزى في تخصصاتهم
باحثون
برنامجنا التعليمي يعزز نهجًا موجهًا نحو البحث، حيث نهدف إلى إنتاج خريجين يمتلكون تقديرًا عميقًا لقيمة البحث، ويمتلكون المهارات اللازمة لإجراء أبحاث عالية الجودة، وملتزمون بتقدم المعرفة في تخصصاتهم
ماهرون في استخدام التكنولوجيا
برنامجنا يُؤكد على أهمية مهارات الإلمام بتكنولوجيا المعلومات، حيث نهدف إلى إنتاج خريجين ماهرين في استخدام التكنولوجيا للوصول إلى المعلومات، وتحليلها، والتواصل بها، يمتلكون المهارات اللازمة للتكيف مع التكنولوجية المتطورة باستمرار في مجالاتهم
اللجان والوحدات
. في كلية محمد المانع للعلوم الطبية العديد من اللجان والوحدات التي تركز على تقديم أفضل تجربة تعليمية ، بما في ذلك:
والوحدات التي تركز على التعليم، بما في ذلك:
الوصف
لجنة تطوير المناهج تهدف إلى تطوير وتحديث ومتابعة تنفيذ خطط الدراسة بشكل دوري بعد اعتمادها لتكون متوافقة مع التطور العلمي ومتطلبات الهيئة الوطنية للاعتماد والتقويم الأكاديمي في المملكة العربية السعودية.
الأدوار والمسؤوليات
1. مناقشة واعتماد توصيف البرنامج والمقررات. . .
2. مناقشة واعتماد خطة قياس مخرجات التعلم للبرنامج وتقاريرها السنوية مع خطة تحسينها.
3. الموافقة على التغييرات و التحديثات في البرنامج والمقررات (سمات الخريجين، مخرجات التعلم ، استراتيجيات التدريس ، طرق التقييم ونماذج التقييم ودليل التدريب الإكلينيكي وأدوات التقييم الإكلينيكي وما إلى ذلك).
4. الموافقة على مقترحات البرامج الجديد.
5. اعتماد التغييرات الجوهرية في المقررات الحالية.
6. وضع مؤشرات (مباشرة وغير مباشرة) لقياس آداء البرنامج.
7. مناقشة جميع القضايا التي تؤثر على جودة عالية في تقديم البرامج.
الوصف
لجنة الجودة والاعتماد وتقييم على مراقبة ممارسات ضمان الجودة..
الأدوار والمسؤوليات
1. تعزيز الوعي وتوجيه أعضاء هيئة التدريس حول ممارسات الجودة.
2. تقديم المساعدة المستمرة لأعضاء هيئة التدريس في إعداد ملفات الدورة.
3. مراقبة وتقديم جميع ملفات المقررات الدراسية إلى مركز الجودة في نهاية كل فصل دراسي.
4. 2.تسهيل إجراء المسوحات مثل CES، PES، SES … إلخ. كل فصل دراسي في الوقت المحدد.
5. المشاركة في متابعة خطة الكلية الاستراتيجية ومعايير جودة الكلية.
6. مراقبة المؤشرات غير المباشرة المختلفة لقياس تقدم البرنامج.
7. إعداد ومناقشة خطة العمل السنوية للقسم.
8.عقد اجتماعات على فترات منتظمة لإبقاء الأعضاء مطلعين على أي تحديثات تتعلق بالجودة والتطوير.
9. تنسيق الأنشطة مع مركز الجودة والاعتماد.
10. مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لخطة التقرير السنوي في القسم.
11. مناقشة تقرير مؤشرات الأداء الرئيسية السنوي للبرنامج وخطة التحسين.
12. مناقشة تقارير الاستبيانات المختلفة (للطلاب، أعضاء هيئة التدريس، الخريجين، ، أصحاب العمل، ...) ووضع خطة العمل لتحسين الأداء.
الوصف
لجنة تقييم مخرجات التعلم في القسم (PLO) مسؤولة عن مراقبة وتقييم مخرجات تعلم البرنامج.
الأدوار والمسؤوليات
- وضع خطة لتقييم مخرجات تعلم البرنامج والإبلاغ عنها سنويا لدورة مدتها 4 سنوات متضمنة مؤشرات (مباشرة وغير مباشرة) لقياس واحد من مخرجات التعلم.
- تحديد الهدف والمعيار الداخلي لكل من مخرجات تعلم البرنامج.
- مراجعة تقارير المقررات لجمع نتائج تقييم مخرجات التعلم للمقررات وتجميعها لتحديد إنجاز كل من مخرجات تعلم البرنامج
4. مراجعة جميع طرق التقييم المباشرة وغير المباشرة (نتائج الامتحانات ، الاستبانات ، إلخ) للبرامج والمقررات التي تستخدم لتقييم مخرجات البرنامج والمقررات وتحديد نتائج التعلم النهائية للبرنامج.
5. مقارنة الأداء الفعلي مع المعيار المستهدف والداخلي والخارجي.
6. وضع خطة تحسين لتحقيق الهدف ومراقبة تنفيذها لإغلاق حلقة التقييم.
الوصف
لجنة الأبحاث مستمدة من وحدة البحث العلمي بكلية محمد المانع للعلوم الصحية، وتهدف إلى تعزيز الأنشطة البحثية في القسم. تهدف اللجنة إلى نشر الوعي بأهمية البحث العلمي وتحسين مهارات البحث العلمي البحثية بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب.
الأدوار والمسؤوليات
تحسين مهارات البحث لدى أعضاء هيئة التدريس والطلاب من خلال توفير تقديم تدريبات بحثية متعددة التخصصات وتوجيهات لأعضاء هيئة التدريس والطلاب، والتي ستتم في وحدة البحث العلمي المركزية (SRU).
2. 2.تسهيل قنوات التواصل بين أعضاء هيئة التدريس، الطلاب، ووحدة البحث العلمي (SRU).
3. مراجعة مقترح البحث و إحالته إلى لجنة (DC) ووحدة البحث العلمي (SRU) للموافقة.
الوصف
الإرشاد الأكاديمي عنصر أساسي في تطوير الطلاب طوال مسيرتهم الأكاديمية، حيث يزوّدهم بالنصائح والخبرات والموارد اللازمة لتحسين تجربتهم التعليمية. يُعد الإرشاد الأكاديمي أحد أهم أعمدة العملية التعليمية، إذ يرافق الطلاب طوال حياتهم الأكاديمية. يُقدَّم هذا الإرشاد من قبل خبراء من أعضاء هيئة التدريس يُطلق عليهم مستشارون أكاديميون، حيث يقدم المستشار الأكاديمي النصائح
بما يتوافق مع متطلبات دراسة الطلاب.
الأدوار والمسؤوليات
1. تنظيم برامج توجيهية للطلاب الجدد (المستوى 3) وكذلك لأعضاء هيئة التدريس الجدد..
2. يناقش مشكلات الأداء الأكاديمي لأي طالب مع مرشده الأكاديمي ورئيس القسم.
3. يناقش مشكلات السلوك للطلاب ويتخذ الإجراءات اللازمة.
4. Maintains 4. يحتفظ بإحصائيات الإرشاد الأكاديمي ويقدم تقريراً عنها، مثل عدد تسجيل الطلاب في كل فصل دراسي، والإضافة والحذف، والانسحاب، والإنذارات الأكاديمية.
5. Discuss incident reports and approve disciplinary action for any incident case و maintain records.
6. الحفاظ a record of communication with another department, registrar
regarding transferring the file, missing students in the SMAX …. etc.
الوصف
لجنة الجدولة هي لجنة في القسم تقوم بترتيب الجدول الدراسي للطلاب وجداول أعضاء هيئة التدريس وعبء عمل أعضاء هيئة التدريس وفقًا لسياسات الكلية بما يتماشى مع رسالة ورؤية وقيم MACHS. رؤيتنا and Values of MACHS.
الأدوار والمسؤوليات
الأدوار والمسؤوليات:
1. إعداد جداول الصفوف ومراجعتها مع لجنة الجدولة المركزية ورئيس القسم.
2. Propose the number of the needed new faculty to be recruit to maintain the faculty students’ ratio according to the college policies.
3. اقتراح عدد أعضاء هيئة التدريس اللازمين من الأقسام الأخرى.
4. تخصيص الفصول الدراسية استنادًا إلى سعة الطلاب.
5. إعداد أعباء العمل لأعضاء هيئة التدريس ومراجعتها مع رئيس القسم للحصول على موافقة من مجلس الكلية.
6. مشاركة جدول الصفوف مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بعد الحصول على الموافقة من رئيس القسم.
6. مراقبة the students’ capacity to adjust, add, or delete classes.
7. Update the committee documents regularly to meet the departmental needs.
9. التنسيق مع لجنة الإمتحانات وتزويدهم بالمعلومات المطلوبة لإعداد جداول الإمتحانات.
.
الوصف
Examination Committee is responsible to ensure و safeguard the quality of examinations/ assessment.
الأدوار والمسؤوليات
1. مراجعة وإعتماد درجات الطلاب.
2. إعداد جداول امتحانات القسم.
3. Review exams reports and approve post-hoc result analysis.
4. مناقشة أعذار الطلاب والموافقة على الامتحانات البديلة أو إعادة الامتحانات.
5. مراجعة وتحديث وإعداد السياسات والإجراءات الداخلية للامتحانات.
6. ضمان الإتزام الصحيح بالسياسات والإجراءات.
7. تعيين المراجعين الداخليين للامتحانات ومشرفي الامتحانات.
8. مراجعة نتائج المقررات ومناقشة خطة تحسين النتائج مع منسق المقرر.
9. Responsible about Learning and Teaching standard (according to NCAAA).
10. تقديم annual reports.
الوصف
وتختص اللجنة بالتدريب العملي لكافة المواد العملية بالإضافة إلى التدريب العملي (الامتياز) بعد استكمال جميع ساعات الخطة الدراسية وهي عبارة عن تدريب لمدة عام كامل في مرافق المستشفى.
الأدوار والمسؤوليات
1. مراجعة واعتماد خطة التدريب السريرية لكل فصل دراسي.
2. مراجعة واعتماد خطة التدريب في مرافق المستشفى.
3. مراجعة واعتماد التناوب السريري لكل فصل دراسي.
4. Review, update and approve all the clinical assessment tool.
5. مناقشة مشاكل التدريب السريري للمقررات والمتدربين.
6. الموافقة على خطة الامتحان السريري النهائي.
7. Submits the material and supplies needs per semester.
الوصف
Community & Extracurricular Committee is a committee that falls under the central community committee and specializes in the planning and coordination of community activities in line with the Mission, رؤيتنا and Values of MACHS.
الأدوار والمسؤوليات
1. وضع وإنشاء سياسات مختلفة تتعلق بالأنشطة المجتمعية والأنشطة اللامنهجية.
2.إعداد خطة نشاط سنوي وخارجي للمجتمع بناءً على احتياجات المناهج الدراسية ورغبات الطلاب..
3. Organize the community activities.
4. تقديم الدعم لأعضاء هيئة التدريس القائمين على الأنشطة المجتمعية واللامنهجية.
5. Communicate with different institutions that are benefiting from the community services.
6. Communicate with students who would like to volunteer in the community services activities.
7. Arrange transport plan if required.
8. تقديم تقارير دورية بالأنشطة المجتمعية و اللامنهجية
الوصف
تتولى لجنة المرافق والموارد التخطيط ومتابعة تطوير المرافق والموارد.
الأدوار والمسؤوليات
1. إجراء تقييم لاحتياجات المرافق والموارد استنادًا إلى متطلبات المناهج الدراسية وعدد الطلاب.
2. تقديم طلبات الشراء إلى قسم المشتريات ومتابعتها.
3. استلام الطلبات المطلوبة من قسم المشتريات.
4. الحفاظ على قائمة الجرد ومراجعتها سنويًا.
5. التحقق بانتظام من حالة المرافق والموارد.
6. وضع خطة الصيانة واتباعها و وتقديم تقرير الصيانة السنوي.
استلام استبيان رضا المستفيدين من لجنة الجودة والاعتماد في القسم، ووضع خطة تحسين ومتابعتها.
اللجان والوحدات
العلاج التنفسي
and units focused on nursing education, including:
لجنة تطوير المناهج تهدف إلى تطوير وتحديث ومتابعة تنفيذ خطط الدراسة بشكل دوري بعد اعتمادها لتكون متوافقة مع التطور العلمي ومتطلبات الهيئة الوطنية للاعتماد والتقويم الأكاديمي في المملكة العربية السعودية.
الأدوار والمسؤوليات
1. مناقشة واعتماد مواصفات البرامج والمقررات الدراسية.
2. مناقشة واعتماد خطة ضمان الجودة لمخرجات التعلم (PLOA) وتقارير السنوات السابقة مع خطة تحسينها.
3. الموافقة على التغييرات و التحديثات في البرنامج والمقررات (سمات الخريجين، مخرجات التعلم ، استراتيجيات التدريس ، طرق التقييم ونماذج التقييم ودليل التدريب الإكلينيكي وأدوات التقييم الإكلينيكي وما إلى ذلك).
4. الموافقة على مقترحات البرامج الجديد.
5. اعتماد التغييرات الجوهرية في المقررات الحالية.
6. وضع مؤشرات (مباشرة وغير مباشرة) لقياس البرامج.
7. مناقشة كافة الموضوعات التي تؤثر على تقديم البرامج بجودة عالية.
لجنة الجودة والاعتماد مهتمة بمراقبة ممارسات ضمان الجودة داخل القسم.
الأدوار والمسؤوليات
1. تعزيز الوعي وتوجيه أعضاء هيئة التدريس حول ممارسات الجودة.
2. تقديم المساعدة المستمرة لأعضاء هيئة التدريس في إعداد ملفات الدورة التدريسية.
3. مراقبة وتقديم جميع ملفات الدورة التدريسية الرقمية إلى مركز الجودة في نهاية كل فصل دراسي.
4. تيسير إجراء استطلاعات مثل استطلاع رأي الطلاب (CES) واستطلاع رأي أعضاء هيئة التدريس (PES) واستطلاع رأي خريجي البرنامج (SES)، إلخ، كل فصل دراسي في الوقت المحدد.
5. المشاركة في مراقبة خطة الكلية الاستراتيجية ومعايير الجودة في الكلية
6. مراقبة مؤشرات غير المباشرة المختلفة لقياس تقدم البرنامج.
7. إعداد ومناقشة خطة العمل السنوية للقسم.
8. إجراء اجتماعات بشكل منتظم لإبقاء الأعضاء على علم بأي تحديثات تتعلق بالجودة والتطوير.
9. تنسيق الأنشطة مع مركز الجودة والاعتماد.
10. مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية لخطة التقرير السنوي في القسم.
11. مناقشة تقرير مؤشرات الأداء الرئيسية السنوي للبرنامج وخطة التحسين.
12. مناقشة تقارير الاستطلاع المختلفة (للطلاب، وأعضاء هيئة التدريس، والخريجين، والخريجين السابقين، وأصحاب العمل، وغيرهم) وخطط التحسين.
تهدف اللجنة إلى مراقبة وتقييم نتائج مخرجات تعلم البرنامج .
الأدوار والمسؤوليات
1. وضع خطة تقييم مخرجات التعلم للبرنامج (PLO) وتقديم تقرير سنوي عنها لمدة 4 سنوات، بما في ذلك المؤشرات (مباشرة وغير مباشرة) لقياس كل مخرج تعلم.
2. تحديد الأهداف والمعايير الداخلية لكل مخرج تعلم.
3. مراجعة تقارير المقررات لجمع نتائج تقييم أهداف التعلم المقررة (CLOs) وتجميعها لتحديد تحقيق كل مخرج تعلم (PLO).
4. مراجعة جميع طرق التقييم المباشرة وغير المباشرة (نتائج الاختبارات، واستطلاعات الرأي، وما إلى ذلك) المستخدمة لتقييم مخرجات التعلم للبرنامج والمقررات (PLOs وCLOs) وتحديد درجة تحقيق مخرجات التعلم النهائية للبرنامج.
5. مقارنة الأداء الفعلي مع المعيار المستهدف والداخلي والخارجي.
6. وضع خطة تحسين لتحقيق الهدف ومراقبة تنفيذها لإغلاق حلقة التقييم.
لجنة البحث تم استحداثها من وحدة البحث العلمي في كلية محمد المانع للعلوم الطبية بهدف تعزيز الأنشطة البحثية في القسم. تهدف اللجنة إلى نشر الوعي بأهمية البحث وتحسين مهارات البحث بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب.
الأدوار والمسؤوليات
1. تحسين مهارات البحث لأعضاء هيئة التدريس والطلاب من خلال تقديم دورات بحث تدريبية في مجالات طبية مختلفة.
2. تسهيل قنوات الاتصال بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب ومركز البحث العلمي الرئيسي.
3. مراجعة المقترحات البحثية وتقديمها إلى لجنة البحث بالقسم ومركز البحث العلمي الرئيسي للموافقة عليها.
الإرشاد الأكاديمي هو أحد أهم أركان العملية التعليمية لتنمية الطلاب طوال مسيرتهم الأكاديمية، حيث يوفر لهم نصائح وموارد مختلفة لتعزيز تجربتهم التعليمية. يتم تقديم المشورة من قبل خبراء في الهيئة التدريسية يُسمون مرشدين أكاديميين. حيث يقدم المرشد الأكاديمي نصائح تتوافق مع متطلبات دراسة الطلاب.
الأدوار والمسؤوليات
1. يقدم برامج تعريفية للطلاب الجدد (المستوى 3) وأعضاء هيئة التدريس الجدد في القسم.
2. يناقش مشكلات الأداء الأكاديمي لأي طالب مع مرشده الأكاديمي ورئيس القسم.
3. يناقش مشكلات السلوك للطلاب ويتخذ الإجراءات اللازمة.
يحتفظ بسجل ويقدم تقريرًا حول إحصائيات الإرشاد الأكاديمي مثل عدد التسجيلات للطلاب في كل فصل دراسي، إضافة و إلغاء المقررات، الإنسحاب، و الإنذارات.
5.مناقشة التقارير والموافقة على الإجراءات التأديبية لأي حالة تستدعي ذلك، مع الحفاظ على السجلات.
6.الاحتفاظ بسجل للتواصل مع الأقسام الأخرى وقسم القبول والتسجيل فيما يتعلق بنقل الملفات، والطلاب غير المسجلين في نظام SMAX.
Scheduling committee is a committee in the department to arrange the student class schedule, faculty schedules, and the faculty workload according to the college policies in line with the Mission, Vision and Values of MACHS.
الأدوار والمسؤوليات
الأدوار والمسؤوليات: 1. إعداد جداول الصفوف ومراجعتها مع لجنة الجدولة المركزية ورئيس القسم.
2. اقتراح عدد أعضاء هيئة التدريس المطلوب تعيينهم للمحافظة على توازن نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب وفقًا لسياسات الكلية.
3. اقتراح عدد أعضاء هيئة التدريس اللازمين من الأقسام الأخرى.
4. تخصيص الفصول الدراسية استنادًا إلى سعة الطلاب.
5. إعداد أعباء العمل لأعضاء هيئة التدريس ومراجعتها مع رئيس القسم للحصول على موافقة من مجلس الكلية.
6. مشاركة جدول الصفوف مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بعد الحصول على الموافقة من رئيس القسم.
6. Monitor the students’ capacity to adjust, add, or delete classes.
8. تحديث وثائق اللجنة بانتظام لتلبية احتياجات القسم.
9. التنسيق مع لجنة الإمتحانات وتزويدهم بالمعلومات المطلوبة لإعداد جداول الإمتحانات.
لجنة الإمتحانات مسؤولة عن ضمان جودة الإمتحانات والتقييم في القسم
الأدوار والمسؤوليات
1. مراجعة وإعتماد درجات الطلاب.
2. إعداد جداول الإمتحانات للقسم.
3. مراجعة تقارير الإمتحانات واعتماد تحليل النتائج.
4. مناقشة أعذار الطلاب والموافقة على الامتحانات البديلة أو إعادة الامتحانات.
5. مراجعة وتحديث وإعداد السياسات والإجراءات الداخلية للامتحانات.
6. ضمان الإتزام الصحيح بالسياسات والإجراءات.
7. تعيين المراجعين الداخليين للامتحانات ومشرفي الامتحانات.
8. مراجعة نتائج المقررات ومناقشة خطة تحسين النتائج مع منسق المقرر.
9. جمع حوادث الغش والتحقق منها وتقديمها إلى لجنة الامتحانات المركزية للتحقيق فيها.
10. تقديم التقارير السنوية.
تختص اللجنة في تدريب الطلاب على جميع المواد العملية في القسم بالإضافة إلى التدريب العملي السريري بعد اكتمال ساعات خطة الدراسة، والذي يتضمن تدريبًا لمدة عام كامل في مرافق المستشفى.
الأدوار والمسؤوليات
1. مراجعة واعتماد خطة التدريب السريرية لكل فصل دراسي.
2. مراجعة واعتماد خطة التدريب في مرافق المستشفى.
3. مراجعة واعتماد التناوب السريري لكل فصل دراسي.
4. مراجعة وتحديث واعتماد جميع أدوات التقييم السريري.
5. مناقشة مشاكل التدريب السريري للمقررات والمتدربين.
6. الموافقة على خطة الامتحان السريري النهائي.
7. تقديم الاحتياجات من المواد والمستلزمات لكل فصل دراسي إلى لجنة مرافق وموارد القسم لإضافتها في الخطة السنوية
لجنة العلاقات المجتمعية والأنشطة اللامنهجية هي لجنة تتبع للجنة المجتمع المركزية وتختص بتخطيط وتنسيق الأنشطة المجتمعية و اللامنهجية للقسم وفقًا لرؤية وقيم ورسالة كلية محمد المانع للعلوم الطبية.
الأدوار والمسؤوليات
1. وضع وإنشاء سياسات مختلفة تتعلق بالأنشطة المجتمعية والأنشطة اللامنهجية.
2.إعداد خطة نشاط سنوي وخارجي للمجتمع بناءً على احتياجات المناهج الدراسية ورغبات الطلاب..
3. تنظيم الأنشطة المجتمعية واللامنهجية بالتعاون مع اللجنة المركزية.
4. تقديم الدعم لأعضاء هيئة التدريس القائمين على الأنشطة المجتمعية واللامنهجية.
5. التواصل مع المؤسسات المختلفة المستفيدة من خدمات المجتمع.
6. التواصل مع الطلاب الراغبين في التطوع في المجتمع والأنشطة اللامنهجية.
7. ترتيب المواصلات إذا لزم الأمر.
8. تقديم تقارير دورية بالأنشطة المجتمعية و اللامنهجية
هي لجنة متخصصة في التخطيط ومتابعة تطوير المرافق والموارد.
الأدوار والمسؤوليات
1. إجراء تقييم لاحتياجات المرافق والموارد استنادًا إلى متطلبات المناهج الدراسية وعدد الطلاب.
2. ارسال طلبات الشراء إلى قسم المشتريات ومتابعتها.
3. استلام الطلبات المطلوبة من قسم المشتريات.
4. الاحتفاظ بقائمة جرد المخزون و مراجعتها سنوياً.
5. مراقبة حالة المرافق والموارد بشكل دوري.
6. وضع خطة لصيانة المرافق والموارد ومتابعتها وتقديم تقرير سنوي عن الصيانة.
7. استلام استبيان رضا المستفيدين من لجنة الجودة والاعتماد في القسم وإعداد خطة للتحسين ومتابعتها.
الهيكل التنظيمي
برنامج العلاج التنفسي
برنامجنا التعليمي يهدف إلى:
التعرف على مفاهيم ومبادئ ومصطلحات العلوم الصحية التي تساهم في ممارسة الرعاية التنفسية.
وصف المعرفة الحالية في مهنة الرعاية التنفسية بناءً على الممارسة القائمة على الأدلة.
تقييم منهجية البحث والتطبيق الذي يساهم في مهنة الرعاية التنفسية.
القيم
إظهار مهارات الشراكة والقيادة بطريقة مهنية وأخلاقية عند التعامل مع الأشخاص والمجموعات. الالتزام تجاه المجتمع لتحسين نوعية الحياة. الاستقلال والوعي مفقودان في تطوير الذات.
المهارات
التفكير النقدي واستخدام المعرفة القائمة على الأدلة العلمية لتحسين رعاية الأفراد والأسر والمجموعات والمجتمعات في مختلف البيئات الصحية. دمج مهارات حل المشكلات والتحليل والتفكير النقدي لتحسين نتائج الرعاية الصحية على جميع المستويات طوال العمر. تطبيق مهارات البحث الأسلوبية والتحليلية المناسبة اللازمة لإجراء البحوث في مجال علاج الجهاز التنفسي.
فرص مستقبلية
- سيعمل أخصائي العلاج التنفسي الخريج مع جميع الفئات العمرية للمرضى وفي المجالات السريرية المختلفة
- بما في ذلك: وحدات العناية المركزة (للبالغين، والأطفال، وحديثي الولادة)، واختبار وظائف الرئة (PFT)
- المعامل، مختبرات اضطرابات النوم، برامج الرعاية المنزلية، مراكز التأهيل، التعليم، والإدارة.