برنامج التمريض المُسرَّع
رؤيتنا
تقديم برنامج تمريض رائد معترف به من أجل التميز الأكاديمي في مجالات المجتمع والأنشطة البحثية .
الرسالة
تخريج ممرضين مؤهلين ذوي كفاءةٍ عالية متمرسين في تقديم الرعاية الآمنة و احتياجات المجتمع وأنشطة البحث.
لمحة عامة عن البرنامج
تخريج ممرضين مؤهلين ذوي كفاءةٍ عالية متمرسين في تقديم الرعاية الآمنة و احتياجات المجتمع وأنشطة البحث.
الساعات المعتمدة للبرنامج: 133 hours.
عدد سنوات الدراسة:
3 years Nursing program
برنامج الصحة العالمي 2+X
تم تضمين برنامج الصحة العالمي 2+X في برامج كلية محمد المانع للعلوم الطبية الخمسة.
ويتألف البرنامج من سنتين من الدورات الموحدة في كل برنامج قبل أن يتم انتقال الطلاب لتخصصاتهم.
تم اعتماد برنامج 2+X للصحة العالمية من قبل خدمات التعليم العالمية (WES)، موضحًا أن المكون الذي يتم تدريسه بواسطة كلية محمد المانع للعلوم الطبية في برنامج 2+X للصحة العالمية يعادل عامين كاملين من الدراسة الجامعية في مؤسسة أمريكية معتمدة إقليميًا لبرنامج للصحة العالمي لأغراض القبول ومعادلة الوحدات الدراسية
بما يتيح للطلاب الانتقال بسهولة إلى تخصصات أخرى سواء داخل الكلية أو دوليًا دون فقدان الوحدات الدراسية المعتمدة.
أهداف البرنامج
- ممارسة التمريض وتقييم الصحة
- رعاية وتمريض البالغين
- تمريض الصحة العامة
- تمريض النساء والولادة
- تمريض العناية المركزة
- رعاية وتمريض الأطفال
- التمريض النفسي
- تمريض الشيخوخة
- أبحاث التمريض والممارسة القائمة على الأدلة
- إدارة قسم التمريض
الخبرات السريرية
يقدم برنامج البكالوريوس في التمريض في كلية محمد المانع للعلوم الطبية للطلاب تدريبًا عمليًا في بيئات سريرية مختلفة، مثل المستشفيات، والعيادات، ووكالات الصحة المجتمعية، ودور رعاية المسنين.
التقييم
يتم استخدام مجموعة متنوعة من تقنيات التقييم لاختبار المعرفة والمهارات المكتسبة أثناء كل دورة وفي نهايتها.
- التقييم المستمر: يشمل الاختبارات القصيرة، ,امتحانات منتصف الفصل الدراسي، تقييم المهام، المشاريع، المهارات السريرية، وغيرها من الطرق الأخرى لتقييم المعرفة والمهارات المستمرة للطلاب طوال الفصل الدراسي.
- التقييم النهائي: امتحان نهائي شامل للجزء النظري إضافة إلى الإمتحان السريري المنهجي المنظم (OSCE) للجانب السريري.
الخطة الدراسية
Level 1
Course Code | Course Title | Required or Elective | Pre-Requisite Courses | Credit Hours | Type of requirements (Institution, College or Department) |
---|---|---|---|---|---|
ENGL 100 – 1 | English Language | Required | القبول | 6 | كلية |
ISLC 100 | Islamic Culture I | Required | القبول | 2 | كلية |
PHYS 100 | General Physics | Required | القبول | 3 | كلية |
LRSK 100 | Learning & Searching Skills | Required | القبول | 2 | كلية |
COMP 100 | Computer Skills & Information Technology | Required | القبول | 2 | كلية |
PHEDU 101 | Health & Physical Education | Required | القبول | 1 | كلية |
Level 2
Course Code | Course Title | Required or Elective | Pre-Requisite Courses | Credit Hours | Type of requirements (Institution, College or Department) |
---|---|---|---|---|---|
ENGL 100-2 | English Language | Required | ENGL 100 – 1 | 5 | كلية |
ISLC-200 | Islam Medical Jurisprudence | Required | ISLC-100 | 2 | كلية |
BIOL-100 | Biology | Required | القبول | 4 | كلية |
CHEM 100 | General Chemistry | Required | القبول | 4 | كلية |
COMM 100 | Communication Skills | Required | القبول | 2 | كلية |
ETHS 100 | Introduction to Ethical Dimensions for Healthcare Professionals | Required | القبول | 1 | كلية |
Level 3
Course Code | Course Title | Required or Elective | Pre-Requisite Courses | Credit Hours | Type of requirements (Institution, College or Department) |
---|---|---|---|---|---|
ENGL 200 | English for Specific Purposes | Required | ENGL100 – 2 | 2 | كلية |
HUAP 210 | Human Anatomy & physiology I | Required | BIOL-100 | 4 | الأقسام الأكاديمية |
BIOC-210 | الكيمياء الحيوية | Required | CHEM-100 BIOL-100 | 3 | الأقسام الأكاديمية |
MICR 210 | Microbiology | Required | BIOL 100 | 3 | الأقسام الأكاديمية |
BIOS 210 | Biostatistics | Required | BIOL 100 | 2 | الأقسام الأكاديمية |
MDTR 210 | Medical Terminology | Required | ENGL 100-2 | 2 | الأقسام الأكاديمية |
Level 4
Course Code | Course Title | Required or Elective | Pre-Requisite Courses | Credit Hours | Type of requirements (Institution, College or Department) |
---|---|---|---|---|---|
NURS 221 | Health Assessment | Required | HUAP 210 | 5 | الأقسام الأكاديمية |
HUAP 220 | Human Anatomy & physiology II | Required | HUAP 210 | 4 | الأقسام الأكاديمية |
EPDE 220 | Epidemiology | Required | BIOS 210 | 2 | الأقسام الأكاديمية |
NURS 220 | Fundamentals of Nursing | Required | HUAP 210 | 4 | الأقسام الأكاديمية |
Level 5
Course Code | Course Title | Required or Elective | Pre-Requisite Courses | Credit Hours | Type of requirements (Institution, College or Department) |
---|---|---|---|---|---|
PATH 310 | Pathophysiology | Required | HUAP 210 HUAP 220 | 3 | الأقسام الأكاديمية |
PHCO 310 | Pharmacology | Required | HUAP 210 HUAP 220 BIOC 210 | 3 | الأقسام الأكاديمية |
NUTR 310 | Nutrition | Required | BIOC 210 | 2 | الأقسام الأكاديمية |
PSYC 310 | Psychology | Required | NURS 221 | 2 | الأقسام الأكاديمية |
EDUC 310 | Principles of Education | Required | NURS 221 | 2 | الأقسام الأكاديمية |
NURS 310 | Nursing Care of Adults I | Required | NURS 220 NURS 221 PHCO 310 | 5 | الأقسام الأكاديمية |
Level 6
Course Code | Course Title | Required or Elective | Pre-Requisite Courses | Credit Hours | Type of requirements (Institution, College or Department) |
---|---|---|---|---|---|
NURS 320 | Nursing Care Of Adults II | Required | NURS 310 | 5 | الأقسام الأكاديمية |
NURS 321 | Obstetrical & Gynecological Nursing | Required | NURS 310 | 5 | الأقسام الأكاديمية |
NURS 322 | Geriatric Nursing | Required | NURS 310 | 2 | الأقسام الأكاديمية |
NURS 323 | Growth and development across the life | Required | NURS 221 | 2 | الأقسام الأكاديمية |
*ELEC | * Elective course | Required | – | 2 | الأقسام الأكاديمية |
خصائص الخريجين
مُطّلعون
أحد خصائص التخرج الرئيسية لبرنامجنا هو إنتاج خريجين متعلمين يمتلكون المعرفة اللازمة والمهارات والخبرات الضرورية لتفوقهم في مجال تخصصهم
مُفكرون
تطوير الأفراد القادرين على التفكير النقدي هو أحد الأهداف الرئيسية لبرنامجنا التعليمي، حيث نسعى لتزويد طلابنا بالقدرة على تحليل المعلومات المعقدة، وتقييم وجهات النظر المتنوعة، واتخاذ قرارات مستنيرة
محترفون
برنامجنا التعليمي مصمم لإعداد الطلاب ليصبحوا محترفين يملكون المهارات الضرورية والمعرفة والقيم الأخلاقية للنجاح في مجالهم وتقديم مساهمات قيمة في الميادين المختلفة
ملتزمون أخلاقيا
نسعى لإنتاج خريجين ملتزمين بالأخلاق، يقدرون النزاهة، والاحترام، والمسؤولية الاجتماعية، ملتزمين بالمبادئ والمعايير الأخلاقية في حياتهم الشخصية والمهنية
ملتزمون اجتماعيا
نسعى لإنتاج خريجين يشاركون بنشاط في خدمة مجتمعاتهم، وتعزيز العدالة الاجتماعية، وتقديم مساهمات إيجابية للمجتمع
مؤهلون
برنامجنا يهدف إلى إنتاج خريجين مؤهلين يمتلكون المهارات اللازمة والمعرفة والخبرة العملية الضرورية للنجاح في مجالهم وتقديم مساهمات ذات مغزى في تخصصاتهم
باحثون
برنامجنا التعليمي يعزز نهجًا موجهًا نحو البحث، حيث نهدف إلى إنتاج خريجين يمتلكون تقديرًا عميقًا لقيمة البحث، ويمتلكون المهارات اللازمة لإجراء أبحاث عالية الجودة، وملتزمون بتقدم المعرفة في تخصصاتهم
ماهرون في استخدام التكنولوجيا
برنامجنا يُؤكد على أهمية مهارات الإلمام بتكنولوجيا المعلومات، حيث نهدف إلى إنتاج خريجين ماهرين في استخدام التكنولوجيا للوصول إلى المعلومات، وتحليلها، والتواصل بها، يمتلكون المهارات اللازمة للتكيف مع التكنولوجية المتطورة باستمرار في مجالاتهم
برنامج التمريض
-
الاعتراف بالمفاهيم الأساسية والمبادئ والنظريات المختلفة للعلوم الطبية المتعلقة بمجال التمريض.
-
ربط معرفة العلوم الطبية بعلم التمريض لتقديم رعاية تمريضية شاملة ومحدثة ومتناسبة ثقافيًا بناءً على المبادئ الأخلاقية للأفراد والعائلات والمجتمعات.
-
وصف عملية البحث ومنهجيتها المتعلقة بعلم التمريض.
القيم
● تظهر الاستمرارية والتعاون ومهارات القيادة بطريقة احترافية وأخلاقية عند التعامل مع الأفراد والمجموعات
● تظهر الالتزام والمسؤولية تجاه المجتمع لتعزيز جودة الحياة
● تظهر الاستقلالية والوعي الذاتي في المعرفة والأداء لتعزيز التطوير الشخصي المستمر
المهارات
● التفكير بشكل نقدي إيجابي واستخدام المعرفة التمريضية على أساس الأدلة العلمية لتحسين رعاية الأفراد والعائلات والمجموعات والمجتمعات في مختلف إعدادات الرعاية الصحية
● دمج مهارات حل المشكلات والتحليل والتفكير النقدي لتحسين نتائج الرعاية الصحية على جميع المستويات عبر مراحل العمر
● تطبيق المهارات البحثية الأسلوبية والتحليلية المناسبة اللازمة لإجراء أبحاث تمريضية
● التواصل بشكل احترافي وفعال لفظيًا وغير لفظيًا باستخدام التكنولوجيا الرقمية الحديثة والتقنيات الإحصائية المستخدمة في مهن الرعاية الصحية.
● إظهار الكفاءة في مجموعة واسعة من مهارات التمريض السريري طوال العمر.
● إظهار القدرة على استخدام أحدث المعدات والتكنولوجيا المتعلقة بمجال التمريض.
فرص مستقبلية
- ممرضة مسجلة