السنة التأسيسية
رؤيتنا
تحقيق التميز في البرامج التأسيسية من خلال تقديم تعليم عالي الجودة في مجال الرعاية الصحية ضمن بيئة متعاونة ومحفزة للإبداع، تحت إشراف أعضاء هيئة تدريس مؤهلين، وبالشراكة مع جامعات دولية مرموقة التميز في البرامج التأسيسية التي تقدم تعليمًا عالي الجودة في مجال الرعاية الصحية في بيئة تعاونية وإبداعية تحت إشراف أعضاء هيئة تدريس مؤهلين وشراكة أكاديمية متميزة مع جامعات دولية معترف بها.
الرسالة
تحسين إتقان الطلاب للغة الإنجليزية وتطوير مهاراتهم التعليمية والتواصلية وتزويدهم بالمعرفة الأساسية الضرورية لتحقيق النجاح الأكاديمي في مجالات الرعاية الصحية.
لمحة عامة عن البرنامج
السنة التأسيسية هي برنامج أكاديمي شامل يمنح الطلاب ساعات أكاديمية معتمدة ويعد أساساً لدراسة المواد الصحية في كلية محمد المانع للعلوم الصحية. يهدف البرنامج إلى إعداد الطلاب الجدد من خلال تعليمهم المهارات الأساسية اللازمة للنجاح في التعليم العالي ضمن مجال الرعاية الصحية. في هذا البرنامج المكثف، يتلقى الطلاب أساسًا أكاديميًا قويًا في اللغة الإنجليزية، العلوم الأساسية، مهارات الحاسوب، واستراتيجيات التعلم والتواصل. بعد إتمام السنة التأسيسية بنجاح، يصبح الطلاب مؤهلين للبدء في برامجهم التخصصية.
هدفنا
تزويد الطلاب بالمهارات الأكاديمية والمعرفة الأساسية التي تُمكنهم من النجاح في مسيرتهم التعليمية والمهنية.
الأهداف
- تعزيز المعرفة العلمية والمهارات الحاسوبية للطلاب من خلال اللغة الإنجليزية.
- تحسين إتقان اللغة الإنجليزية بالتركيز على دمج المهارات الأربع للدراسات الفعالة في مجال الرعاية الصحية.
- طوير مهارات التواصل لتمكين الطلاب من التفاعل في المواقف الحياتية.
- تنمية مهارات التعلم والتواصل اللازمة للتعلم الأكاديمي والمستقل.
- تعزيز مبادئ الانضباط والالتزام والمسؤولية.
- تعزيز مهارات القيادة والعمل الجماعي والتفكير النقدي والثقة بالنفس لدى الطلاب.
- تعزيز القيم الإسلامية.
برنامج اللغة الإنجليزية التأسيسي
يهدف البرنامج إلى تحسين إتقان اللغة الإنجليزية وتزويد الطلاب بالمهارات الشخصية والتواصلية والتعليمية اللازمة للتعلم الفعّال. يحصل الطلاب في المستوى الأول على 16 ساعة من تعليم اللغة الإنجليزية المكثف وساعتين من مهارات البحث والتعلم، بينما يتلقون في المستوى الثاني 13 ساعة من اللغة الإنجليزية وثلاث ساعات من مهارات التواصل. يقيم اختبار تحديد المستوى المهارات اللغوية للطلاب ويضعهم في مستوى مبتدئ أو متوسط حسب أدائهم. يتوافق هذا الاختبار مع الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات. (CEFR) وهو معيار دولي معروف لوصف مدى إتقان اللغة
لغة التدريس
اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس في جميع المقررات باستثناء تلك الخاصة بالدراسات الإسلامية.
- Test date and time are announced through the Admission and Registration office.
- Admission and Registration office informs the students about the required documents (National ID) to bring to the test.
- Departmental Examination Committee (DEC) coordinator distributes the exam papers to the proctors in the exam halls.
- Students must sign in and out on the attendance sheet.
- Students are given a 10-minute orientation on the structure of the test before the beginning of the test.
- Students must complete the EPT within the given time (90 minutes). No extra time is allowed.
- Examination Committee coordinator counts the answer sheets at the end of the test ensuring they correspond with the number of students who took the test.
- Examination Committee coordinator collects and submits the answer sheets to the Examination Unit.
- Examination Unit sends the students’ EPT results to the Head of the Foundation Year
- FYD HOD shares the final EPT results of the students with the Admission and Registration office.
- Results are published by the Admission and Registration office using students’ national ID through MACHS system. The students’ EPT scores get reflected on their account.
- Admission and Registration office sends the final list of newly admitted students with their EPT scores to the FYD academic advising committee to distribute the students into sections based on their English levels.
Program (FYD)
Foundation Year Department (FYD) Study System
The Foundation year program at the college consists of two semesters, with the option of an additional semester or summer for retaking courses. The program includes three subdivisions: English division (FELP), science division, and general knowledge division, and all classes are semester-based, graded using the semester system. Its goal is to give students the essential skills and knowledge to succeed in their undergraduate studies.
All courses offered in the Foundation year program are semester-based, and the decisions of these courses will be on the semester system.